في نشرته الصباحية “ازي الحال” يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة التي حدثت خلال الساعات القليلة الماضية. ومنها: ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية المصرية عن طقس اليوم والغد، ومستجدات مفاوضات النووي مع إيران، فضلاً عن انقطاع الكهرباء في عدد من دول آسيا.

الأرصاد: طقس قارس البرودة على جميع الأنحاء

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية عن تعرض مصر لمنخفض جوى قوي عالي الفاعلية قارس البرودة. وذلك ابتداءً من مساء اليوم الثلاثاء 25 يناير وحتى الخميس 27 يناير. ما يؤثر على حالة الطقس في مصر خلال تلك الفترة. حيث يسود الطقس البارد وقارص البرودة على جميع أنحاء البلاد.

وأكدت هيئة الأرصاد أن الظواهر الجوية المتوقعة في هذا المنخفض هي: أمطار شديدة الغزارة وتساقط الثلوج الكثيفة على بعض المناطق. فضلاً عن انخفاض كبير في درجات الحرارة تصل إلى 4 درجات تحت الصفر في بعض المناطق. ذلك مع نشاط قوي للرياح الباردة.

طقس الثلاثاء:

وأفادت الهيئة بأن طقس اليوم الثلاثاء يسوء في المساء. حيث تتكاثر السحب المتوسطة والمنخفضة والممطرة على غرب البلاد ومع الساعات الأولي من يوم الأربعاء. بينما تتجه تدريجيًا إلى غرب البلاد عند (السلوم- مرسى مطروح – الضبعة – العلمين). وتكون الأمطار شديدة الغزارة مع تساقط حبات البرد.

طقس الأربعاء:

وأشارت الهيئة أن حالة الطقس تسوء مع صباح يوم الأربعاء وتدخل في ذروة حالة عدم الاستقرار. ثم تبدأ السحب الممطرة بغزارة تتقدم إلى (الإسكندرية – برج البرلس – البحيرة – كفر الشيخ – المحلة الكبري – الدقهلية – دمياط – بورسعيد – طنطا – المنوفية – الشرقية – القليوبية – القاهرة – الجيزة – ٦ أكتوبر).

وتوقعت الهيئة أن تكون الأمطار شديدة الغزارة مع تساقط حبات برد كثيفة على تلك المناطق. ذلك مع انخفاض شديد في درجات الحرارة تصل إلى الصقيع، ووجود فرص لتساقط الثلوج على مناطق (شرق القاهرة – طريق الزعفرانة ورأس غارب – سانت كاترين). فيما أكدت استمرار حالة عدم الاستقرار حتي منتصف الليل والساعات الأولى من يوم الخميس.

وفيما يخص حالة الرياح، توقعت الهيئة نشاطًا قويًا للرياح الباردة مع هبات قوية على أغلب أنحاء البلاد. بينما تشهد حالة البحر المتوسط اضطرابًا، ويصل ارتفاع الموج إلى 4 أمتار، ولا يسمح لأعمال الصيد والملاحة. فيما يكون البحر الاحمر معتدلاً إلى مضطرب أحيانًا، ويصل إرتفاع الموج إلى 2 متر.

الصحة: تسجيل 1651 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 1803 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 345774 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 1651 حالة إصابة جديدة. بينما وصلت الوفيات إلى 28 حالة جديدة.

وأشار عبد الغفار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الإثنين هو 411749 من ضمنهم 345774 حالة تماثلت للشفاء، و22396 حالة وفاة.

بيان وزارة الصحة عن الوضع الوبائي
بيان وزارة الصحة عن الوضع الوبائي

مصر توافق رسميًا على استخدام أول علاج فموي لكورونا

وافقت هيئة الدواء المصرية، الإثنين، على منح رخصة الاستخدام الطارئ لمستحضر “مولونبيرافير”، لعلاج مرضى كورونا. ذلك بعد اجتيازه للتقييمات اللازمة للحصول على رخصة الاستخدام الطارئ.

وقالت الهيئة، في بيان اليوم، إن منح العقار رخصة الاستخدام الطارئ في مصر يأتي بعد في أقل من شهر من حصول المستحضر على رخصة الاستخدام الطارئ من الجهات الرقابية العالمية. بالإضافة إلى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، وهيئة الأدوية الأوروبية (EMA).

وأعلنت الهيئة أن المستحضر سيتم تصنيعه محليًا من خلال 5 شركات محلية كمرحلة أولى. يعقبها عدة شركات أخرى ما زالت في مراحل التقييم المختلفة.

وأوضحت أن مستحضر مولونبيرافير يعد أول علاج فموي للبالغين المعرضين لمخاطر عالية. كما أن العقار يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بمقدار النصف بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض خفيف إلى متوسط.

وشددت الهيئة على حصر تداول العقار داخل المستشفيات فقط. ذلك لضمان استخدامه تحت الإشراف الطبي الكامل، ووفقًا للمعايير التي تقرها اللجان العلمية لضمان المتابعة العلاجية المستمرة.

وأكدت أنه بذلك تكون مصر أول دولة بمنطقة الشرق الأوسط تقوم بإصدار رخصة التسجيل الطارئ للعقار. وبذلك تحقق السبق العالمي في تصنيعه محليًا.

طهران تعلن استعدادها للتفاوض المباشر مع واشنطن

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة بشكل مشترك حال تطلبت الضرورة ذلك من أجل تحقيق صفقة نووية “جيدة”.

وقال عبد اللهيان، في تصريحات متلفزة أدلى بها الإثنين: حاليًا إيران لا تتحدث مباشرة مع الولايات المتحدة.. لكن إذا بلغنا خلال العملية التفاوضية نقطة يحتاج فيها إبرام اتفاق جيد مع ضمانات قوية إلى مستوى معين من المباحثات مع الولايات المتحدة، لن نتجاهل ذلك في جدول عملنا.

وتستضيف فيينا منذ أبريل 2021 مفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي فرض عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.

وتجري المفاوضات رسميًا بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، بينما تشارك الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني.

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة بشكل مشترك حال تطلبت الضرورة ذلك من أجل تحقيق صفقة نووية "جيدة".
أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة بشكل مشترك حال تطلبت الضرورة ذلك من أجل تحقيق صفقة نووية “جيدة”.

واشنطن مستعدة أيضًا للتفاوض المباشر

وفي تطور مفاجئ، أشارت وكالة “فرانس برس” إلى أن واشنطن مستعدة للخوض في مفاوضات مباشرة وعاجلة مع طهران

وكان كبير المفاوضين النوويين الأميركيين، قد قال لرويترز الأحد، إن من غير المرجح أن تتوصل الولايات المتحدة إلى اتفاق مع إيران لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، ما لم تفرج طهران عن أربعة مواطنين أميركيين تقول واشنطن إنها تحتجزهم رهائن.

وكرر المبعوث الأميركي الخاص لإيران روبرت مالي الموقف الأميركي الثابت منذ فترة طويلة، بأن قضية الأشخاص الأربعة المحتجزين في إيران منفصلة عن المفاوضات النووية. ولكنه اقترب خطوة من القول إن إطلاق سراحهم شرط مسبق للتوصل لاتفاق نووي.

اجتماع رباعي مرتقب حول أوكرانيا بحضور روسيا وألمانيا

نقل موقع “RT” الروسي عن مصدر مقرب من قصر الإليزيه، الإثنين، أن اجتماعًا رباعيًا من المقرر أن ينعقد يوم الأربعاء بشأن الملف الأوكراني. وأوضح المصدر أن اللقاء سيضم مسؤولين من فرنسا وألمانيا وأوكرانيا وروسيا، وسيتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

كما كشف المصدر ذاته أن الأزمة الأوكرانية والجهود المبذولة لعدم دفع الأمور باتجاه المزيد من التأزم ستكون موضوع اتصال هاتفي متوقع بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال الساعات المقبلة.

وأضاف أن اتصالاً هاتفيًا مشتركًا سيجرى الليلة بين الرؤساء الأمريكي جو بايدن، والفرنسي إيمانويل ماكرون والبولندي أندريه دودا والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. فضلاً عن الأمين العام لحلف “الناتو” ورئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس مجلس أوروبا للتشاور بشأن الملف الأوكراني.

وتدعي السلطات في كييف والإدارة الأمريكية وحلفاؤها بإصرار أن روسيا تحشد قوات كبيرة تجاوز تعدادها 100 ألف عسكري قرب الحدود أوكرانيا “تمهيدًا لشن عملية غزو جديدة” للأراضي الأوكرانية.

وأكدت روسيا مرارًا أنه لا نية لها لشن أي عملية على أوكرانيا. وشددت على أن كل التقارير التي تتحدث عن ذلك كاذبة والغرض من هذه الادعاءات يتمثل في تصعيد التوتر في المنطقة وتأجيج الخطاب المعادي لروسيا استعدادًا لعقوبات اقتصادية جديدة وتبرير توسع الناتو شرقًا. الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة قائلة إنه يهدد الأمن الروسي.

انقطاع واسع للكهرباء في عدد من دول آسيا

شهدت دول في آسيا الوسطى انقطاعًا واسعًا في التيار الكهربائي. ووفقًا لوسائل إعلام، شمل الانقطاع كازاخستان وأوزبكستان وقيرغيزستان. بينما ذكرت وكالة “نوفوستي” الروسية أن انقطاع التيار الكهربائي مرتبط بحادث في منظومة الطاقة التي تربط دول في آسيا الوسطى.

وفي أوزبكستان، أعلنت وزارة الطاقة انقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق في البلاد. وكان منها مقاطعات فرغانة وطشقند ووادي فرغانة وسيرداريا وجيزاك وسمرقند ونافوي وكشكاداريا.

وعن سبب انقطاع التيار الكهربائي، قالت وزارة الطاقة الأوزبكية إن الانقطاع تم بسبب حادث في كازاخستان.

وفي كازاخستان، قالت شركة الشبكة الكهربائية إن التيار الكهربائي انقطع بسبب “خلل طارئ” في منظومة الطاقة في آسيا الوسطى. وأضافت الشركة الكازاخستانية، أنها تتخذ التدابير اللازمة للتعامل مع الحادث.

وأشارت بوابة “زاكون” الإخبارية إلى أن التيار الكهربائي انقطع في مدينة ألما آتا، أكبر مدن كازاخستان، ومنطقة ألما آتا. فيما قال رواد شبكات التواصل الاجتماعي إن التيار الكهربائي انقطع في المناطق الجنوبية من كازاخستان.

وقالت إدارة مدينة ألما آتا، إن الانقطاع حدث جراء انخفاض “الجهد الكهربائي في شبكة الكهرباء”.

بينما في قيرغيزستان، تحدثت وكالة “تاس” الروسية عن حدوث انقطاع في التيار الكهربائي في معظم أنحاء العاصمة بيشكيك. وأيضًا وفي ثاني أكبر المدن في البلاد في أوش وعددًا من المدن الآخرى في قيرغيزستان.