انطلقت بطولة كأس أمم أفريقيا بالعاصمة الكاميرونية ياوندي مساء أمس. وهي النسخة رقم 23 في تاريخها الكبير بافتتاح بسيط ومبهج. ثم انطلقت مباراة الكاميرون وبوركينا فاسو في افتتاحية لقاءات البطولة المثيرة. والتي انتهت بفوز الأسود بهدفين لهدف على الخيول البوركينية. ثم فوز الرأس الأخضر على إثيوبيا بهدف نظيف لحساب المجموعة الأولى.

اليوم الأول في الكان، الذي كان مهددًا بالإلغاء قبل وقت قصير من انطلاقه، حمل العديد من المشاهد والأحداث المثيرة والساخنة والأرقام الفريدة. كما شهد كثيرا من الإثارة الكروية بالمباراتين اللتين لُعبتا. وتحديدًا لقاء الكاميرون وبوركينا الافتتاحي الذي شهد كل جماليات كرة القدم وكذلك قرارات تحكيمية مثيرة للجدل.

ونستعرض لكم في نقاط أهم مشاهد اليوم الأول للكان الأفريقي. بالإضافة إلى أهم أرقام وأحداث وظواهر جذبت اهتمام كل المتابعين للبطولة القارية الأكبر بالقارة السمراء.

أمم أفريقيا وافتتاح مبهج

أقيم مساء أمس حفل بسيط لافتتاح كأس الأمم الأفريقية المقامة بالكاميرون في الفترة من 9 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل. وشهدت مدرجات الملعب الأوليمبي “بول بيا” في العاصمة الكاميرونية ياوندي حضورًا جماهيريًا كثيفًا قبل لحظات من انطلاق حفل كأس الأمم الأفريقية 2021.

أيقونة الأسد من حفل افتتاح أمم أفريقيا
أيقونة الأسد من حفل افتتاح أمم أفريقيا

وشهد الحفل استعراض أعلام المنتخبات المشاركة في البطولة. فضلا عن فقرة استعراضية فلكلورية من الثقافة الكاميرونية بجانب فقرتين غنائيتين. وكان الضيف الأبرز على الحفل هو مجسم لأسد ضخم. وهو ما يرمز للكاميرون ويلقب منتخبها به.

وزحفت الجماهير الكاميرونية من الصباح الباكر إلى ملعب بول بيا لحضور حفل ومباراة الافتتاح. إذ يسمح الكاف بحضور 80% من سعة الملعب في مباريات صاحب الأرض.

وحرص “بول بيا” رئيس جمهورية الكاميرون على الحضور في مضمار الملعب قبل نصف ساعة من انطلاق حفل الافتتاح رفقة زوجته. حيث قام بالوقوف لعزف النشيد الوطني. وقام “بيا” صحبة زوجته بتحية الجماهير عن طريق سيارة ضخمة تحركت بطول مسافة مضمار الملعب. كما تضمن الحفل كلمة من باتريس موتسيبي -رئيس الكاف- بجانب رئيس الكاميرون. فضلا عن حفل استعراضي.

افتتاحية أمم أفريقيا وأحداث مثيرة

شهدت المباراة الافتتاحية للكان بين الكاميرون وبوركينا فاسو العديد من الإثارة الكروية والتحكيمية. خاصة أنها شهدت أول هدف في النسخة الـ33 من البطولة وحمل توقيع جوستافو سانجاري لاعب منتخب بوركينا فاسو في الدقيقة 24 من المباراة بعدما حوّل كرة عرضية إلى داخل الشباك.

الأحداث لم تتوقف عند مباغتة الضيوف لأصحاب الأرض بأول هدف في الكان داخل مرماهم على أرضهم ووسط جماهيرهم. حيث كان للجزائري مصطفى غربال -حكم اللقاء- رأي آخر واحتسب ركلتي جزاء للكاميرون نجح فينسنت أبوبكر -مهاجم النصر السعودي وقائد الأسود- في تسجيل هدفين متتاليين منهما في الدقائق الـ5 الأخيرة من الشوط الأول.

الكاميرون تحتفل بتفوقها في مباراة الافتتاح
الكاميرون تحتفل بتفوقها في مباراة الافتتاح

وانتهت المباراة بتلك النتيجة، حيث لم يشهد الشوط الثاني أي أهداف في مرمى الفريقين رغم خطورة الخيول البوركينية على مرمى الحارس أونانا. الذي تصدى لكرة خطيرة من على خط المرمى للكاميرون كانت كفيلة بقنص نقطة التعادل للضيوف وإحراج البلد المضيف من أول مباراة.

أول أيام أمم أفريقيا بالأرقام

ركلتا الجزاء للكاميرون سجلهما بروعة كبيرة المهاجم فينسنت أبوبكر وأدخلاه التاريخ من الباب الكبير لكأس أمم أفريقيا. حيث أصبح أول أول لاعب يسجل هدفين من ركلتي جزاء في المباراة الافتتاحية للكان. فيما هو أول لاعب يفعل ذلك بشكل عام منذ النيجيري فيكتور موسيس في نسخة 2013.

المباراة نفسها شهدت حدثًا استثنائيًا آخر. وذلك عندما حصل ستيف ياجو -لاعب منتخب بوركينا فاسو- على بطاقة صفراء بعد مرور 40 ثانية فقط. وبعيدًا عن أنها كانت البطاقة الأولى في البطولة فإن ياجو بات أسرع لاعب يحصل على بطاقة صفراء في مباراة بالكان منذ أن حصل الغاني أندريه آيو عليها بعد مرور 31 ثانية من مواجهة أنجولا في نسخة 2010.

طرد اللاعب الإثيوبي
طرد اللاعب الإثيوبي

وعلى جانب آخر، حملت المباراة الثانية في اليوم الأول بين إثيوبيا والرأس الأخضر أمرًا مميزًا وفريدًا. كان بطله ياريد بايه -لاعب منتخب إثيوبيا- الذي حصل على بطاقة حمراء في الدقيقة 12 من المباراة. وذلك بعدما منع جوليو تافاريس -مهاجم الرأس الأخضر- من الانفراد بالمرمى. ليكون صاحب أول بطاقة حمراء في البطولة.