أعلن المحامي محمد أحمد أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في غرفة المشورة قررت إخلاء سبيل 5 محتجزين، في عدد من القضايا المختلفة. فضلاً عن تخفيف التدابير الاحترازية على آخرين.

5 قرارات إخلاء سبيل.. أحدهم في قضية السفير يحيى زكريا

وقد شملت قرارات إخلاء السبيل التي صدرت أمس الأحد محتجزين اثنين في القضية رقم 910 لسنة 2021. وهما عمار محمد عبد المنعم محمد، وسعيد حسين عبد الرحمن قنديل. وكانت وجهت لهم النيابة اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام مواقع التواصل.

كما شملت القرارات إخلاء سبيل إبراهيم علي إبراهيم الجندي في القضية رقم 915 لسنة 2021. وهي القضية المتهم فيها السفير يحيي زكريا عثمان نجم الدبلوماسي السابق بسفارة مصر في فنزويلا. وكانت النيابة أسندت للمحتجزين اتهامات الانضمام لجماعة إرهابية. بالإضافة نشر وإذاعة أخبار كاذبة، وإساءة استخدام حساب خاص على “فيسبوك”.

وفي القضية رقم 1116 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا، تم إخلاء سبيل محمد جلال جميل علي، ومختار حسين علي مصطفى. وكانت النيابة أسندت لهما تهم ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين. وأيضًا منع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها. وكذلك نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد. ذلك بقصد تكدير السلم العام، في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية. فضلاً عن الترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

وشملت القرارات تخفيف التدابير الاحترازية للمعروضين في القضيتين رقم 1530 لسنة 2019، ورقم 1116 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا. لتصبح يوم واحد.

أسماء سبقت إلى الحرية

وشهدت الفترة السابقة قرارات متتابعة لإخلاء سبيل عدد من المحتجزين. ففي يناير الجاري، أصدرت محكمة الجنايات والسلطات المختصة قرارات شملت 2 من المحتجزين في القضية 590 لسنة 2021. وكانت النيابة أسندت إليهما ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين. فضلاً عن منع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

وقررت السلطات الأمنية إخلاء سبيل رامي شعث والسماح له بالسفر إلى فرنسا، بعد تنازله عن جنسيته المصرية. وكانت فترة احتجازه تجاوزت العامين من الحبس الاحتياطي. كما أخلت جهات التحقيق سبيل الناشط القبطي رامي كامل، بعد مرور أكثر من عامين استمر خلالهما حبسه احتياطيًا على ذمة القضية رقم 1475 لسنة 2019، وقررت إخلاء سبيل إبراهيم علي إبراهيم الجندي في القضية رقم 915 لسنة 2021،