تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الأول من يناير. ومنها: إحالة 5 معلمين بإدارة غرب المنصورة التعليمية للنيابة الإدارية لقيامهم بالمشاركة في وصلة رقص على مركب نيلية أثناء، و إلقاء القبض على  المدرس المتهم بالتنمر على بسنت خالد ضحية الابتزاز الإلكتروني بقرية كفر يعقوب مركز كفر الزيات.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الأول من يناير، التقرير الذي  يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM  والذي جاء فيه:

الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير  في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

قرر  على عبدالرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم في الدقهلية، إحالة 5 معلمين بإدارة غرب المنصورة التعليمية للنيابة الإدارية، بعد التحقيق معهم بالشؤون القانونية بالمديرية لقيامهم بالمشاركة في وصلة رقص على مركب نيلية أثناء مشاركتهم في رحلة نظمتها نقابة المعلمين بغرب المنصورة.

أصدرت النيابة العامة، بيانا رسميا بشأن واقعة التسجيلات المتداولة لفكري الهواري، مدير سلسة سوبر ماركت شهير، معلنة إخلاء سبيله بكفالة 10 آلاف جنيه، وذكرت النيابة العامة في بيان أنها تلقت يوم الثاني من شهر يناير الجاري بلاغًا من الشرطة تضمن ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من تسجيلات صوتية ومقاطع مرئية منسوبة لمن يدعى فكري الهواري والتي احتوت على سب وقذف لضباط بوزارة الداخلية ورجال بمؤسسات الدولة من شأنها نشر العداء والوقيعة بين تلك المؤسسات وفئاتٍ بالمجتمع.

كشفت مصادر قضائية عن أسماء المتهمين في قضية رشوة وزارة الصحة، التي أحالها النائب العام إلى محاكمة الجنايات، وهم 4 متهمين، منهم طليق وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد التي تقدمت بإجازة عقب كشف القضية.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية من إلقاء القبض على المدرس المتهم بالتنمر على بسنت خالد ضحية الابتزاز الإلكتروني بقرية كفر يعقوب مركز كفر الزيات، بعد تحديد هويته، حيث يعمل مدرس كيمياء ومتفرغ للدروس الخصوصية منذ سنوات بعد تقديمه استقالته.

طالبت إدارة سجن طرة شديد الحراسة «العقرب»، أهل القيادي السابق بجماعة الإخوان هشام القاضي بتسلم جثمانه لدفنها بعد وفاته داخل محبسه بحسب ما قاله أحد محامي الجماعة لـ«مدى مصر»، موضحًا أن أسرته اشتكت أكثر من مرة خلال السنوات الماضية من تعرضه للإهمال الطبي وعدم توفير علاج السكر والضغط له في محبسه.

وفيما يتعلق بآداء  البرلمان

وافق مجلس الشيوخ من حيث المبدأ على مشروع قانون العمل الجديد المقدم من الحكومة، وشهدت الجلسة العامة، جدلًا حول تعريف نصيب العامل فى القانون عندما قدم طارق عبدالعزيز، عضو المجلس، مقترحًا بضرورة تعديل نص المادة، «وهو ما يقرر له من صافى الأرباح المحققة» بدلًا من «ما يُصرف للعامل من صافى الأرباح المحققة وفقًا للقوانين المنظمة لها». وتم التصويت على بقاء المادة كما وردت من لجنة القوى العاملة.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قال على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم دراسة الرفع التدريجي للخبز المدعم مع تحديد الفئات الأكثر احتياجا لتعويضها. وأضاف في تصريحات لبرنامج على مسؤوليتي، أنه يتم تقديم دعم نقدي من خلال برنامج تكافل وكرامة، كما أن الضمان الاجتماعي دعم نقدي. وتابع أن دعم السلع نقدي مشروط، والمواطن لديه حتى 50 جنيها لـ 4 أفراد و25 جنيها فيما بعد. واستطرد وزير التموين أن الخبز ما زال دعما عينيا، والدعم النقدي المشروط أكثر كفاءة من الدعم العيني.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بفض التشابكات المالية مع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، فإن الخزانة العامة للدولة انتهت من سداد 420.5 مليار جنيه لـ«الهيئة» خلال ٣٠ شهرًا، منذ توقيع اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعى لسداد مستحقات صناديق التأمينات المتراكمة عبر نصف قرن، على ضوء قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٩، بما يضمن توفير السيولة المالية اللازمة لخدمة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات تجاههم.

وفيما يتعلق بالحق في السكن 

عقد إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، اجتماعا مع عدد من أهالي منطقة الحي السادس بمدينة نصر غرب والمقرر إزالتها، وتعتزم الحكومة إزالة منطقة الحي السادس بالكامل من أجل إعادة تطوير المنطقة.