في نشرته المسائية “ازي الحال” يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية. ومنها: متابعة الرئيس السيسي لتوزيع الوحدات السكنية لموظفي العاصمة الإدارية. واستسلام مقاتلي داعش المتحصنين في سجن الحسكة القديم. وتأجيل مباراة الأهلي مع المريخ السوداني.

السيسي يُتابع تسكين موظفي العاصمة الإدارية

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. في متابعة للموقف التنفيذي للإسكان الخاص بالموظفين في العاصمة الإدارية. وعرض وزير الإسكان مستجدات الموقف الحالي لمختلف المشروعات في إطار مدن الجيل الرابع، وفي مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، وبها منطقة الأبراج المركزية، والأحياء السكنية، فضلاً عن منطقة النهر الأخضر.

ويوجه بالالتزام بالجدول الزمني تمهيدًا لبدء الانتقال الفعلي

وفيما يتعلق بتوزيع الوحدات السكنية، البالغ عددها حوالي 30 ألف وحدة، وجّه الرئيس السيسي بالالتزام بالجدول الزمني للتنفيذ. وذلك تمهيداً لبدء الانتقال الفعلي. وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول “متابعة الموقف التنفيذي لمجمل المشروعات القومية لوزارة الإسكان على مستوى الجمهورية. خاصةً فيما يتعلق بمدن الجيل الرابع، وتطوير محافظة القاهرة”.

مجلس الوزراء ينفي تراجع المساحة المنزرعة من القمح خلال العام الحالي

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء الأخبار المنشورة في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول تراجع المساحة المنزرعة من القمح خلال العام الحالي. موضحًا أنه تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي أكدت أنه لا صحة لتراجع المساحة المنزرعة من القمح خلال العام الحالي.

واشارت وزارة الزراعة أنه تم زيادة المساحات المنزرعة من محصول القمح إلى 3.5 مليون فدان. وهي قابلة للزيادة لأن هناك بعض المناطق يتم زراعة القمح فيها متأخراً، وذلك خلال الموسم الحالي، مقارنة بـ 3.418 مليون فدان خلال الموسم الماضي لعام 2021، وذلك بزيادة قدرها 82 ألف فدان.

ولفتت الوزارة، عبر المركز الإعلامي، إلى سعي الدولة لزيادة المساحات المنزرعة من القمح واستنباط أصناف جديدة أقل استهلاكاً للمياه. وأعلى في الإنتاجية، بهدف تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من هذا المحصول الاستراتيجي.

مقاتلو داعش المتحصنون في سجن غويران يبدؤون بالاستسلام لقوات سوريا الديمقراطية

في تطور حاسم لأزمة عناصر تنظيم داعش المتمردين المتحصنين بسجن الحسكة القديم في سوريا، بدأ مقاتلو التنظيم بتسليم أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية. بعد أكبر عملية شهدتها البلاد منذ سنوات انحدر فيها التنظيم، والتي استهدفت سجنا يأوي آلاف الإرهابيين المطلوبين.

وكان التنظيم قد شن ليل الخميس، هجومًا على سجن غويران المخصص لاحتجاز عناصره في مدينة الحسكة الخاضعة لقوات سوريا الديمقراطية. محاولا السيطرة عليه بعد تنفيذه سلسلة تفجيرات في محيط السجن سبقت الهجوم، لتسهيل عملية الاقتحام والفرار. فيما كان استخدام الأطفال هو العائق الأكبر أمام تقدم قوات سوريا الديمقراطية للسيطرة على الموقف.

وقال بيان صادر عن المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية: “خلال الأيام الثلاثة الماضية للهجوم المنظم لتنظيم داعش الإرهابي على سجن غويران بهدف السيطرة عليه وإخراج السجناء الإرهابيين المتواجدين فيه، كان العائق الكبير أمام تقدم قوات سوريا الديمقراطية هو استخدام الإرهابيين للأطفال من “أشبال الخلافة” المرتبطين بداعش، والبالغ عددهم 700 قاصرا، كدروع بشرية، والذين كانوا متواجدين في مهاجع خاصة منفصلة داخل مركز الاعتقال بهدف إعادة تأهيلهم من الفكر المتطرف”.

اليونسف تدعو أطراف النزاع في سوريا إلى النأي بالأطفال عن العنف

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسف” -في بيان- إلى النأي بالأطفال عن العنف في سوريا، محذرة من تعرّض سلامة ما يقرب من 850 طفلًا رهن الاحتجاز لخطر جسيم، بعضهم لا تزيد أعمارهم على 12 عامًا. وأكدت أهمية عودة الأطفال الأجانب في شمال شرق سوريا إلى ديارهم، داعية جميع الأطراف في البلاد إلى إبعاد الأطفال عن الأذى وحمايتهم في جميع الأوقات.

وقال بو فيكتور نيلوند ممثل اليونسف في سوريا: “ندعو مرة أخرى جميع الدول الأعضاء المعنية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وتحمّل المسؤولية من أجل المصلحة الفضلى للأطفال. وإعادتهم هم وأمهاتهم إلى بلدانهم الأصلية.” مؤكدًا أنه مع اشتداد العنف في مدينة الحسكة واستمرار القتال، يزداد خطر تعرّض الأطفال للأذى، أو التجنيد القسري، وقد يمتد العنف أيضا إلى سجون أخرى، داخل المخيمات وفي المجتمعات المحلية.

ووفق المنظمة الدولية، يوجد حوالي عشرة آلاف طفل وأمهاتهم في مراكز الاحتجاز أو في مخيمي الهول وروج في شمال شرق سوريا. وينحدر هؤلاء من أكثر من 60 دولة، ويعانون من صعوبة الحياة في خضم تفاقم الأوضاع المتردية والشتاء القارس. وجميعهم معرّضون للخطر بشكل كبير وبحاجة ماسة إلى الحماية، ولا يحصل الأطفال على الخدمات الأساسية. بما في ذلك الملابس الدافئة، والنظافة والصحة والتعليم والطعام.

تأجيل مباراة الأهلي والمريخ السوداني بسبب كأس العالم للأندية

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” رسميًا تأجيل مباراة النادي الأهلي ضد المريخ السوداني، في الجولة الأولى من المجموعة الأولى لدوري أبطال إفريقيا. والتي كان مقرر لها يوم 12 فبراير المقبل، لتُقام يوم 5 مارس على ملعب الأهلي والسلام بالقاهرة.

ويتواجد الأهلي على رأس المجموعة الأولى لبطولة دوري أبطال إفريقيا والتي تضم أندية كل من “الهلال والمريخ السودانيين وصن داونز الجنوب إفريقي”.

وكشف الاتحاد الأفريقي أن تأجيل المباراة جاء بسبب مشاركة الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية. المقرر إقامتها في أبو ظبي في الفترة من 3 إلى 12 فبراير المقبل. ويفتتح الأهلي مشواره بمواجهة مونتيري المكسيكي يوم 5 فبراير المقبل، على أن يلتقي الفائز نظيره بالميراس البرازيلي في نصف نهائي البطولة.

الأرصاد: طقس الثلاثاء بارد نهارًا وشديد البرودة ليلًا على كافة الأنحاء

رجّح خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن غدًا الثلاثاء، سيشهد طقسا باردا نهارًا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، وعلى شمال الصعيد. ومعتدلا على جنوب الصعيد، وعلى جنوب سيناء. وشديد البرودة ليلًا على كافة الأنحاء، يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد.

ويشهد طقس الثلاثاء احتمالية سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري على فترات متقطعة. ونشاط رياح علي مناطق من السواحل الغربية على فترات متقطعة.

ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة، الثلاثاء، على القاهرة الكبرى والوجه البحري 15 العظمى والصغرى 7. وعلى السواحل الشمالية 15 للعظمى والصغرى 7، وعلى جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 20 للعظمى والصغرى 13. وعلى شمال الصعيد 15 للعظمى والصغرى 5، وعلى جنوب الصعيد 19 للعظمى والصغرى 7.