في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: وفاة المستشارة تهاني الجبالي. ومقتل 200 في نيجيريا بهجمات مسلحين. فضلا عن حالة الطقس اليوم.

 

وفاة المستشارة تهاني الجبالي بفيروس كورونا

توفيت صباح اليوم المستشارة تهاني الجبالي -نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا. وذلك بعد إصابتها بفيروس بكورونا. حيث كانت تتلقى العلاج بمستشفى العجوزة.

المستشارة تهاني الجبالي
المستشارة تهاني الجبالي

والمستشارة تهاني محمد الجبالي مواليد 20 نوفمبر 1950. وهي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية سابقا. وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة. وما زالت المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر.

الليلة افتتاح كأس الأمم الأفريقية بلقاء الكاميرون وبوركينا فاسو

تنطلق مساء اليوم منافسات النسخة 33 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021. والتي تستضيفها الكاميرون حتى 6 فبراير المقبل. وذلك بعدما تأجلت لمدة عام كامل بسبب تداعيات فيروس كورونا.

كأس الأمم الأفريقية
كأس الأمم الأفريقية

وتنطلق البطولة الأفريقية بالمواجهة الافتتاحية بين منتخب الكاميرون -صاحب الأرض والجمهور- أمام نظيره بوركينا فاسو. وذلك في السادسة مساء اليوم. ويحتضنها ستاد “باول بيا ستاديوم” ضمن منافسات المجموعة الأولى.

ونجح المنتخب الكاميروني -الذى يقوده المدرب أنطونيو كونسيساو- في حصد اللقب الأفريقي 5 مرات سابقة. ليأتي ثانيا في قائمة الأكثر تتويجا خلف المنتخب المصري صاحب الصدارة برصيد 7 ألقاب.

وفي المجموعة نفسها يلتقي منتخب إثيوبيا مع نظيره كاب فيردي في التاسعة مساء اليوم على ستاد “باول بيا ستاديوم”.

انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة.. وأمطار على البحر الأحمر.. والقاهرة 8 درجات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد طقسا باردا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية.

على أن يكون الطقس مائلا للدفء على شمال الصعيد ودافئا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد وشديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

حالة الطقس اليوم
حالة الطقس اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد أن اليوم الأحد يشهد نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد على فترات متقطعة. كما يشهد أمطارا متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء وشمال البحر الأحمر. والفرصة مهيأة لتكون السيول على بعض مرتفعات جنوب سيناء. وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا وجنوب البلاد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم: القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 08 درجة. والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 09 درجات. وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 11 درجة.

وحدات روسية تبدأ مهامها في حماية المنشآت الحيوية بكازاخستان

أكدت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، بدء نشر وحداتها لحماية المنشآت الحيوية في كازاخستان.

وقالت روسيا إن “المظليين الروس من قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بدأوا حماية المنشآت الحيوية في كازاخستان”.

احتجاجات كازاخستان
احتجاجات كازاخستان

ولم تتردد روسيا في إرسال قواتها إلى كازاخستان لدعم حليفها المباشر قاسم توكاييف، الذي يواجه احتجاجات حاشدة تطورت لأعمال شغب واسعة.

ولم تنشر المنظمة قواتها أبدا للتدخل في صراع بدولة أخرى، لكن عندما طلب توكاييف المساعدة وافقت. وسرعان ما وصلت القوات الروسية كازاخستان في 6 يناير/كانون الثاني.

السلطات الإيرانية ترفض تسليم جثمان أديب

رفضت السلطات الإيرانية، السبت، تسليم جثمان الشاعر والأديب والمخرج السينمائي البارز “بكتاش أبتين” الذي توفي جراء إهمال علاجه بالسجن.

ونقل موقع صحيفة “إندبندنت” باللغة الفارسية، عن مصادر مطلعة قولها إن “أعضاء في رابطة الكتاب الإيرانيين بالإضافة إلى عائلة الراحل بكتاش تحاول تسلم جثمانه لكن السلطات رفضت ذلك”.

المخرج الإيراني المعارض بكتاش أبتين
المخرج الإيراني المعارض بكتاش أبتين

وأضافت المصادر أن “مسؤولي مستشفى ساسان بطهران، أعلنوا نقل جثمان الشاعر والمخرج بكتاش أبتين الذي توفي صباح السبت متأثرا بنوبة قلبية إلى الطب الشرعي”.

وأشارت إلى أن “هذا القرار جاء رغم جهود أعضاء مجلس إدارة رابطة الكتاب الإيرانيين وأقارب هذا الشاعر لنقل جثمانه إلى مقبرة بهشت زهرة في طهران”.

نيجيريا.. مقتل 200 شخص بهجمات مسلحين

لقي ما لا يقل عن 200 شخص مصرعهم على أيدي مسلحين في قرى بإحدى ولايات شمال غربي نيجيريا وفقا لما ذكره سكان محليون، أمس السبت.

وقال السكان المحليون إن ما يقدر بنحو 200 شخص أو أكثر لقوا حتفهم في قرى بولاية زامفارا، الواقعة شمال غربي نيجيريا، خلال هجمات انتقامية دامية شنها قطاع طرق مسلحون في أعقاب هجمات جوية شنها الجيش على مخابئهم الأسبوع الماضي.

هجمات نيجيريا
هجمات نيجيريا

وأضافوا أن السكان تمكنوا من الوصول إلى القرى يوم السبت بعد سيطرة الجيش عليها لتنظيم دفن جماعي، وفقا لرويترز.

من جهتها، قالت حكومة الولاية إن 58 شخصا لقوا حتفهم خلال الهجمات.

وقال عمر ماكيري، وهو أحد السكان المحليين وفقد زوجته وأطفاله الثلاثة خلال الهجوم، إن نحو 154 شخصا دفنوا ومن بينهم العديد من الحراس الذين قتلوا، فيما قال آخرون إن العدد الإجمالي للقتلى كان 200 شخص على الأقل.