الخليج في أسبوع نشرة تقدمها “مصر 360” وفيها: سقوط أكثر من 100 ضحية بين قتيل وجريح إثر غارة جوية استهدفت مركزا لحجز اللاجئين في محافظة صعدة، شمال اليمن. ومتحدث الخارجية الإيرانية يعلن وصول ثلاثة دبلوماسيين من بلاده إلى السعودية لمباشرة أعمالهم من مقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة. وإصابة مصريين اثنين في هجوم الحوثيين على العاصمة الإماراتية. ورئيس طيران الإمارات يصف أزمة الـ5G في أمريكا بالموقف غير المسؤول. وموجة “تفنيشات” كبيرة متوقعة لآلاف الوافدين الذين تجاوزت أعمارهم “60 عاما”.

الصليب الأحمر: أكثر من 100 ضحية بقصف على مركز حجز لاجئين في صعدة.. والحوثيون يتهمون التحالف

سقط أكثر من 100 ضحية بين قتيل وجريح في غارة جوية استهدفت مركزا لحجز اللاجئين في محافظة صعدة، شمال اليمن، الجمعة، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقالت اللجنة في بيان إن 60 شخصا على الأقل، بينهم 3 أطفال، ماتوا بعد غارات مكثفة على أجزاء متفرقة من اليمن أمس.

واتهم الحوثيون المدعومون من إيران التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن باستهداف المركز بغارات جوية على صعدة. بالإضافة لضرب مبنى للاتصالات في مدينة الحُديدة الساحلية.

وأضافت اللجنة في بيانها قائلة: “قدمت مؤسسة الهلال الأحمر اليمنية بمساعدة اللجنة الدولية للصليب الأحمر خدمات الإسعاف لإجلاء الجرحى والقتلى، تقدم اللجنة الدعم لمستشفيين عبر توفير المعدات الطبية الإسعافية اللازمة لتقديم العلاج للعدد الكبير من المصابين، في ظل تزايد الإصابات مع مرور اليوم”.

ونشرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين في اليمن مقطع فيديو يُظهر أشخاصا تحت الأنقاض في مركز الحجز بصعدة.

وأعلنت “المسيرة” مقتل 3 أشخاص على الأقل وإصابة 17 آخرين بعد ضرب مبنى الاتصالات في الحديدة. وأدت الغارة لقطع الإنترنت، وفقا لمجموعة “Netblocks” الحقوقية.

التحالف ينفي

بينما قال التحالف إنه استهدف ميناء المدينة ودمر أحد “الأوكار” التي استخدمها الحوثيون لتنفيذ “القرصنة البحرية والجريمة المنظمة”، بينما أنكر الحادث.

وقالت “Netblocks” في بيان: “يعيش اليمن انقطاعا في الإنترنت بعد غارة على مبنى الاتصالات في الحُديدة، وقد أظهرت بيانات آنية للشبكة انهيار القدرة على الاتصال بالمزود الرئيسي”.

من جانبه، قال المجلس النرويجي للاجئين إن انقطاع الإنترنت سيؤثر على عملية توصيل المساعدات. فيما أكد التحالف أنه هاجم مواقع عسكرية في صنعاء، وأشار إلى أنه نفذ هذه العملية ردا على “تهديدات بتنفيذ هجمات معادية”، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وتابعت اللجنة: “نحن قلقون جدا من تكثيف الاعتداءات مؤخرا، بما في ذلك هجمات على مدن يمنية عدة، ومدن سعودية وإماراتية، ونأسف على ارتفاع الخسائر البشرية من هذا التصعيد”.

وكثف التحالف غاراته بعد مقتل 3 أشخاص بهجوم حوثي عبر صواريخ باليسيتة وطائرات مسيرة على العاصمة الإماراتية أبوظبي، الاثنين الماضي.

السعودية وإيران: ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين يستأنفون أعمالهم من جدة

أعلن متحدث باسم الخارجية الإيرانية أن ثلاثة دبلوماسيين من بلاده وصلوا إلى السعودية لمباشرة مهام أعمالهم من مقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة.

وقال سعيد خطيب زادة في مؤتمر متلفز: “وصل ثلاثة دبلوماسيين إلى جدة لبدء عملهم بمنظمة التعاون الإسلامي”.

وأفادت وكالة أنباء الطلبة شبه الرسمية الإيرانية بأن الدبلوماسيين الثلاثة وصلوا إلى جدة تباعاً، وبأن البعثة الإيرانية ستباشر مهامها بعد ست سنوات من الانقطاع.

وتضم منظمة المؤتمر الإسلامي، ومقرّها جدة، 57 دولة في عضويتها، وتصف نفسها بأنها الصوت الجماعي للعالم الإسلامي.

وفي 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان إن السعودية وافقت على إصدار تأشيرات دخول لثلاث دبلوماسيين إيرانيين ليباشروا مهامهم من مقر منظمة التعاون الإسلامي.

حينها أيضاً، قال مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إن الدبلوماسيين الإيرانيين سيتولون مناصبهم في المقر الرئيسي للمنظمة، ممّا عُدّ بادرة على تحسّن العلاقات بين الخصمين الإقليميين.

وكانت السعودية وإيران قد بدأتا محادثات مباشرة العام الماضي. ووصفت الرياض، التي قطعت علاقاتها مع طهران في 2016، المحادثات بأنها ودية “وإنْ كانت لا تزال استكشافية”، بينما قال مسؤول إيراني إن المحادثات قطعت “مسافة جيدة”.

كانت السعودية قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران في 2016، عندما تعرضت بعثاتها الدبلوماسية لهجمات من قبل متظاهرين إيرانيين، بعدما أعدمت السعودية رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، وندد وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بالعنف.

مصريان بين مصابي هجوم الحوثيين على أبوظبي

أسفر الهجوم الذي شنه الحوثيون على العاصمة الإماراتية أبوظبي الاثنين الماضي عن إصابة مصريين اثنين حسبما قالت وزارة الخارجية المصرية.

ونتج عن هجوم الحوثيين على منطقة المصفح ومنطقة قيد الإنشاء في مطار أبوظبي الدولي، مقتل 3 أشخاص، إضافة إلى 8 مصابين من جراء انفجار صهاريج نفط.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان الثلاثاء، إن الخارجية الإماراتية أبلغت السفارة المصرية في أبوظبي بوجود اثنين من المواطنين المصريين ضمن المصابين في الحادث.

وتواصل السفير المصري، شريف البديوي، مع المصابين، ويعتزم لقاءهما يوم الأربعاء، حسب بيان الخارجية.

والثلاثاء الماضي، طلبت الإمارات عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن. داعية إلى “إدانة قاطعة” للهجمات، وذلك في رسالة سلمتها البعثة الإماراتية الدائمة في الأمم المتحدة إلى النرويج، رئيس المجلس خلال يناير/كانون الثاني.

وفي وقت سابق الاثنين، قالت وزارة الخارجية الإماراتية إن الهجمات “لن تمر دون العقاب” على استهداف العاصمة أبوظبي، مؤكدة أنها تحتفظ بحقها في الرد على هذا الاعتداء.

وقوبل هجوم الحوثيين على أبوظبي بإدانة عربية ودولية واسعة.

رئيس طيران الإمارات عن أزمة الـ5G في أمريكا: موقف غير مسؤول

قال رئيس طيران الإمارات إن الشركة لم تكن على علم ببعض مشكلات طرح شبكات الجيل الخامس 5G المحتملة حتى صباح أمس، واصفًا الموقف بأنه “أحد أكثر الأمور انحرافًا، وغير مسؤول تمامًا”، التي شهدها في حياته المهنية في مجال الطيران.

وألغت “طيران الإمارات” رحلاتها إلى 9 وجهات بالولايات المتحدة، الثلاثاء.

في حديثه إلى مذيع CNN ريتشارد كويست، اليوم، قال السير تيم كلارك إنهم لم يكونوا على علم بهذا الأمر حتى صباح أمس “لدرجة أنه سيضر بسلامة تشغيل طائرتنا وكل مشغل 777 آخر من وإلى أمريكا وداخلها”.

وأضاف: “كنا على دراية بمشكلة 5G. وندرك أن الجميع يحاول إطلاق 5G بعد كل شيء، إنه المستقبل الرائع لأي شيء قد يكون من الاتصالات وتدفق المعلومات. لم نكن ندرك أن قوة الهوائيات في أمريكا مقارنة بما يحدث في أي مكان آخر”.

وتابع: “لم نكن ندرك أن الهوائي نفسه قد تم وضعه في وضع رأسي بدلاً من مائل طفيف، الأمر الذي يؤدي بعد ذلك للمساومة ليس فقط على أنظمة مقياس الارتفاع اللا سلكي ولكن الرحلة على هذا الأساس، اتخذنا هذا القرار في وقت متأخر من الليلة الماضية لتعليق جميع خدماتنا إلى أن يتضح لنا ذلك”.

عندما سُئل عن موقفه من الموقف، قال السير تيم كلارك: “أحتاج إلى أن أكون صريحًا كما أفعل عادةً وأقول أن هذا أحد أكثر الموضوعات انحرافًا وغير مسؤول تمامًا، أطلق عليه ما تريد، لقد رأيت في مسيرتي في مجال الطيران لأنها تتضمن أجهزة حكومية ومصنعين وعلوم وما إلى ذلك”.

وأشار إلى أنه “كما تعلمون، الفكرة القائلة بأنه على سبيل المثال، يجب على حكومة الولايات المتحدة بيع امتيازها لجميع الترددات مقابل مبلغ كبير من المال. كان يجب أن يخبرهم شخص ما في ذلك الوقت”، مشيرًا إلى المخاطر المرتبطة باستخدام ترددات معينة حول المطارات.

وأضاف رئيس طيران الإمارات أنه سيتم استعادة الخدمات إذا تم تعليق التشغيل لشبكة 5G، وإزالة مسألة تداخل أنظمة الطائرات عند الاقتراب والهبوط.

“التفنيش” يهدد 54 ألف وافد في الكويت

كشفت صحيفة “الراي” الكويتية أن موجة “تفنيشات” كبيرة متوقعة لآلاف الوافدين الذين تجاوزت أعمارهم “60 عاما” أو بات يعرف إعلاميا بقضية “وافدي الستين”.

وأشارت الصحيفة إلى أن نحو 54 ألف وافد فوق الـ60 عاماً من حملة شهادات الثانوية العامة وما دونها يترقبون القرار النهائي بخصوص تجديد أذونات عملهم.

وأفادت مصادر للصحيفة أن “هناك شركات قامت عمليا، بداية الأسبوع الحالي بإنهاء خدمات موظفيها من (وافدي الستين)، حيث أبلغتهم إداراتهم بأنها مضطرة لاتخاذ هذه الخطوة في مسعى منها لتقليل مخاطر أن يطول القرار الحكومي النهائي بحقهم بهذا الشأن أكثر من ذلك، فيما أفادتهم بأنه حال تمت الموافقة على تجديد أذونات عملهم، سيكون قرار عودتهم إلى العمل من عدمه حسب ظروف فترة صدور القرار، واحتياج الشركة إليهم”.

وعملياً سيواجه “وافدو الستين” الذين ستشملهم موجة التفنيشات قبل تجديد أذونات عملهم إشكالية جديدة عنوانها “البحث عن كفيل جديد”.

ولا تزال قضية حظر تجديد أذونات عمل وافدي الستين تنتظر صدور مرسوم نقل الهيئة العامة للقوى العاملة إلى وزير العدل وزير الدولة لشؤون النزاهة المستشار جمال الجلاوي لاتخاذ القرار النهائي في شأنها، سواء بإلغاء الحظر أو اعتماد التجديد برسم مالي يصل إلى 500 دينار مع تأمين صحي إلزامي أو الاكتفاء بالأخير.

وأكدت المصادر أن الوزير الجلاوي بات لديه تصور كامل عن القضية، وأن العمل يجري لاعتماد “الحل الأيسر على الناس، الذي يسهم في حفظ حقوق الجميع ولا يتسبب بأي ضرر للقطاعات الاقتصادية في الوقت نفسه”.