في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: السيسي يرد على انتقادات وضع حقوق الإنسان، وحكم سعودي نادر بشأن التحرش، وطقس اليوم معتدل نهارا على الوجه البحرى.

932 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 وفاة

أعلنت وزارة الصحة عن خروج 906 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 328957 حتى أمس الثلاثاء.

بيان وزارة الصحة
بيان وزارة الصحة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة أنه جرى تسجيل 932 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. كما لفت إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وأكد أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء هو 394740. من ضمنهم 328957 حالة تم شفاؤها، و 22014 حالة وفاة.

أول مرة في تاريخها.. محكمة سعودية تقضي بالتشهير بمتحرش جنسي

قضت محكمة سعودية، للمرة الأولى في تاريخ المملكة، بالتشهير باسم رجل مدان بقضية تحرش جنسي. حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وأدانت المحكمة الجزائية في المدينة المنورة ياسر العروي بتهمة التحرش بامرأة باستخدام ألفاظ بذيئة. وقد حكم عليه بالسجن ثمانية أشهر ودفع غرامة تعادل ألف و330 دولاراً.

المحكمة العامة بالسعودية
المحكمة العامة بالسعودية

وكان قانون مكافحة التحرش جرى تعديله قبل عام، ليفسح المجال أمام نشر أسماء المتحرشين والأحكام الصادرة بحقهم في الصحف المحلية وعلى نفقتهم الخاصة.

وترك الأمر للقضاة كي يقرروا ما إذا كانت “فداحة الجريمة وتأثيرها على المجتمع” تبرر هذه الخطوة. ولاقى التعديل ترحيبًا في حينه من قبل الكثيرين في المملكة الخليجية المحافظة.

ونص القانون، الذي دخل حيز التنفيذ في 2018، على فرض عقوبات تصل إلى السجن لمدة عامين. بالإضافة إلى غرامات تصل إلى 27 ألف دولار، بحق أولئك الذين تثبت إدانتهم بإتيان فعل التحرش الجنسي.

ويواجه المتحرشون الذين يكررون فعلتهم عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات مع دفع غرامة تصل إلى 80 ألف دولار. وعلى الرغم من هذه الخطوات القانونية. إلا أن بعض النساء السعوديات اشتكين من أن السلطات ما زالت لا تفعل ما يكفي من أجل وقف التحرش. وفق ما نقلت شبكة “بي بي سي”.

السيسي يرد على انتقادات وضع حقوق الإنسان في مصر

رد الرئيس عبد الفتاح السيسي على انتقادات وجهت إلى مصر في ملف حقوق الإنسان. مؤكدا أن مصر “حريصة على حقوق الإنسان في ضوء المعتقدات والأفكار التي تؤمن بها”.

جاء ذلك خلال مداخلة في جلسة “نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي بالأمم المتحدة” ضمن فعاليات منتدى شباب العالم”. وأكد السيسي ضرورة التناول المتكامل والشامل للأوضاع في مصر ووضعها في الحسبان عند تناول قضية حقوق الإنسان. كما أشار إلى ضرورة الالتفات إلى ما تواجهه مصر من تحديات.

وأكد ضرورة وضع قضايا مثل توفير فرص العمل والرعاية الصحية والتعليم المناسب باعتبارها حقوقًا أصيلة من حقوق الإنسان. وأنها تمثل تحديات للدولة المصرية.

وتساءل السيسي: “ماذا لو لم تقدم الدولة تعزيزا للعملية الصحية يتناسب مع حق المواطن المصري في الصحة. فهل تكون وقتها قد قصرت في حق مواطنيها في توفير العلاج الصحي الجيد وأيضا الأمر نفسه على توفير التعليم الجيد. وهل هذا يعد تقصيرا في حقوق الإنسان؟”.

وأجاب: “يجب وضع كل هذه الأمور عند تناول حالة حقوق الإنسان في مصر باعتبارها تحديا يواجه الدولة المصرية. وهو ما يتطلب أن يكون التناول متكاملا وشاملا”.

أكد ضرورة أن ينتبه الشباب وأن تكون لديهم العقلية النقدية لما يتم طرحه، بحيث يستمعون ويرون ثم يقررون بعقولهم. كما أشار إلى الدول التي تعرضت إلى الضرر والخراب، وجرى انتهاك حقوق الإنسان بها.

السيسي يجتمع مع أبو مازن في شرم الشيخ

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، بشرم الشيخ، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والوفد المرافق له. وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة”.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي شدد على ثبات الموقف المصري الداعم للقضية الفلسطينية وتسويتها بشكل عادل وشامل. وذلك وفق مرجعيات الشرعية الدولية، وكذلك حرص مصر على دعم التحرك الفلسطيني الدبلوماسي الحالي دوليًا وإقليميًا. من أجل إيجاد مسار سياسي يتيح استئناف مفاوضات السلام.

السيسي وأبو مازن
السيسي وأبو مازن

وأعرب الرئيس الفلسطيني عن “تقديره وامتنانه لجهود مصر الصادقة ومساعيها المقدرة في دعم القضية الفلسطينية. وتمكين الشعب الفلسطيني من مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه القضية الفلسطينية”. كما أشاد بـ”دور مصر التاريخي، وما يتميز به من ثبات واستمرارية بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية”.

“التحالف العربي” يعلن انطلاق عملية “حرية اليمن السعيد”

أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، العميد تركي المالكي، الثلاثاء، انطلاق عملية “حرية اليمن السعيد” في المحاور والجبهات اليمنية كافة. وذلك بعد تحرير محافظة شبوة من مسلحي جماعة الحوثي.

وكشف المالكي في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ شبوة، عوض العولقي أن “العملية ليست عملية عسكرية بالمصطلح العسكري ألا وهو الحرب. ولكنها تهدف إلى أن تنقل اليمن للنماء والازدهار، ويصبح في المصفوفة الخليجية في مجال التطور”.

المتحدث باسم قوات التحالف العربي
المتحدث باسم قوات التحالف العربي

وأوضح المالكي أن “أساس العملية العسكرية، هو أن ينتقل اليمن بعد أن يتطهر ترابه، إلى التنمية والرخاء والازدهار”. كما لفت إلى أنه “كانت هناك تهيئة عسكرية قبل 3-4 أيام من انطلاق العملية. وهي تهيئة البيئة الاستخبارية والعملياتية في كافة الجبهات”.

وكانت “ألوية العمالقة” اليمنية أعلنت، الاثنين، استردادها جميع مديريات محافظة شبوة من مسلحي جماعة الحوثي. وأكدت في بيان “انتهاء استكمال المرحلة الثالثة من عملية إعصار الجنوب بتحرير مديرية عين في اليوم العاشر من العمليات”.

طقس اليوم معتدل نهارا على الوجه البحرى والصغرى بالقاهرة 11 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء طقسًا معتدلاً نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشرقية وشمال الصعيد. ومائلا للبرودة على السواحل الغربية،  دافئا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

كما أوضحت الهيئة أن اليوم يشهد نشاط رياح على مناطق من القاهرة والسواحل الشمالية على فترات متقطعة. وأمطار خفيفة على مناطق من أقصى السواحل الشمالية الغربية وعلى مدينتى حلايب وشلاتين على فترات متقطعة.

حالة الطقس
حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 22 درجة والصغرى 08 درجات، وقنا العظمى 23 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 11 درجة.