في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية عام 2023، ونقابة الأطباء ترد على اتهام طبيب بالخطأ في علاج الإبراشي، وفاة القمص مكارى يونان كاهن الكنيسة المرقسية الكبرى بفيروس كورونا.

السيسي: إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية عام 2023

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه اعتبارا من 2023 سيتم إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية. متحدثا عن أن “تكلفة هذا النوع من السيارات غالية وبنية أساسية”.

وأضاف السيسي، خلال جلسة “الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ” لمواجهة التغير المناخي. ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، أن مصر تحركت بسرعة في مجال إنتاج السيارات الكهربائية وبدأت العمل بمبادرة إحلال السيارات.

وتالع: “كم مليون سيارة، أتصور مئات الملايين، تخيلوا حجم السيارات الكهربائية والغاز. ممكن تكون 20% أو 30% إحلال لحجم ضخم جدا للسيارات التي تستخدم الطاقة مثل السولار والبنزين”.

ويعقد منتدى الشباب خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022 تحت شعار “العودة معا”، بمشاركة شباب من 196 دولة. كما يعد حدثا سنويا عالميا يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء. وانطلق عبر 3 نسخ بالأعوام الماضية 2017 و2018 و2019. حيث جرى استضافة أكثر من 15 ألف شاب وشابة من 160 دولة على مدار هذه الدورات الثلاث.

وفاة القمص مكارى يونان كاهن الكنيسة المرقسية الكبرى بفيروس كورونا

أعلن القمص موسى إبراهيم المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وفاة القمص مكاري يونان، كاهن الكنيسة المرقسية الكبرى في الأزبكية.

وأضاف المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أنه جارى ترتيب موعد الجنازة والعزاء، وإعلان تفاصيلها.

القمص مكارى يونان
القمص مكارى يونان

كانت تاسوني سونا زوجة القمص مكاري يونان، توفيت صباح الجمعة الماضية، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا. كما نشرت الأسرة عبر الصفحة الرسمية للقمص مكاري يونان على موقع “فيسبوك”، شكرًا لكل من تقدم بالعزاء في رحيلها.

نقابة الأطباء ترد على اتهام طبيب بالخطأ في علاج وائل الإبراشي

قالت نقابة الأطباء، إنها تابعت الجدل المثار مؤخراً حول وفاة الإعلامي وائل الإبراشي. وإذ تتفهم مشاعر الحزن وآلام الفقد التي انتابت أسرة الفقيد و محبيه. إلا أنها تستنكر وترفض أن تكون إحدى وسائل تفريغ شحنات الغضب والحزن هي التعدي والهجوم على أطباء مصر.

وأعلنت النقابة، في بيان اليوم، رفضها وإدانتها تصريحات أرملة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي عبر وسائل الإعلام المختلفة. والتي حملت اتهامات صريحة “دون أية أدلة لأحد الأطباء، والادعاء بحدوث خطأ طبي كان السبب في وفاة الفقيد. دون أي سند قانوني أو برهان طبي يدلل على صحة ادعائها”. وذلك رغم مرور أكثر من عام على واقعة الخطأ التي نسبتها أرملة الفقيد لأحد الأطباء، حسب ما ورد في تصريحها.

نقابة الأطباء ترد على اتهام طبيب بالخطأ في علاج الإبراشي
نقابة الأطباء ترد على اتهام طبيب بالخطأ في علاج الإبراشي

كما أعلنت نقابة أطباء مصر “إدانتها كلمات السب والقذف في حق أطباء مصر. والتي حملتها تصريحات السيدة أرملة الفقيد لإحدى القنوات الصحفية بوصفها الأطباء بـ(قتلة)”. مطالبة النائب العام التوجيه بالتحقيق في جميع ملابسات الواقعة. كما طالبت أرملة الإبراشي بتقديم التقارير الطبية والمستندات الدالة على صحة ادعائهاء وستقوم النقابة باتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك الواقعة.

الصحة: فحص 60 ألف طفل للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

أعلنت وزارة الصحة فحص 60 ألف طفل، ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة وتقديم العلاج بالمجان. ذلك تحت شعار “100 مليون صحة”، منذ انطلاقها في 13 من شهر يوليو الماضي وحتى اليوم. بهدف الوصول إلى جيل صحي وخالِ من مسببات الإعاقة.

الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية
الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة أن المبادرة في مرحلتها الأولى تقوم بالكشف عن 19 مرضًا وراثيًا للأطفال المبتسرين بحضانات مستشفيات الوزارة. ومن المقرر أن تشمل المرحلة الثانية إجراء المسح الطبي لجميع الأطفال حديثي الولادة بكافة الحضانات في المستشفيات الجامعية. وكذلك مستشفيات القطاع الخاص والوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

“الصحة العالمية”: “أوميكرون” سيصيب نصف سكان أوروبا

قالت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إن معدلات انتشار متحور فيروس كورونا “أوميكرون”، انخفضت أو استقرت في بلاد عدة. لكنها حذرت من أن المتحور سيصيب نصف سكان أوروبا خلال 6 إلى 8 أسابيع.

وقال هانس كلوج مدير المنظمة الإقليمي في أوروبا، إن القارة شهدت أكثر من 7 ملايين إصابة بالأسبوع الأول من 2022. وأشار إلى أن معدلات انتشار متحور “أوميكرون” أعلى من معدلات متحور “دلتا”. كما شدد على أن فيروس كورونا “ليس مرضاً متوطناً بعد”.

أوميكرون
أوميكرون

وأشار مسؤول المنظمة الأممية إلى أن معهد القياسات الصحية والتقييم يتوقع إصابة 50% من سكان إقليم أوروبا بمتحور “أوميكرون” خلال  الـ6 إلى الـ8 أسابيع المقبلة.

وتابع أن البيانات الحديثة تؤكد أن “أوميكرون” شديد العدوى. وأنه نظراً لانتقاله السريع وغير المسبوق فإن المستشفيات في أوروبا تشهد صعوداً في عدد الحالات التي تحتاج الدخول إلى المستشفيات. لكنه أكد أن المنظمة بحاجة لـ إنتاج أبحاث إضافية للتوصل لفهم أفضل لاحتمالات هروب “أوميكرون” من اللقاحات.

غداً نشاط رياح وأمطار والصغرى بالقاهرة 11 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدًا الأربعاء طقسًا معتدلاً نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشرقية وشمال الصعيد. ومائل للبرودة على السواحل الغربية، دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. وشديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

أمطار على القاهرة
أمطار على القاهرة

كما أوضحت الهيئة أن غدا الأربعاء يشهد نشاط رياح على مناطق من القاهرة والسواحل الشمالية على فترات متقطعة. وأمطار خفيفة على مناطق من أقصى السواحل الشمالية الغربية وعلى مدينتى حلايب وشلاتين على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأربعاء: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 22 درجة والصغرى 08 درجة، وقنا العظمى 23 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 11 درجة.