في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تصريحات الرئيس السيسي عن حرية التعبير والتعددية، وتوجيهه لدعم أسر المتوفيين في حادث أشمون. وكذلك اقتراح الحكومة دعم صندوق العمالة غير المنتظمة من الخزانة العامة للدولة. وغيرها من الأحداث التي شهدتها الساحة الداخلية والعالمية خلال الساعات الماضية.

السيسي: أؤمن بحرية التعبير ولا أحد لديه الحقيقة المطلقة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم 2022 بشرم الشيخ، إنه “لا أحد يتصور أن لديه رؤية لا بد أن يسير عليها الجميع. لأن هذا ما تريده الجماعات المتطرفة”.

وأضاف: من حق كل واحد يفكر أنه هو الأول لكن في فرق إنه يفكر إنه الأفضل، أو إنه يفرضه على الآخرين على إنه هو ده المنهج والمسار، الذي لا حياد عنه وغير كده يبقى أنت متجاوز أو متخلف. أنا أتصور إننا محتاجين نفكر بشكل مختلف، إن كنتم تؤمنون بالتعدد والاختلاف، ليس من منظور ديني فقط، حتى من منظور ثقافي وفكري وسياسي. نحن نتحدث عن الوضع في الدول العربية 10 سنوات لم تكن فترة قليلة على أن التغيير كان للأفضل.

وتابع السيسي: نحن نقول إن التطور الطبيعي والتدرج لم يأخذ وقته. وهذه نقطة مهمة لا بد أن أسجلها، لا أحد يعتقد أن لديه الحقيقة المطلقة والآخرين ييجوا عليه لا بد أن نعطي فرصة لبعضنا للحديث وأنا مؤمن بحرية التعبير.

السيسي يوجه بدعم أسر المتوفين في حادث أشمون

وجه الرئيس السيسي، بتقديم الدعم اللازم لأسر المتوفين وتوفير جميع احتياجاتهم. وذلك في إطار المتابعة المستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لحادث أشمون المأساوي. وقد أسفر عن مصرع 8 أشخاص بمنشأة القناطر في مركز أشمون بمحافظة المنوفية.

كما أصدر الرئيس، توجيهاته لرئيس مجلس الوزراء، بدراسة أنسب الحلول لتنفيذ كوبري خاص لأهالي المنطقة. ذلك بغرض التسهيل على المواطنين، ومنع تكرار مثل تلك الحوادث.

كما تم اتخاذ عدد من الإجراءات تمثلت في قيام صندوق تحيا مصر بصرف إعانة عاجلة للمتوفي بقيمة 20 ألف جنيه. وأيضًا خصصت وزارة التنمية المحلية مبلغ 500 ألف جنيه لمحافظة المنوفية لدعم أسر المتوفين بعد إجراء البحث الاجتماعي. وجاري صرف المبلغ وتسليمه لأسر المتوفين خلال 48 ساعة.

كما أرسلت وزارة التضامن الاجتماعي عدة فرق من المتابعة الميدانية إلى أسر المتوفين. ذلك لدراسة كل حالة بشكل منفصل وتحديد الدعم المناسب وفقًا لاحتياجات كل أسرة.

الحكومة تقترح دعم صندوق العمالة غير المنتظمة من الخزانة العامة للدولة

يواصل مجلس الشيوخ خلال جلساته العامة المقبلة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مناقشة مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة.

تضمنت المادة 32 التي أقرها المجلس -في جلساته السابقة- إنشاء صندوق للعمالة غير المنتظمة. على أن تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص. وأيضًا يصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة الصندوق برئاسة الوزير المختص، ويحدد اختصاصاته ونظام العمل.

ونصت المادة كما وافق عليها مجلس الشيوخ على: ينشأ صندوق لحماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة. على أن تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص.

ويصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة الصندوق برئاسة الوزير المختص، يحدد اختصاصاته، ونظام العمل به. وكذلك المعاملة المالية لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة. كما يحدد فروعه في المحافظات، ولائحة نظامه الأساسي. فضلاً عن الرسوم المقررة ونظام تحصيلها من صاحب العمل الذي يستخدم العمالة غير المنتظمة. ذلك بما لا يقل عن 1٪ ولا يزيد على 3٪ مما تمثله الأجور من الأعمال المنفذة.

ويصدر الوزير المختص بالتشاور مع الوزير المختص بالتأمينات الاجتماعية قرارًا باللائحة المالية والإدارية للصندوق. وتتضمن القواعد المنظمة لتشغيل العمالة غير المنتظمة والخدمات المقدمة إليها. بالإضافة إلى شروط الانتفاع بها، واشتراطات السلامة والصحة المهنية. وأيضًا الانتقال والإعاشة الواجب اتخاذها بشأنهم، وموارد الصندوق، وأوجه إنفاقها، وإجراءات التصرف فيها وفقًا لأحكام هذا القانون.

ويكون للصندوق حساب خاص في حساب الخزانة الموحد لدى البنك المركزي المصري. ويعد الصندوق سنويًا القوائم الدالة على المركز المالي. وتخضع أمواله لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات. كما يؤول فائض أمواله إلى الخزانة العامة.

اكتشافات أثرية جديدة بمشروع ترميم تمثالي ممنون ومعبد الملك أمنحنب الثالث

نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية برئاسة الدكتورة هوريج سوروزيان، خلال الموسم الأثري الحالي أثناء الأعمال الجارية بمشروع ترميم تمثالي ممنون والمعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث المعروف باسم “معبد ملايين السنين” بالبر الغربي بالأقصر، في الكشف عن مجموعة من الأحجار الضخمة لتمثالين ملكيين على هيئة أبو الهول والآلهة سخمت. هذا بالإضافة إلى الكشف عن بقايا جدران وأعمدة مزخرفة بمناظر احتفالية وطقسية.

كذلك تم العثور على بعض قواعد لأعمدة والكتل الحجرية في النصف الجنوبي من صالة الأعمدة الكبرى. الأمر الذي يوضح أن هذه الصالة كانت أكبر مما هو معروف بمزيد من الأعمدة.

وقد تم نقل تلك القطع من أماكن الكشف عنها داخل المعبد لترميمها وإعادة تركيبها. حيث ظهرت الألوان الأصلية للعديد منها وذلك تمهيدا لإعادة وضعها في أماكنها الأصلية بالمعبد.

لافروف: مطالب سحب القوات غير مقبولة.. والتهديدات الأميركية “متغطرسة”

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الخميس، إن المطالب الأميركية بسحب القوات الروسية المحتشدة قرب الحدود مع أوكرانيا “غير مقبولة”. ووصف تهديدات واشنطن بفرض عقوبات بأنها “متغطرسة وسخيفة”.

وأثارت موسكو قلق كييف والغرب بعد أن حشدت قوات بالقرب من أوكرانيا. ما فجر مخاوف من أنها تفكر في غزو جارتها. وتنفي موسكو أي خطط من هذا القبيل وتقول إنها “تملك الحق في نشر قوات على أراضيها بالطريقة التي تختارها”. وتشدد على أن “هذه القوات لا تشكل أي تهديد لأي طرف”.

وقال لافروف، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الروسية “ريا نوفوستي” إن موسكو لم تكن مستعدة لمناقشة مطالب الولايات المتحدة “غير المقبولة بعودة القوات الروسية المنتشرة على أرضي روسيا إلى ثكناتها العسكرية”، خلال المحادثات الأمنية التي انعقدت بين واشنطن وموسكو في جنيف في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

ولفت رئيس الدبلوماسية الروسية إلى أن موسكو تنتظر ردًا مكتوبًا من حلف الناتو والولايات المتحدة الأسبوع المقبل، بشأن مقترح الضمانات الأمنية التي قدمتها روسيا من أجل خفض التوتر في أوكرانيا. وأوضح: “لقد قُدمت لنا وعود بتلقي رد مكتوب على مقترح الضمانات الأمنية. سننتظر الرد، وحينها سنقرر بشأن الخطوات المقبلة”.

تجدد التظاهرات في الخرطوم

استخدمت قوات الأمن السودانية، الخميس، قنابل الغاز المسيل للدموع لمنع المتظاهرين من الوصول إلى القصر الجمهوري. وخرج المتظاهرون اليوم للمطالبة بتسليم السلطة إلى مدنيين خلال الفترة الانتقالية. ذلك تلبية لدعوة لجان المقاومة.

يأتي ذلك فيما أفادت الشرطة السودانية بمقتل ضابط برتبة عميد، خلال تأمين المظاهرات في العاصمة الخرطوم. وقال المكتب الصحافي للشرطة السودانية في بيان، إن العميد علي حماد قتل “أثناء تأديته واجبه في حماية مواكب المتظاهرين جوار معمل إستاك”.

وتوجه متظاهرون في العاصمة السودانية الخرطوم نحو القصر الرئاسي، في وقت سابق اليوم. بعد أن أعلنت “لجان المقاومة”، الأربعاء، تأجيلها إلى اليوم. وأشارت إلى أن المسيرات ستتجه إلى القصر الجمهوري في الخرطوم. كما حثت المشاركين على الالتزام بالسلمية والانضباط.

وفي السياق، نقل مجلس السيادة الانتقالي السوداني عن القائم بأعمال السفارة الأميركية في الخرطوم تشديده على أهمية وقف أعمال العنف. وكذلك تأمين حق التظاهر السلمي في السودان.

وذكر المجلس في بيان، اليوم الخميس، أن القائم بأعمال السفارة الأميركية في الخرطوم براين شوكان أكد حق الشعب السوداني في التعبير السلمي. وشدد على أهمية “وقف أعمال العنف” وتأمين حق التظاهر السلمي.