في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: ما أعلنته هيئة الأرصاد بشأن طقس اليوم، وما أعلنته وزارة الصحة بشأن إصابات كورونا اليومية.

الأرصاد: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، اليوم الإثنين، تأثر البلاد بكتلة هوائية باردة. مصدرها جنوب وشرق أوروبا، ما صاحبه انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وأضافت الهيئة -في بيانات عبر حسابها الرسمي بمواقع التواص- أن هذه الموجة ستستمر لعدة أيام أخرى. بينما الفرصة مهيأة لتكون الثلوج على مرتفعات سيناء.

الأرصاد: القاهرة 10 مئوية وأسيوط 7

وقد سجلت درجات الحرارة صباح اليوم: (القاهرة 10 درجات مئوية – الإسكندرية 10 درجات مئوية – برج العرب: 9 درجات مئوية – مطروح 13 درجة مئوية – الأقصر 10 درجات مئوية – أسوان 9 درجات مئوية – الغردقة 13 درجة مئوية – بورسعيد 11 درجة مئوية – أسيوط 7 درجات مئوية – مرسى علم 14 درجة مئوية – الطور 13 درجة مئوية – أبو سمبل 8 درجات مئوية).

سجلت درجات الحرارة صباح اليوم: القاهرة 10 درجات مئوية
سجلت درجات الحرارة صباح اليوم: القاهرة 10 درجات مئوية

الأرصاد: سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى الصعيد

وتنشط الرياح على مناطق متفرقة من البلاد. ما يزيد الإحساس ببرودة الطقس أكثر. ومن المتوقع اليوم أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء وخليج السويس. ويصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تقل حدتها كلما تقدمنا لداخل.

عاصفة شتوية “كبرى” تضرب شرق الولايات المتحدة

تضرب عاصفة شتوية “كبرى” مصحوبة بثلوج وجليد شرق الولايات المتحدة. ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن ما لا يقل عن 235 ألف شخص.

واستعد ملايين الأمريكيين الأحد لتساقط ثلوج كثيفة في شرق الولايات المتحدة. فيما حذرت مصلحة الأرصاد الجوية من أن أشد ما في هذه “العاصفة الشتوية الكبيرة” سيحدث مساء بالتوقيت المحلي.

وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية من أن “عاصفة شتوية كبيرة ستضرب شرق الولايات المتحدة بين الأحد والاثنين”. مشيرة إلى أن ما يصل إلى 30 سنتيمترًا من الثلوج قد يغطي منطقة تمتد من تينيسي إلى جورجيا في الجنوب الشرقي. وذلك وصولاً الى فيرمونت وولاية نيويورك في الشمال الشرقي.

ويتوقع أن “تؤثر العاصفة بشدة على حركة النقل”. و”قد يتسبب مزيج الثلج والجليد بوضع خطر للطرق”. وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 200 ألف منزل الأحد، بحسب الموقع المتخصص “باور آوتج”، منها 100 ألف منزل في ولاية جورجيا التي بدت الأكثر تأثرًا بالعاصفة صباح الأحد.

ويتوقع وصول العاصفة الثلجية إلى شرق كندا بحلول الثلاثاء، وفق الأرصاد الأمريكية.

يتوقع وصول العاصفة الثلجية إلى شرق كندا بحلول الثلاثاء، وفق الأرصاد الأمريكية.
يتوقع وصول العاصفة الثلجية إلى شرق كندا بحلول الثلاثاء، وفق الأرصاد الأمريكية.

الصحة: 1197 إصابة جديدة والوفيات 25

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، خروج 998 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وبذبك ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 333529 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 1197 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة. بينما بلغت الوفيات 25 حالة جديدة.

كانت الوزارة سجلت أمس 1101 حالة إيجابية بفيروس كورونا و26 حالة وفاة. وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر حتى الأحد، هو 400076 من ضمنها 333529 حالة تماثلت للشفاء، و22148 حالة وفاة.

إيران تعلن عن إنتاج مسيّرات قتالية بميزات فريدة

أعلنت ايران أنها طورت أنواعًا من الطائرات الخفيفة من دون طيار يمكن إطلاق بعضها يدويًا دون الحاجة إلى مدرج للطائرات. وأشارت إلى أن مسيرة (نصير) تعمل بمحرك إلكتروني تجنبًا لإصدار أصوات عالية. كما يمكنها حمل 6 كيلوغرامات. بينما تصل سرعتها إلى 60 كيلومترًا في الساعة. وهي مناسبة للعمليات التي تحتاج للتخفي والاستتار، كما أنها تمتع بإمكانية تفكيك مكوناتها وإعادة تركيبها بسهولة.

وأضافت: “أما مسيرة (قائم)، والتي يتم إطلاقها بصورة يدوية حيث تقذف باليد أو من منصة إطلاق صغيرة، فيمكنها الطيران بسرعة 75 كيلومترا بالساعة، وتستطيع تنفيذ العمليات على مدى 25 كيلومترا، وأن مدة طيرانها تصل إلى 1.5 ساعة”.

وتابعت: “المسيرات من طراز (فراز)، يمكن تزويدها بكاميرات ليلية وحرارية، وكذلك تفكيكها وإعادة تركيبها بسهولة، حيث لا تزن أكثر من خمسة كيلوغرام، ويمكن وضعها في حقيبة ظهر، ومن مواصفاتها أن سرعتها تصل لنحو 100 كيلومتر في الساعة”.

وأوضحت: “بإمكان مسيرات (فراز) التحليق على ارتفاع 3500 متر لمدة 70 دقيقة وعلى بعد 10 كيلومترات، وتعمل بنظام طيران آلي، ويمكنها العودة لنقطة الانطلاق حتى في حال انقطع ارتباطها بمركز القيادة”.

مسيرة (نصير) تعمل بمحرك إلكتروني تجنبًا لإصدار أصوات عالية.
مسيرة (نصير) تعمل بمحرك إلكتروني تجنبًا لإصدار أصوات عالية.

بيانات: عدد سكان الصين يكاد يتوقف عن النمو

أظهرت بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين، اليوم الإثنين، أن عدد السكان في البر الرئيسي الصيني نما إلى 1.4126 مليار نسمة حتى نهاية العام المنصرف.

وذكرت البيانات أن أحدث رقم لعدد السكان ازداد بمقدار 480 ألفا مقارنة مع نهاية العام 2020. ووصل عدد المواليد الجدد خلال عام 2021 الى 10.62 مليون شخص.

أوكرانيا: لدينا أدلة على ضلوع موسكو في الهجوم السيبراني

أكدت أوكرانيا أن لديها ما قالت إنها “أدلة” على ضلوع موسكو في الهجوم الإلكتروني الواسع النطاق الذي استهدف هذا الأسبوع مواقع إلكترونية حكومية أوكرانية عدة.

وقالت وزارة التحوّل الرقمي في أوكرانيا في بيان “حتى اليوم، كل الأدلة تشير إلى روسيا”. ذلك بحسب ما أوردت “فرانس برس”. وأكدت الوزارة أن عملية التخريب هذه تشكل دليلا على “الحرب الهجينة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا منذ العام 2014”.

وأشارت إلى أن الهدف “لا يقتصر على ترهيب” المجتمع بل يتعداه إلى “زعزعة الاستقرار في أوكرانيا” من خلال “تقويض ثقة الأوكرانيين بسلطاتهم”.