في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: زلزال قوي شعر به المصريون، و951 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وجراحون أمريكيون ينجحون في زراعة قلب خنزير في إنسان، وحالة الطقس اليوم.

951 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و31 وفاة

أعلنت وزارة الصحة، الإثنين، عن خروج 907 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 328051 حتى اليوم.

بيان وزارة الصحة
بيان وزارة الصحة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة، أنه جرى تسجيل 951 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. كما لفت إلى وفاة 31 حالة جديدة.

وأشار “عبدالغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين هو 393808. من ضمنهم 328051 حالة تم شفاؤها، و 21995 حالة وفاة.

زلزال “قوي” شعر بها بعض سكان مصر

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تفاصيل الهزة الأرضية التي ضربت سواحل قبرص، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، وشعر بها سكان القاهرة الكبرى وبعض المدن المصرية.

ووفق الهيئة الأمريكية ضرب زلزال بقوة 6.6 ريختر عمق البحر المتوسط، على بعد 48 كيلومتر من مدينة بافوس القبرصية. وذلك قرابة الساعة 3:07 صباحًا.

زلزال بقوة 6.6 ريختر عمق البحر المتوسط
زلزال بقوة 6.6 ريختر عمق البحر المتوسط

وأشارت الهيئة إلى تأثر 6 دول بهذه الهزة، شملت مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة وقبرص وتركيا واليونان والمملكة المتحدة.

والزلزال الأخير هو الأقوى بعد أكبر الزلزال التي شهدتها المنطقة بقوة 6.8 درجة في عام 1996. وأودى بحياة شخصين في بافوس على طول الساحل الغربي لقبرص.

مصر تمنح “إيني” 5 تراخيص جديدة للتنقيب عن البترول بعدة مناطق

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن الفوز بخمسة تراخيص تنقيب جديدة حصلت عليها من وزارة البترول والثروة المعدنية. وذلك بعد المشاركة في المزايدة العالمية للتنقيب عن البترول 2021. والتي أعلنت عنها سابقا الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي. وذلك من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

شركة إيني الإيطالية
شركة إيني الإيطالية

وأشار بيان لشركة إيني الإيطالية، عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن تراخيص التنقيب تقع  في شرق البحر الأبيض المتوسط ​ في امتياز “Egy-Med-E5” بالشراكة مع شركة “بي بي البريطانية” بنسبة 50%. وامتياز “Egy-Med-E6” عبر الشركة التابعة لها “إيوك” بشرق البحر الأبيض المتوسط​ وفي خليج السويس. حصلت على حقوق التنقيب في امتياز “Egy-Gos-13” بنسبة 100 % عبر إيوك. وفي الصحراء الغربية، فازت بحقوق امتياز “Egy-Wd-7″، بالشراكة مع شركة أبكس بنسبة 50%، و بإمتياز “Egy-Wd-9” بنسبة 100%.

وتابع البيان أن نتائج العطاء تتوافق مع استراتيجية إيني لمواصلة استكشاف وإنتاج الغاز للحفاظ على السوق المحلي المصري والمساهمة في تصدير الغاز الطبيعي المسال. وذلك بفضل إعادة التشغيل الأخيرة لمحطة دمياط للغاز الطبيعي المسال.

السيسي يؤكد استعداد مصر لدعم لبنان في قضية الغاز

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين، خلال استقباله رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، استعداد مصر لمساعدة بيروت في الأزمات التي تواجهها. وجاء اللقاء بعد الجلسة الافتتاحية لـ”منتدى شباب العالم” الذي تستضيفه شرم الشيخ في مصر.

وأكد السيسي على “التضامن الكلي مع لبنان خصوصاً في الضائقة التي يمر بها”. كما أبدى “استعداد مصر للإسهام في إيصال الغاز المصري وفق المعاهدات الموقعة”، وأعطى توجيهاته “لتسهيل الموضوع والإسراع في تنفيذه”.

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي في شرم الشيخ
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي في شرم الشيخ

وقال إن “لبنان في قلبي شخصياً وفي ضمير ووجدان مصر”. بدوره، شدد ميقاتي على “دور مصر وأهمية رعايتها لعملية إعادة النهوض العربي العام”.

ووافق وزراء الطاقة في مصر وسوريا ولبنان والأردن، خلال اجتماع بالعاصمة الأردنية عمان، سبتمبر الماضي، على خارطة طريق لتزويد لبنان بالغاز الطبيعي المصري بموجب خطة تدعمها الولايات المتحدة لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان. وتتضمن استخدام الغاز المصري لتوليد الكهرباء في الأردن، ثم نقلها إلى لبنان عبر سوريا.

انتحار طالب في المنوفية بعد تعرضه للتنمر

أقدم طالب من قرية ميت شهالة التابعة لمركز الشهداء بمحافظة المنوفية، على الانتحار. وتقرر نقله إلى مستشفى شبين الكوم الجامعي، وقد تدهورت حالته ولفظ أنفاسه الأخيرة هناك.

وتلقى اللواء سالم الدميني مدير أمن المنوفية، إخطارًا من مأمور مركز شرطة الشهداء، يفيد بمصرع “ط.ع” 18عامًا. وهو طالب بالصف الأول الثانوي، إثر تناوله قرص حفظ الغلال، وتوفى لاحقًا أثناء محاولات علاجه بالمستشفى الجامعي بشبين الكوم.

وذكرت وسائل إعلام أن المتوفى قد عانى من التنمر بين زملائه طول الفترة الماضية, عبر توجيه إساءات لرسوبه وانفصال والديه وكذلك امتلاك والده لقاعة أفراح. مضيفين أن المشاكل الأسرية كذلك كانت عامل مؤثر على حالته مؤخرًا.

جراحون أمريكيون ينجحون في زراعة قلب خنزير في إنسان

نجح باحثون من كلية الطب في “جامعة ميريلاند” الأمريكية في زرع قلب خنزير لمريض يعاني من فشل القلب. وغير مؤهل للالتحاق ببرامج الزراعة التقليدية في الولايات المتحدة.

ووافق المريض ديفيد بينيت (57 عاماً)، الذي تلقى قبل 10 سنوات صماماً من خنزير، في ديسمبر الماضي على التجربة الرائدة. بعد أن قرر المقامرة بالعلاج التجريبي، بعد أن استنفد العلاجات الأخرى. وأصبح مريضاً للغاية لدرجة لا تؤهله الحصول على قلب متبرع بشري.

جراحون يزرعون قلب خنزير في إنسان. ماريلاند الولايات المتحدة الأميركية
جراحون يزرعون قلب خنزير في إنسان. ماريلاند الولايات المتحدة الأميركية

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن بينيت قوله عشيّة العمليّة: “إمّا أن أموت أو أن أجري عملية الزرع هذه. أريد أن أعيش… إنّها خياري الأخير”.

واستخدم الفريق عقاراً تجريبياً جديداً طوره الطبيب الباكستاني- الأمريكي محمد محي الدين جزئياً لتثبيط جهاز المناعة، ومنع رفض العضو المزروع. كما استخدم الفريق أيضاً جهازاً جديداً للتروية (ضخ الدم) للحفاظ على قلب الخنزير حتى إتمام الجراحة.

وتعد تلك العملية التي استغرقت 8 ساعات وحصلت على تصريح طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قبل نحو 10 أيام. هي الجراحة الناجحة الأولى من نوعها لزراعة قلب خنزير في إنسان.

حالة الطقس اليوم.. رياح مثيرة للأتربة والرمال وأمطار 

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء طقسًا مائلاً للبرودة نهارًا على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

رياح وأتربة
رياح وأتربة

وأوضحت الهيئة أن اليوم الثلاثاء يشهد نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى. والسواحل الشمالية ومدن القناة على فترات متقطعة وأمطار خفيفة على مناطق من مدينتى حلايب وشلاتين.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الثلاثاء، القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 10 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 08 درجة، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة.