في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: مخطط لإنشاء أول مصفاة للذهب بمرسى علم، وإنفاق 400 مليار دولار لمعالجة الفقر، ومصر أكثر جهة فضلها الروس في رحلات رأس السنة.

وزير البترول: نعمل على إنشاء أول مصفاة للذهب

أكد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا أن مصر تعمل على إنشاء أول مصفاة معتمدة للذهب. وذلك بهدف تعظيم القيمة المضافة من موارد هذا المعدن.

جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع التشاوري الثامن لوزراء التعدين والثروة المعدنية العرب بالعاصمة السعودية الرياض. كما قال إن مصر “تنفذ برنامجًا طموحًا لتطوير صناعة التعدين لديها. وذلك انطلاقا من رؤية مصر 2030 التي يعد الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية أحد أهم أهدافها”.

وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا يعلن إنشاء أول مصفاة للذهب
وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا يعلن إنشاء أول مصفاة للذهب

واستعرض الملا في كلمته أبرز ما جرى تطبيقه من إجراءات لتطوير قطاع التعدين المصري. وفي مقدمتها تعديل قانون التعدين ليعكس الإصلاحات التشريعية الجديدة والفرص المتاحة وتوفير الشفافية والمرونة. وبما يعالج العديد من العقبات أمام جذب الاستثمارات اللازمة.

وأعلن الملا أنه “يتم العمل على تنفيذ أول مصفاة ذهب معتمدة في مصر بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية. وذلك تعظيما للقيمة المضافة من موارد الذهب، وبما يؤدي لإكمال سلسلة القيمة لإنتاج الذهب عبر تعظيم المحتوى المحلي”.

200 رخصة بحث واستكشاف بقطاع التعدين سنويًا

وأشار الوزير إلى أن قطاع التعدين يجني ثمار ما تم تطبيقه من إصلاحات. كما لفت إلى نجاح المزايدة العالمية الأولى التي تم إطلاقها عام 2020 في جذب مشاركة عالمية ومحلية غير مسبوقة. في مجال تعدين الذهب بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر بالرغم من التحديات العالمية لجائحة كورونا.

قطاع التعدين
قطاع التعدين

وشدد على أن رؤية تطوير قطاع التعدين تستهدف “زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من نحو نصف في المائة حاليا إلى 5 في المائة خلال العقدين القادمين. وتوفير عدد كبير من فرص العمل وتعظيم الأنشطة التعدينية عبر إصدار أكثر من 200 رخصة بحث واستكشاف سنويا”. حسبما ذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية في منشور على حسابها في “فيسبوك”.

مخطط مدن تعدينية صناعية للذهب والفوسفات والنحاس

كما كشف وزير البترول أنَّ المخطط يشمل إنشاء مدن تعدينية صناعية متكاملة في عدد من المواقع الواعدة بالمواد الخام. تتضمن مصفاة للذهب في الصحراء الشرقية. تشمل مختبرات وتجهيزات فنية لخدمة الاكتشافات الواعدة في هذا المجال.

وقال الوزير إنَّ المخطط يشمل مدينة تعدينية صناعية في الصحراء الغربية لخدمة حزام الفوسفات. ومدينة أخرى في سيناء لتعدين وتصنيع النحاس. إذ تركز هذه المدن على تحقيق أقصى قيمة مضافة لهذه المعادن. مضيفا أنَّه سيتم تدريب وتأهيل الكوادر البشرية والحرفيين للعمل في هذه المدن التعدينية.

وخلال عام 2021، قَّعت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 25 عقدا للبحث والتنقيب عن الذهب لشركات أجنبية ومصرية. (7 شركات عالمية، و4 شركات مصرية) في 75 قطاعا بالصحراء الشرقية باستثمارات تقدّر بـ 57 مليون دولار.

السيسي: مصر أنفقت 400 مليار دولار للخروج من متاهة الفقر

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن مبادرة “حياة كريمة” ساهمت بشكل كبير في تحسين أوضاع المعيشة لدى المصريين في الريف.

كما أضاف السيسي، في كلمته في الجلسة النقاشية “تجارب التنموية في مواجهة الفقر”، أن المبادرة ساهمت في تقليل معدلات الفقر التي كانت أشبه بالمتاهة. لاسيما في ظل الظروف التي عانتها مصر خلال العشر سنوات الماضية.

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي

وأكد أن الدولة المصرية كانت في حاجة ماسة لتقضي على الفقر منذ اليوم الأول من توليه زمام الأمور في البلاد. وذلك نظرًا لأنه أخطر من جائحة كورونا. لذلك أشار إلى أن مصر أنفقت أكثر من 400 مليار دولار خلال السبع سنوات الماضية. للخروج من متاهة الفقر التي كان يصعب على الأسر المصرية الخروج منها.

مصر أكثر جهة فضلها الروس في رحلات رأس السنة

كشفت المديرة التنفيذية لاتحاد منظمى الرحلات السياحية فى روسيا “آتور”، مايا لوميدزى، اليوم الأربعاء، عن الدول التى فضلها المواطنين الروس لقضاء عطلة رأس السنة. كما لفتت إلى أن مصر احتلت المركز الأول.

وقالت لوميدزي لوكالة “سبوتنيك”: “أظهرت الأحصائيات الأولية، في عطلة رأس السنة الجديدة، العشرة أيام، سافر حوالي 550 ألف سائح. منهم حوالي 300 ألف إلى أماكن في روسيا، وحوالي 250 ألف سائح إلى دول أجنبية”.

كما أشارت إلى أن مصر احتلت المركز الأول من المبيعات الخارجية. حيث استحوذت منتجعات البحر الأحمر على حوالي 50% من جميع رحلات عطلة رأس السنة المباعة للخارج، بحوالى 125 ألف روسي.

السيسي يوجه بسرعة الانتهاء من مراحل إعادة إعمار قطاع غزة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن قطاع غزة يحتاج أكتر من 500 مليون دولار لإعادة الإعمار. معلقا: “كنا نتمنى نساهم بأكثر من كده”، موجهًا بإنهاء مراحل إعادة إعمار القطاع. قائلاً: “أرجو إنهاء هذه المراحل، التي وعدنا بها في أسرع وقت مكن من أجل أشقاءنا في قطاع غزة”.

وأضاف السيسي، خلال الجلسة النقاشية: “المسئولية الدولية في إعادة إعمار مناطق الصراعات ضمن فعاليات منتدى شباب العالم. قلنا إنه دايما الناس تشغل المواطنين الموجودين هناك مش هنجيب عمالة يدخلوا القطاع”.

لافتة تحمل صورة الرئيس السيسي في قطاع غزة
لافتة تحمل صورة الرئيس السيسي في قطاع غزة

ومنتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء. كما انطلق المنتدى عبر ثلاثة نسخ فى الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، حيث جرى استضافة أكثر من 15000 شاب وشابة من 160 دولة على مدار هذه الدورات الثلاث.

وفد بريطاني يستكمل متابعة الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة الشهر المقبل

يتفقد وفد أمنى من إدارة النقل البريطانية، الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة الدولى، أول فبراير المقبل في زيارة تستغرق ثلاثة أيام.

تعد تلك الزيارة الثانية للوفد البريطاني، خلال ثلاثة شهور، للاطلاع على إجراءات تأمين الركاب داخل صالات السفر. خاصة المسافرين إلى لندن، وهو التفتيش المعتاد من السلطات البريطانية، الذي اجتازته سلطات مطار القاهرة أكثر من مرة سابقا.

مطار القاهرة
مطار القاهرة

ويتفقد الوفد البريطانى خلال زيارته إجراءات التأمين المتبعة لركاب رحلات مصر للطيران المتجهة إلى لندن. بداية من دخولهم إلى صالة السفر حتى صعودهم الطائرة، مع رصد عمليات الفحص والتفتيش للركاب وحقائبهم.

وسبق أن تفقد وفد إدارة النقل البريطانية مطار القاهرة الدولي في 29 نوفمبر الماضي. في زيارة استغرقت يومين، تابع خلالها الإجراءات التأمينية المتبعة بالمطار. كما من المقرر أن يستكمل في زيارته المقبلة المقرر لها الشهر المقبل متابعة إجراءات التفتيش علي الرحلات المتجهة إلى لندن.

أمير قطر يبحث مع وزير خارجية إيران مفاوضات فيينا وتطورات اليمن

التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان. كما بحثا تطورات مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني. إضافة إلى الأوضاع في اليمن وأفغانستان، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية.

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني يلتقي وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في الدوحة
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني يلتقي وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في الدوحة

ووصل الوزير الإيراني إلى العاصمة القطرية، ليل الاثنين- الثلاثاء، آتيا من مسقط. حيث التقى مسؤولين في سلطنة عمان، إضافة إلى الناطق باسم جماعة الحوثي في اليمن، محمد عبدالسلام.

وأوضحت الخارجية الإيرانية أن لقاء الشيخ تميم وأمير عبداللهيان، بحث “آخر التطورات (المتعلقة) بالمباحثات النووية في فيينا بشأن رفع العقوبات، والمسائل المرتبطة بأفغانستان واليمن”.