في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: افتتاح الدورة الـ53 من معرض القاهرة للكتاب، السيسي يلتقي الشيخ محمد بن زايد بقصر الوطن بالعاصمة الإماراتية، وتشغيل 4 مستشفيات عزل بكامل طاقتها لاستيعاب مصابي كورونا، والمرور تنشر سيارات الإغاثة بجميع الطرق بعد هطول الأمطار.

الرئيس السيسي يلتقي الشيخ محمد بن زايد بقصر الوطن بالعاصمة الإماراتية

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم في قصر الوطن بالعاصمة الإماراتية أبوظبى، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث أقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عقدا مباحثات ثنائية، حيث أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن ترحيبه بأخيه الرئيس السيسي ضيفاً عزيزاً على الإمارات، معرباً عن اعتزاز الحكومة والشعب الإماراتي بما يجمعهما بمصر وشعبها من أواصر تاريخية وطيدة وعلاقات وثيقة في مختلف المجالات.

وأكد بن زايد، على التقدير البالغ للدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس السيسي في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية، وكذلك مساعي مصر الدؤوبة فى سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة، وذلك ارتكازاً على ثقل دور مصر ومحوريته ومقوماته على الساحة الإقليمية.

وثمن ولي عهد أبو ظبي النهضة التنموية الشاملة التي شهدتها مصر بقيادة الرئيس السيسى خلال السنوات الماضية، والتي انعكست على توفير مناخ جاذب للاستثمار وتعزيز بيئة الأعمال، ثم إقامة المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها في مختلف ربوع مصر، وما توفره من فرص استثمارية متنوعة وواعدة في جميع القطاعات.

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وأكد الرئيس السيسي متانة العلاقات المصرية الإماراتية وقوتها، وما تتميز به من خصوصية، وحرص مصر على تطوير التعاون والتنسيق الثنائي الوثيق لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين والأمة العربية.

وقال إن زيارته الحالية للإمارات تأتي استمراراً لمسيرة العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تربط البلدين وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد، ودعماً لأواصر التعاون الثنائي على جميع الأصعدة، مجدداً فى هذا الإطار الإعراب عن تضامن مصر حكومة وشعباً مع دولة الإمارات الشقيقة جراء الحادث الإرهابي الأخير الذي أسفر عن وفاة وإصابة عدد من المدنيين.

ومؤكداً إدانة مصر لأي عمل إرهابي تقترفه ميليشيا الحوثي لاستهداف أمن واستقرار وسلامة دولة الإمارات الشقيقة ومواطنيها، ودعم مصر لكل ما تتخذه الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها وذلك في إطار موقف مصر الراسخ من دعم أمن دولة الإمارات العربية المتحدة واستقرارها والارتباط الوثيق بين الأمن القومي المصري وأمن الإمارات الشقيقة.

افتتاح الدورة الـ53 من معرض القاهرة للكتاب بمركز مصر للمؤتمرات

شهد اليوم الأربعاء، افتتاح فعاليات الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، خلال الفترة من 26 يناير إلى 7 فبراير 2022، تحت شعار “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل”.

حضر افتتاح المعرض عدد من الوزراء وكبار المسؤولين، ووزيرة الثقافة الجزائرية، بمشاركة عدد من السفراء ورجال الفكر والثقافة والإعلام، ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، و”نيقولاوس جاريليديس”، سفير اليونان بالقاهرة.

وأكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن انتظام معرض القاهرة الدولي للكتاب، في موعده الرسمي، يعد رسالة إيجابية تعكس اهتمام الدولة المصرية بعودة انتظام خارطة الفعاليات المحلية والعالمية، التي تأثرت توقيتاتها نتيجة جائحة فيروس كورونا، التي لا تزال تلقي بظلالها على العالم بأسره.

وتفقد رئيس الوزراء والوفد المرافق له عددا من القاعات وأجنحة عرض الكتب، منها جناح وزارة الدفاع، حيث أثنى الدكتور مصطفى مدبولي على معروضات الجناح، التي تتميز بثرائها وتضم شاشات عرض وكتيبات تروي قصص بطولات الجيش المصري وانتصاراته وعدد من الشخصيات العسكرية البارزة، كما زار رئيس الوزراء جناح وزارة الداخلية، الذي يضم عددا كبيرا من أحدث الإصدارات العلمية في مجالات دراسات الأمن القومي، ومكافحة الإرهاب، وحقوق الإنسان، إلى جانب إصدارات مركز بحوث الشرطة، كما يضم كتيبات توعوية للجماهير والمواطنين، وغيرها من الإصدارات، وأشاد الدكتور مدبولي بتميز جناح الوزارة بتنوع مكوناته ومعروضاته.

الصحة تعلن تشغيل 4 مستشفيات عزل بكامل طاقتها لاستيعاب مصابي كورونا

وجهت وزارة الصحة والسكان نحو سرعة إعادة تشغيل مستشفيات المطرية التعليمي وزايد أل نهيان و15 مايو وهليوبوليس كمستشفيات عزل بكامل طاقتها الاستيعابية مشيرة إلى أنه تم التأكيد على توافر كافة الأدوية والمستلزمات وتكثيف لجان متابعة تنفيذ برتوكولات العلاج وذلك علي خلفية ارتفاع اصابات كورونا، وكذلك ارتفاع نسب اشغال الرعايات المركزة.

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان زيادة أعداد مرضى فيروس كورونا المستجد وارتفاع نسبة اشغال أسرة الرعاية المركزة بأغلب مستشفيات محافظة القاهرة بنسبة أعلي من 70 % وقالت وزارة الصحة والسكان في خطاب إلى جميع المستشفيات التابعة لها أنه سيتم التنبيه علي علي جميع مستشفيات القاهرة بتأجيل جميع التدخلات غير الطارئة التي لا يؤثر تأجيلها على المرضى ولا يسبب مضاعفات لمدة أسبوعين.

وأضافت أنه تم زيادة عدد أسرة القسم الداخلي وأسرة الرعاية المركزة المخصصة لمرضى فيروس كورونا المستجد إلى 50 % من أجمالي عدد الأسرة كحد أدني ويمكن زيادة النسبة طبقا لزيادة الحالات.

المرور تنشر سيارات الإغاثة بجميع الطرق بعد هطول الأمطار

نشرت إدارت المرور، سيارات إغاثة على الطرق السريعة والرابطة بين المحافظات لرصد آى حالات زحام مرورى بعد هطول الأمطار وخصصت إدارة المرور أرقام للإغاثة منها (01221110000) للمساعدة فى حالات الطوارئ على الطرق السريعة وكذلك رقم (136) للإدارة العامة لمرور القاهرة للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالحالة المرورية.

وحذرت إدارة المرور خلال هطول الأمطار من السرعات الجنونية، تجنبا لوقوع أى حوادث وسقوط مصابين و يجب السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار مع التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيداً.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

كما شددت إدارة المرور، على تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، كما يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادي الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة حتى لا تنزلق السيارة فى اى اتجاه.

كما لفتت إدارة المرور إلى استخدام الإشارات الدالة على الانحراف في الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين لمنع الحوادث، كما يمنع الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم في السرعة من “40 – 50 مترا” بسرعة 100 كم.

انخفاض حاد بالحرارة والصغرى تنخفض لـ6 درجات بالقاهرة

تتعرض البلاد من اليوم الأربعاء، لانخفاض حاد فى درجات الحرارة ليسود طقس شديد البرودة على كافة الأنحاء يصاحب ذلك سقوط أمطار متفاوته الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، مع نشاط للرياح يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

وتتساقط الثلوج على مرتفعات كاترين وجبال البحر الأحمر، ويسود طقس شديد البرودة على كافة الأنحاء، ويزداد الإحساس ببرودة الطقس بسبب نشاط الرياح الذي يصل 45 كم /س.

أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا
أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا

وتنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، حيث تنخفض الصغرى بالقاهرة اليوم لـ 6 درجات، وتصل درجات الحرارة الصغرى في شمال الصعيد لـ 3 درجات، وتسجل سانت كاترين لأول مرة 3 درجات تحت الصفر.

ويشهد اليوم الأربعاء، حالة عدم استقرار بالأحوال الجوية، حيث يشهد انخفاض بالحرارة ليسود طقس شديد البرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للبرودة على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء .

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا قد يصاحبها حبات برد على محافظات السواحل الشمالية على السلوم ومطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وبورسعيد والعريش، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على جنوب الوجه البحري على الغربية والمنوفية والشرقية، وأمطار خفيفة لمتوسطة على القاهرة الكبرى، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وأمطار خفيفة على شمال الصعيد.