في نشرته الصباحية “ازي الحال؟” يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية. ومنها: أمطار على السواحل الشمالية تمتد للقاهرة. وواشنطن تطلب من رعاياها في سفارتها بأوكرانيا مغادرة البلاد.

أمطار على السواحل الشمالية اليوم تمتد للقاهرة.. والصغرى 7 درجات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد الطقس اليوم الاثنين،  انخفاض بالحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية و شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر و جنوب الصعيد وشديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.
أمطار
أمطار
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد نشاطا رياحيا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية شمال الصعيد على فترات متقطعة، وأمطارا خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى ووسط سيناء على فترات متقطعة، و أمطارا خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى
وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الإثنين:  القاهرة العظمى 15 درجة والصغرى 07 درجة، والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 07 درجة، ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 07 درجة، وسوهاج العظمى 16 درجة والصغرى 05 درجة، وقنا العظمى 17 درجة والصغرى 05 درجة، وأسوان العظمى 20 درجة والصغرى 08 درجة  ، وسانت كاترين العظمى 10 درجات والصغرى صفر .

واشنطن تطلب من رعاياها في السفارة الأمريكية بأوكرانيا مغادرة البلاد

أمرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أفراد عائلات موظفيها الحكوميين في السفارة الأمريكية بأوكرانيا مغادرة البلاد.

من ناحية أخرى سمحت الوزارة للموظفين غير الضروريين بالمغادرة وسط تزايد المخاوف من إمكانية الغزو الروسي وفق ما أعلنت الخارجيّة الأميركية، الأحد، في بيان.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وأضاف البيان: “في 23 يناير 2022، أجازت وزارة الخارجية بالمغادرة الطوعية للموظفين الأميركيين المعينين مباشرة، وأمرت بمغادرة أفراد الأسر من سفارة كييف، بسبب استمرار التهديد بعمل عسكري روسي”.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانها أن الموظفين المحليين والموظفين غير الأساسيين يمكنهم مغادرة السفارة إذا رغبوا في ذلك.

وقالت إن على المواطنين الأمريكيين المقيمين في أوكرانيا “التفكير الآن” في مغادرة البلاد عبر الرحلات الجوية التجارية أو وسائل النقل الأخرى.

جاء في البيان أن “الوضع الأمني، خصوصا على طول الحدود الأوكرانية، في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا وفي دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا، لا يمكن التنبؤ به ويمكن أن يتدهور في أي وقت”.

وفاة زينب ابنة الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم

توفيت زينب ابنة الشاعر المصري الراحل أحمد فؤاد نجم، إثر أزمة قلبية مفاجئة.

زينب ابنة الشاعر أحمد فؤاد نجم
زينب ابنة الشاعر أحمد فؤاد نجم

وأعلنت الكاتبة الكبيرة صافيناز كاظم عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك نبأ وفاة الراحلة، قائلة: “زينب ابنة أحمد فؤاد نجم تلحق بأبيها”.

يذكر أن أحمد فؤاد نجم تزوج العديد من المرات، وله ثلاث بنات: عفاف، ونوارة، وزينب.

وكانت أولى زوجاته فاطمة منصور التي أنجب منها عفاف، وأشهرهن الفنانة عزة بلبع، والكاتبة صافيناز كاظم، وأنجب منها نوارة التي تعمل بالمجال الصحفي، وممثلة المسرح الجزائرية الأولى صونيا ميكيو، وكانت زوجته الأخيرة هي أميمة عبد الوهاب والدة زينب.

أزمة في منتخب مصر قبل مواجهتي السنغال في التصفيات الحاسمة لكأس العالم

تلوح في الأفق بوادر أزمة بين المنتخب الوطنى والأندية المصرية، وذلك قبل الدخول في معسكر مغلق استعدادًا لمباراتى السنغال في المرحلة الأخيرة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال قطر 2022.

صلاح أمام نيجيريا
صلاح أمام نيجيريا

حيث سيكون من الصعب إقامة معسكر المنتخب قبل انطلاق المباراة الأولى بوقت كبير نظرًا لكون يوم 21 مارس المقبل هو موعد الأجندة الدولية، بخلاف ارتباطات أفريقية لأندية الأهلى والزمالك وبيراميدز والمصرى يومى 18 و19 مارس المقبل.

واستقر مبدأيًا الجهاز الفنى لمنتخب مصر بقيادة البرتغالى كارلوس كيروش في الدخول في معسكر مغلق يوم 21 مارس المقبل، استعدادًا لخوض مباراتي السنغال الفاصلتين في الدور الحاسم بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 بالدوحة.

وأسفرت قرعة الدور الفاصل في التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم قطر 2022، والتي أقيمت في مدينة دوالا بالكاميرون عن وقوع المنتخب الوطنى في مواجهة نظيره السنغالى.

ويلتقى منتخب مصر مع السنغال في الذهاب يوم 24 مارس المقبل في القاهرة، قبل أن يكون لقاء الإياب في داكار يوم 29 من نفس الشهر.

قضية “سيدة المحكمة” تعود للواجهة.. السيسي يقرر إحالتها للمعاش

قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إحالة المستشارة نهى الإمام، الوكيل العام بالنيابة الإدارية إلى المعاش، مع إضافة مدة خدمة استثنائية قدرها 8 سنوات.

ونص القرار على إحالة نهى الإمام السيد محمد الإمام الشيخ، الوكيل العام بالنيابة الإدارية إلى المعاش، مع إضافة مدة خدمة استثنائية قدرها 8 سنوات.

السيسي
السيسي

كانت محكمة جنح مستأنف النزهة، قد قضت في 20 سبتمبر الماضي، بقبول استئناف النيابة العامة على الحكم الصادر ببراءة المستشارة نهى الإمام السيد محمد الإمام الشيخ، الوكيل العام بالنيابة الإدارية، والمعروفة بـ”سيدة المحكمة”، في واقعة تعديها على ضابط شرطة من قوة تأمين محكمة مصر الجديدة، وقضت المحكمة بمعاقبتها بالحبس 3 أشهر مع إيقاف التنفيذ وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة.

وكان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، قد أحال “الإمام” إلى المحاكمة الجنائية لاتهامها بإهانة أحد رجال الضبط بالإشارة والقول أثناء تأدية وظيفته، وبسبب تعديها عليه بالقوة والعنف، وحصل مع تعديها ضرب نشأت عنه جروح به، فضلًا عن إتلافها عمدًا أموالًا منقولة لا تملكها، ما ترتب عليه ضرر مالي.

وانتهت تحقيقات النيابة العامة إلى تعدي “الإمام” على قائد حرس مجمع محاكم مصر الجديدة بالقول حالَ تفقده الحالة الأمنية بالمحكمة، بعدما نبه عليها بضرورة ارتدائها الكمامة الطبية اتباعًا للإجراءات الاحترازية، ووقف تصويرها بعض الموظفين بالمحكمة أثناء تأدية أعمالهم، ما يشكل فعلًا يُعاقَب عليه قانونًا، وتحفظ على هاتفها المحمول لوقف التصوير، حيث قامت بالتعدي عليه، وأتلفت رتبته العسكرية وجهازًا لاسلكيًا بحوزته وأحدثت إصابات به، فتحفظ عليها، وحرّر مذكرةً بالواقعة أرفق بها تصويرًا لها كان قد تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي.