في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية. منها: حجز قضية محاميي كريم الهواري للحكم في 29 يناير. بالإضافة إلى إعلان برلماني إيراني عن خطوة مشتركة وشيكة لإيران والسعودية، وما أعلنته نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند بشأن 18 سيناريو أمريكي لمواجهة روسيا في حال غزوها أوكرانيا.

الحكم على محاميي كريم الهواري 29 يناير الجاري

قررت محكمة جنح الشيخ زايد، حجز جلسة محاكمة محاميي “كريم الهوارى”، المتهمين بانتحال صفة والشروع في الاستيلاء على كاميرات مراقبة سجلت حادث تصادم “الشيخ زايد”، المتهم فيه الهواري، لجلسة 29 يناير الجاري للحكم.

وصل المحاميان إلى مقر المحكمة وسط حراسة أمنية مشددة. وفور وصولهما تم اصطحابهما بواسطة رجال الشرطة إلى قاعة المحكمة لبدء الجلسة.

عقوبة محاميي كريم الهواري لن تقل عن 3 سنوات

يواجه المتهمان في القضية عقوبات منصوص عليها في المادة 155 من قانون العقوبات. وتنص على أن من انتحل صفة أو وظيفة من الوظائف العمومية، بدون إذن حكومي، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات.

كما يواجهان اتهامات بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 7 سنوات. ذلك عن السرقات التي تحصل في مكان مسكون أو معد للسكنى أو أحد ملحقاته، إذا تم دخول المكان بواسطة التسور أو الكسر أو استعمال مفاتيح مصطنعة أو انتحال صفة كاذبة أو ادعاء القيام أو التكليف بخدمة عامة أو غير ذلك من الوسائل غير المشروعة.

وكانت جهات التحقيق بمدينة 6 أكتوبر أمرت بحبس المحاميين المتهمين بمحاولة الحصول على تسجيلات كاميرات المراقبة التى سجلت حادث تصادم الشيخ زايد وإتلافها 4 أيام على ذمة التحقيقات. حيث واجهت النيابة العامة المتهمين بأقوال مالك المنزل، ونفيا صحة الاتهامات أمام جهات التحقيق.

ونفي المتهمان -في التحقيقات- ما نسب إليهما من اتهامات، وأكدا توجههما إلى المكان المذكور، من أجل تصوير كاميرات المراقبة المثبتة على الفيلا، لتقديم طلب لجهة التحقيق، بتفريغ تلك الكاميرات وإرفاق نتائج التفريغ بالتحقيقات. كما نفى المتهمان انتحالهما صفة قضائية، أو سعيهما للحصول على كاميرات المراقبة، أو إتلافها.

رئيس الوزراء يوجه بسرعة إنشاء محور القطا

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، اجتماعًا مع الفريق كامل الوزير، وزير النقل. وذلك لاستعراض موقف عدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة حاليًا على مستوى الجمهورية.

حضر اللقاء اللواء حسام الدين مصطفى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والكباري. حيث كلف رئيس الوزراء بالإسراع في بدء إنشاء المحور المقترح في منطقة القطا بمنشأة القناطر. وهي التي شهدت مؤخرًا حادث سقوط سيارة بها عدد من الركاب في نهر النيل فرع رشيد. ما يأتي تنفيذًا لتوجيهات رئاسية بتسهيل حركة تنقل المواطنين في هذه المنطقة، وسعيًا لعدم تكرار مثل هذه الحوادث.

من جانبه، أشار وزير النقل إلى تشكيل لجنة تضم عددًا من المهندسين المتخصصين. وذلك لاستطلاع موقع المحور الجديد في منطقة القطا بمنشأة القناطر. بما يدخل ضمن مخطط الحكومة لإنشاء المحاور على النيل. كما قدم الوزير ملخصًا حول الموقف التنفيذي الحالي لمشروعات محاور النيل على مستوى الجمهورية.

18 سيناريو للرد الأمريكي على “الغزو الروسي” لأوكرانيا

قالت نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حضرت 18 احتمالاً للرد في حالة “الغزو الروسي” لأوكرانيا. وأضافت نولاند، في مقابلة نشرت اليوم السبت في صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية: مبدئيًا لن أتحدث عن السيناريوهات الـ18 المختلفة. سأقول فقط إننا مع الحلفاء على استعداد للتسبب بألم حاد بشكل سريع إذا اتخذت روسيا أي خطوة [عدوانية].

وشددت نولاند على أن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والدول الأوروبية على روسيا قد تختلف عن بعضها البعض. وقالت: أحيانا يكون أصعب علينا من أوروبا القيام ببعض الأشياء، من الصعب علينا، وأحيانا يكون العكس.

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، دون تقديم أي دليل، إن الولايات المتحدة “حددت” توقيت “الغزو” الروسي لأوكرانيا. ووفقًا لها، قد تختلق موسكو الذريعة الضرورية لمثل هذه الأعمال.

ونفت روسيا وجود أي خطط لديها لشن أي “هجوم” على أوكرانيا. ورفضت الاتهامات الغربية والأوكرانية بذلك. ووصفت السفارة الروسية في واشنطن، تصريحات البيت الأبيض بشأن توقيت “غزو” روسيا لأراضي أوكرانيا، بالمعلومات المضللة، واعتبرتها بمثابة ضغط إعلامي.

برلماني إيراني: طهران والرياض بصدد خطوة مهمة وشيكة

أعلن جليل رحيمي جهنابادي، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، أن طهران والرياض باتتا أقرب إلى إعلان خطوة مهمة وشيكة على مستوى العلاقات بينهما.

وأضاف جهنابادي، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر“: يجرى إحياء العلاقات المهمة بين إيران والسعودية. وتستعد السفارتان لإعادة فتحهما. سيكون لذلك آثار مهمة في تخفيف التوترات الإقليمية وزيادة تماسك العالم الإسلامي”.

كما أضاف: “يتعين على الأجهزة الأمنية والإعلامية أن تتوخى الحذر من الأعمال الخبيثة للكيان الصهيوني وحماقات المتطرفين”.

“قوى الحرية والتغيير” السودانية تجتمع لمناقشة مبادرة الحوار الأممية

ينعقد مساء السبت اجتماع المجلس المركزي للحرية والتغيير (المجلس المركزي) في السودان، لمناقشة عدد من المواضيع، من بينها مبادرة الحوار التي طرحتها بعثة الأمم المتحدة لتسهيل الحوار بين السودانيين.

ونقل موقع “الشرق” السعودي، أن الاجتماع ينعقد لإجازة “مسودة الحل”، المقدمة من مجموعة المجلس المركزي. وذلك بغرض تقديمها بصورة رسمية لرئيس البعثة الأممية فولكر بيرتس. ولفت المصدر إلى أن “رؤية المجلس المركزي للحرية والتغيير تتفق مع الشارع في المطالبة بمدنية الدولة وإبعاد المكون العسكري”.

وكانت قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) رحبت في وقت سابق بمبادرة المشاورات لحل الأزمة السودانية، وأعلنت استلام دعوة رسمية من البعثة الأممية للمشاركة فيها.

وقد رحب مجلس السيادة الانتقالي في السودان بمبادرة الأمم المتحدة. ودعا إلى إشراك الاتحاد الأفريقي لإسناد المبادرة، والمساهمة في إنجاح جهود الحوار السوداني.

وقالت الناطقة الرسمية باسم المجلس سلمى عبد الجبار، إن المجلس دعا إلى ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة تسيير أعمال “لسد الفراغ التنفيذي”، كما قبل استقالة عبدالله حمدوك من منصب رئيس الوزراء.