في نشرته الصباحية “ازي الحال؟” يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية. ومنها: انخفاض الحرارة ووجود شبورة كثيفة على الطرق. والاشتراطات الجديدة لدخول مصر فيما يتعلق بلقاح كورونا. وأمين عام الأمم المتحدة يؤكد أنه لا غزو روسي لأوكرانيا.

انخفاض الحرارة اليوم إلى 8 درجات وشبورة كثيفة على الطرق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم انخفاض الحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. معتدل على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد. شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

طقس
طقس

وأوضحت الهيئة أن اليوم يشهد شبورة مائية كثيفة صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم:

القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 088 درجات. والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 9 درجات. وأسوان العظمى 19 درجة والصغرى 8 وسانت كاترين العظمى 8 والصغرى صفر.

اليوم.. بدء تطبيق الاشتراطات الجديدة لدخول الأراضى المصرية

تبدأ وزارة الصحة اليوم العمل باشتراطات وضوابط الدخول إلى الأراضي المصرية عبر أقسام الحجر الصحي في المطارات والمواني والمعابر البرية. وذلك بعد تحديثها على خلفية مستجدات الموقف الوبائي لفيروس كورونا عالميا. بما يسهم في تسهيل الإجراءات على المواطنين والوافدين مع الحفاظ على مكتسبات الدولة في مواجهة الجائحة.
كورونا
كورونا
ولدخول الأراضي المصرية عبر أقسام الحجر الصحي في المطارات والمواني والمعابر فإنه يٌشترط حصول القادمين إلى البلاد -مصريين أو غير- على أي من اللقاحات المعتمدة ضد كورونا -سواء من منظمة الصحة العالمية أو من هيئة الدواء المصرية.
ويشترط مرور 14 يوما على التطعيم بالجرعة الثانية بالنسبة للقاحات ذات الجرعتين. أو 14 يوما على الأقل من التطعيم باللقاحات المقرر لها جرعة واحدة. وذلك قبل الوصول إلى الأراضي المصرية.
وفى حال عدم وجود شهادة تفيد تلقي اللقاح فيشترط أن يكون القادم للبلاد حائزا لشهادة تفيد سلبيته للفيروس بأي فحص معتمدة من وزارة الصحة (PCR – Antigen Rapid Test – ID NOW) خلال 72 ساعة قبل الوصول إلى منافذ الدخول المصرية. على أن يجرى استثناء الأطفال أقل من 12 عاما.

“الصحة”: صرف أدوية علاج فيروس سي لطلاب “الإعدادية” مجانا

أكدت وزارة الصحة أن صرف أدوية العلاج من فيروس سي لطلاب المرحلة الإعدادية يجرى مجانا. وأضافت أن العمل بالمبادرة يتضمن إجراء الفحص للطلاب داخل المدارس بواسطة الكواشف السريعة. وذلك من خلال 419 فريقا طبيا بالهيئة العامة للتأمين الصحي.

متحدث وزارة الصحة
متحدث وزارة الصحة

وأكدت إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة مجانا للحالات التي ثبتت إصابتها بفيروس “سي” من الطلاب. وذلك بعد إحالتهم إلى لجان الكبد الموزعة بفروع الهيئة العامة للتأمين الصحي على مستوى الجمهورية فور اكتشاف إصابتهم خلال الفحص بالمدارس.

وأشار إلى التدريب المستمر للأطباء ضمن المبادرة بلجان الكبد بالمحافظات على بروتوكولات العلاج. وذلك لضمان تقديم أفضل خدمة طبية للطلاب المصابين بفيروس “سي”.
وكانت وزارة الصحة أعلنت فحص مليون و93 ألف طالب ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن فيروس “سي” بين طلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي تحت شعار “100 مليون صحة” مجانا للعام الرابع على التوالي. وذلك منذ انطلاقها في 21 نوفمبر الماضي.

‏بعد استهداف الإمارات.. مجلس الأمن يدين هجمات الحوثيين

أدان مجلس الأمن الدولي هجمات الحوثيين على ‎الإمارات وطالب الأطراف المعنية بـ”الامتناع عن التصعيد”.

الحوثي يستهدف الإمارات
الحوثي يستهدف الإمارات

وقال سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، إن الحوثيين استخدموا صواريخ كروز وصواريخ بالستية وطائرات مسيرة في الهجوم على أبوظبي مؤخرا. وأوضح أن “عدة هجمات.. مزيج من صواريخ كروز وصواريخ باليستية وطائرات دون طيار.. استهدفت مواقع مدنية في الإمارات”.

أمين عام الأمم المتحدة: لن يحصل أي غزو روسي لأوكرانيا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه “مقتنع” بأن أي غزو أو توغل عسكري روسي في أوكرانيا “لن يحصل”.

وأعرب عن أمله في التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة القائمة حاليا خصوصا بين روسيا والولايات المتحدة.

واستبعد الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحافي “حصول تدخل عسكري“. وقال: “أنا مقتنع بأن هذا الأمر لن يحصل” و”آمل حقا أن أكون على صواب”.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وتابع غوتيريش: “أعتقد أن الدبلوماسية هي السبيل لحل المشكلات”، مشددا على ضرورة “تجنّب الأسوأ”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد اعتبر الأربعاء أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين -الذي حشد قوات عند الحدود مع أوكرانيا– لا يريد “حربا واسعة النطاق”.

لكنه قال: “أعتقد أنه سيدخل” أوكرانيا بطريقة أو بأخرى، مضيفا: “سيتعين فعل شيء ما” -دون إعطائه مزيدا من التفاصيل.

وتشدد روسيا على عدم وجود نية لديها للتدخل عسكريا في أوكرانيا رغم نشرها قوات وأسلحة عند حدودها.