في نشرته الصباحية “ازي الحال؟” يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية. منها ما أعلنته هيئة الأرصاد بشأن الطقس السيء الذي تتعرض له البلاد. بالإضافة إلى استقبال الرئيس نظيره الكوري الجنوبي الذي يزور القاهرة للمرة الأولى منذ 16 عامًا.

الرئيس السيسي يستقبل نظيره الكوري الجنوبي

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخميس بقصر الاتحادية، الرئيس موون جاي إن رئيس جمهورية كوريا الجنوبية. حيث تم إجراء مراسم الاستقبال الرسمي، وعزف السلامين الوطنيين، واستعراض حرس الشرف.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيسين عقدا جلسة مباحثات ثنائية. وقد أعقبها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين.

من جانبه، أعرب الرئيس الكوري عن سعادته بزيارة مصر للمرة الأولى، موجهًا الشكر للرئيس على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، معربًا عن الحرص على استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات. وكذلك التطلع لتطوير وتعزيز علاقات كوريا الجنوبية مع مصر. لا سيما في ظل دورها المحوري بقيادة الرئيس لإرساء دعائم الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية. بالإضافة إلى اهتمام الجانب الكوري بزيادة استثماراته في المشروعات التنموية الكبرى ومشروعات البنية الأساسية في مصر. وكذا المشروعات الأخرى في جميع القطاعات.

زيارة الرئيس الكوري مصر الأولى منذ 16 عامًا

كما رحب الرئيس بنظيره الكوري الجنوبي. وذلك في أول زيارة لرئيس كوري جنوبي إلى مصر منذ حوالي 16 عامًا.

وذكر المتحدث الرسمي أن المباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية. خاصةً الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، فضلاً عن التعاون في مجال تطوير قطاع السكك الحديدية. والذي يعد من ضمن الأولويات الهامة التي تعول عليها الدولة المصرية في إحداث نقلة نوعية في عملية التنمية الجارية حاليًا بخطوات متسارعة. علاوة على كونه مرفق حيوي يمس الحياة اليومية للمواطن.

الأرصاد: مصر عاشت ليلة شديدة البرودة

كشفت هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن البلاد على كافة الأنحاء شهدت ليلة شديدة البرودة. حيث سجلت درجة الحرارة الصغرى في محطة أرصاد القاهرة 9 درجة ونقطة ندى 0 درجة ونسبة رطوبة منخفضة. وبالتالي إحساس أعلى ببرودة الطقس. حيث كانت درجة الحرارة المحسوسة 7.

وأوضحت الأرصاد أن يرجع هذا إلى سيطرة مرتفع جوي بقيم ضغطية مرتفعة علي جنوب أوروبا وبلاد الشام وشمال أفريقيا. وتستمر هذه الأجواء علي المنطقة لمدة أسبوع مقبل.

الأرصاد: هذه المدينة تسجل صفر درجة حرارة

وقد سجلت درجات الحرارة الصغرى على بعض المدن والمحافظات تبعًا للمحطات الرصد التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية: القاهرة 9 – مطروح 10 – الإسكندرية 9 – نخل 1 – كاترين 0 – المنيا 3 – أسيوط 5 – أسوان 4.

لندن تدعو موسكو لـ”خفض التصعيد” بشأن أزمة أوكرانيا

تعتزم وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، الجمعة، دعوة روسيا إلى “خفض التصعيد” وإجراء “محادثات بناءة” بشأن أوكرانيا. بينما حذرت من أن غزو هذا البلد سيقود نحو “مستنقع رهيب”، حسب ما أعلن مكتبها.

وخلال وجودها في سيدني في إطار زيارة لأستراليا برفقة وزير الدفاع بن والاس، ستقول تراس بحسب مقتطفات من خطابها نُشرت مسبقًا: “سنُواصل مع حلفائنا دعم أوكرانيا ونحض روسيا على خفض التصعيد والمشاركة في مناقشات بناءة”.

وتُضيف: “الكرملين لم يستخلص الدروس من التاريخ. الغزو لن يؤدي إلا إلى مستنقع رهيب وخسائر في الأرواح”. ذلك على غرار ما حدث في أفغانستان أيام الحرب السوفياتية والصراع في الشيشان.

بايدن: أي دخول للجنود الروس إلى أوكرانيا سيُعدّ غزوًا

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، أن أي دخول للقوات الروسية إلى أوكرانيا سيُعدّ عملية “غزو”، غداة تلميحه إلى أن شن روسيا هجومًا “محدودًا” على جارتها سيقابَل برد أقل حدة من حلف شمال الأطلسي.

وقال بايدن: “إذا تحركت أي مجموعة من الوحدات الروسية على الحدود الأوكرانية، فيُعد ذلك غزوًا”. مضيفًا أنه كان “واضحاً تماماً” مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق فرانس برس.

كما أضاف: “سيؤدّي ذلك إلى رد اقتصادي قاس ومنسق تطرقتُ إليه بالتفصيل مع حلفائنا”. كذلك شدد الرئيس الديمقراطي على أنه “دون شك، إذا قام بوتين بهذا الخيار، ستدفع روسيا ثمناً باهظًا”.

الجمعية الوطنية الفرنسية تعتمد قرارا يندد بـ”إبادة” الصين للأويغور

صنفت الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) تعامل الصين مع أقلية الأويجور المسلمة على أنه أعمال “إبادة جماعية”. وطالب النواب الفرنسيين، الخميس، في القرار الذي تبنته الجمعية بوضع حد لأعمال القمع التي اعتبروها جرائم ضد الإنسانية. ودعوا الحكومة الفرنسية إلى ممارسة ضغوط على الصين في هذه القضية وتصنيف قمع الأقلية على أنه إبادة جماعية.

من جهته، قال الوزير المكلف بحقيبة التجارة الخارجية فرانك ريستيه، متحدثًا باسم الحكومة، خلال النقاش في البرلمان، إن الحكومة غير مختصة بالتصنيف القانوني لوضع الإبادة. مشيرًا إلى أن هذا الأمر من اختصاص الهيئات الدولية.

وأضاف ريستيه أن بلاده تدين بشكل دائم، وبقوة وعلى كل المستويات، هذه الممارسات الفظيعة التي لا تُغْتَفَر وتدعو إلى وضع نهاية لها، وتعمل من أجل هذا على الصعيد الدولي.

وأشار الوزير إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تطرق إلى هذه القضية خلال خطابه الأخير أمام البرلمان الأوروبي.

يذكر أن حقوقيين وحكومات غربية يقولون إن الصين تقمع أقلية الأويجور في إقليم شينجيانج باستخدام ما يعرف بمعسكرات إعادة التربية والعمل القسري. وتنفي الصين هذه الاتهامات، وتتهم جماعات الأويغور بمحاولة الانفصال عن بكين وبممارسة الإرهاب.