في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: وفاة وائل الإبراشي وإصابة سامح شكري بكورونا، والحلبوسي رئيساً للبرلمان العراقي، وانخفاض بدرجات الحرارة اليوم.

912 إصابة جديدة بفيروس كورونا و26 وفاة

أعلنت وزارة الصحة عن خروج 879 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 327144 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة أنه جرى تسجيل 912 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. كما لفت إلى وفاة 26 حالة جديدة.

بيان وزارة الصحة بشأن إصابات فيروس كورونا
بيان وزارة الصحة بشأن إصابات فيروس كورونا

وأشار “عبدالغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 392857. من ضمنهم 327144 حالة تم شفاؤها، و21964 حالة وفاة.

وفاة الإعلامي وائل الإبراشي بعد صراع مع كورونا

توفي الإعلامي وائل الإبراشي، الأحد، عن عمر 59 عاما، بعد نحو عام من المضاعفات إثر إصابته بفيروس كورونا.

والإعلامي الراحل، بحسب التقارير الطبية، كان قد شفي من فيروس كورونا ودخل فترة نقاهة. لكن “يبدو أنه تعرض لمضاعفات بسبب تأثير الفيروس على جسده بحسب تأكيد الأطباء”.

الإعلامي وائل الإبراشي
الإعلامي وائل الإبراشي

وكتب حسن الإبراشي نجل شقيق الإعلامي، في منشور على “فيسبوك”: “إنا لله وإنا اليه راجعون البقاء والدوام لله. عمي الإعلامي وائل الإبراشي في ذمه الله. أرجو الدعاء له بالرحمة والمغفرة”.

وأصيب الإبراشي بفيروس كورونا منذ حوالي عام، وعانى مضاعفات شديدة في الجهاز التنفسي تسببت في ابتعاده عن الإعلام. والإبراشي من مواليد محافظة الدقهلية عام 1963، وبدأ حياته المهنية محررا في صحيفة “روزاليوسف”. وتدرج بعدها في العمل الإعلامي. كما قدم عددا من البرامج التلفزيونية كان من أشهرها “العاشرة مساء”.

إصابة سامح شكري بفيروس كورونا

نقلت وسائل إعلام عن مصدر بوزارة الخارجية أن وزير الخارجية سامح شكري أصيب بفيروس كورونا.

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

وتحدث المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن الحالة الصحية للوزير جيدة ولا يعاني أي مضاعفات. كما أوضح أنه يتماثل للشفاء.

وأشار إلى أن خطط سير عمل الوزير كما هي، مؤكدًا أنه يتابع عمل الوزارة عن بُعد حتى يتماثل للشفاء التام.

تاج الدين يتوقع تحورات أخرى من كورونا الأيام المقبلة

تحدث الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة الوقائية، عن انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا داخل مصر. كما أرجع ذلك إلى قدرة الدولة في السيطرة على الحالات بداخلها. معتبرا أنه “من الجيد أن المتحور الجديد أوميكرون أقل بكثير عن المتحورات السابقة”.

وأضاف تاج الدين، في تصريحات تلفزيونية، أن هناك حالات أوميكرون في مصر، ويجب استمرار كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس. كما أردف: “الاحتياط الرئيسي للحد من العدوى، هو اتباع الإجراءات الاحترازية، والحصول على اللقاحات”.

وأكمل تاج الدين أن معظم الحالات المصابة بالفيروس تعالج في المنازل، وهو ما ساهم في تقليل الحالات عن الأيام الماضية. بجانب قدرة الدولة على توفير كل الأدوية المتاحة للمصابين. كما تابع: “الناس تتعامل مع الأعراض البسيطة للإصابة بكورونا، على أنها أنفلونزا الموسمية أو برد خفيف، ولكن يجب أن يتعامل الناس على أنهم يتعاملون مع مرض معدي، ويحصلون على الأدوية وفقا لوصفة الطبيبة”.

وتابع: “كورس العزل لا يجب أن يقل عن 10 أيام من وقت الشعور بالأعراض. وإذا أجرى المصاب تحليل PCR وخرجت سلبية، ينتظر 48 ساعة أخرى ويجري تحليلا آخر للتأكد من تعافيه تماما”.

وتوقع مزيدًا من تحورات الفيروس في الأيام المقبلة، حتى ينجح في دخول الجسم من خلال التحور الجديد. وتابع: “أتوقع في 2022 وقبل الشتاء المقبل. وأن يكون هناك شكلا جديدا من الفيروس متطور وأقل شدة وحدة ويتم التعامل معه بشكل جيد”.

مصر تبدأ إجراءات اعتماد اللقاح الكازاخستاني

وجَّه الدكتور خالد عبدالغفار القائم بعمل وزير الصحة بالبدء فى الإجراءات الخاصة لتسجيل اللقاح الكازاخستاني “كازافاكس” المضاد لفيروس كورونا. وذلك تمهيدًا لاعتماد اللقاح فى مصر. فيما أكدت كازاخستان اعتزامها إمداد مصر بـ5 ملايين جرعة من اللقاح فور اعتماده من قبل هيئة الدواء المصرية.

جاء ذلك خلال لقاء عبدالغفار بالسفير الكازاخستانى لدى القاهرة خيرات لاما شريف. وذلك لبحث سبل التعاون بين البلدين فى مجال تصنيع اللقاحات المضادة لكورونا.

لقاء عبدالغفار بالسفير الكازاخستانى لدى القاهرة خيرات لاما شريف
لقاء عبدالغفار بالسفير الكازاخستانى لدى القاهرة خيرات لاما شريف

وأكد الوزير أهمية التعاون بين البلدين فى مجال التصنيع المشترك للقاحات كورونا. وذلك عبر التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” بمصر، ومركز البحوث الطبية فى كازاخستان.

وبعد استماع الوزير إلى شرح مفصل من السفير حول اللقاح الكازاخستانى، وجَّه بالبدء فى الإجراءات الخاصة بتسجيله واعتماده فى مصر من خلال هيئة الدواء. كما لفت إلى أن اللقاح سيخضع للتحاليل والفحوصات اللازمة فى معامل هيئة الدواء،.

الحلبوسي رئيساً للبرلمان العراقي.. وبدء الترشيح لرئاسة الجمهورية

أعلن البرلمان العراقي في جلسته الأولى، الأحد، انتخاب النائب محمد الحلبوسي رئيساً له، وحاكم الزاملي وشاخوان عبد الله نائبين. وذلك في خطوة مهمة نحو تشكيل حكومة جديدة بعد ثلاثة أشهر من الانتخابات العامة.

وأعلن رئيس مجلس النواب فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية. فيما رفع الجلسة الأولى للمجلس على أن يحدد موعد الجلسة الثانية في وقت لاحق.

الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب العراقي في دورته النيابية الجديدة
الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب العراقي في دورته النيابية الجديدة

وقال الحلبوسي في كلمة له إن “فترة الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية تمتد لـ15 يوماً. وفي اليوم الأخير تجرى جلسة التصويت على المرشحين”، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية “واع”.

وتعطلت عملية انتخاب رئيس للبرلمان في وقت سابق مع ادّعاء كل من الكتل السياسية المتنافسة أنها تملك الأغلبية البرلمانية. وبعد احتدام الجدل بين النواب، قرر المشهداني رفع الجلسة.

مقتل وإصابة 82 شخصًا في حريق بمبنى سكني بنيويورك

قتل 19 شخصًا من بينهم 9 أطفال، وأصيب أكثر من 60 أخرون، في حريق شب في مبنى سكني ببرونكس بنيويورك. حسبما ذكرت “نيويورك تايمز”.

وقال مسؤول في المدينة للصحيفة الأمريكية، إنه أحد أسوأ الحرائق في المدينة بالعصر الحديث. وذكرت الصحيفة، أن رجال الإطفاء انتقلوا سريعًا إلى المبنى المكون من 19 طابقًا لإخماد الحريق. وأنهم عثروا على ضحايا في كل طابق.

جانب من عملية إطفاء الحريق
جانب من عملية إطفاء الحريق

انخفاض بدرجات الحرارة اليوم ونشاط رياح مثيرة للرمال

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين طقسًا باردًا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

حالة الطقس
حالة الطقس

وأوضحت الهيئة أن اليوم يشهد نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية. ومدن القناة على فترات متقطعة، وأمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء وشمال محافظة البحر الأحمر. والفرصة مهيأة لتكون السيول على بعض مرتفعات جنوب سيناء، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الغربية، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة .

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الاثنين:  القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 08 درجة، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 11 درجة.