في نشرته الصباحية “ازي الحال؟” يسلط “مصر 360” الضوء على عدد من الأخبار المهمة خلال الساعات القليلة الماضية. ومنها استمرار تراجع أسعار الذهب في مصر، والتأكيد الأمريكي على أهمية ملف “حقوق الإنسان” في مصر، واستهداف مطار بغداد الدولي بعدة صواريخ.

أسعار الذهب تواصل التراجع

واصل سعر الذهب في مصر الخميس تراجعه مع منتصف التعاملات. وهبط الجرام جنيهين، مقارنة بمستواه في تعاملات الصباح. ذلك بسبب تراجع المعدن عالميًا، وفقًا لنادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب سابقًا بغرفة القاهرة التجارية.

وكان سعر جرام الذهب هوى 10 جنيهات مع بداية تعاملات اليوم، لتصبح قيمة الهبوط حتى الآن 12 جنيهًا. وتشهد حركة الذهب بالسوق المحلي تذبذبًا بين صعود وهبوط منذ منتصف ديسمبر الماضي.

وأضاف نجيب أن حركة البيع والشراء ضعيفة بالسوق المحلي خلال الفترة الحالية. ذلك على الرغم من مرور العديد من المناسبات الفترة الماضية.

وكانت مبيعات الذهب تراجعت خلال الربع الأخير من العام الماضي. خاصة مع بداية العام الدراسي.

أسعار الذهب اليوم

تراجعت أسعار الذهب عيار 14 إلى 529 جنيهًا للجرام.

وهبط سعر الذهب عيار 18 إلى 681 جنيهًا للجرام.

وانخفض سعر الذهب عيار 21 إلى 794 جنيهًا للجرام.

وتراجع سعر الذهب عيار 24 إلى 907 جنيهات للجرام.

سعر الجنيه الذهب

انخفض سعر الجنيه الذهب إلى 6352 جنيهًا. وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه. ويرتبط سعره بأسعار الجرام عيار 21.

سعر الذهب اليوم عالميًا

وهبط سعر الذهب عالميًا في منتصف تعاملات جلسة الخميس، إلى نحو 1812 دولارا للأوقية، بتراجع قدره 0.42%، في الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت القاهرة. ذلك وفقًا لبيانات وكالة بلومبرج.

ويأتي ذلك بعد أن انخفضت أسعار الذهب العالمية خلال جلسة أمس بنحو 28.43 دولار للأوقية بنسبة 1.54%. وقالت وكالة رويترز إن هذا التراجع يعود إلى قوة في الدولار الأمريكي وعوائد الخزانة. ذلك بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس إلى رفع أسعار الفائدة بدءًا من مارس.

وقال بريان لان، العضو المنتدب في GoldSilver Central: “لقد تم التأكيد على أنهم (الاحتياطي الفيدرالي) سيرفع أسعار الفائدة. ولهذا السبب نرى ارتفاعًا في أذون الخزانة”.

وتابع: “وبالطبع، الناس يبيعون الذهب”، مضيفًا أن السبائك تعرضت أيضًا لضغوط بسبب الدولار القوي، وفقا لرويترز.

الأرصاد: طقس بارد نهارًا شديد البرودة ليلاً

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم بارد نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. بينما يكون مائل للبرودة على جنوب الصعيد، معتدل على جنوب سيناء، شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء.

ووفق الهيئة، يتكون الصقيع في الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء.

وأصدرت الهيئة بيانًا بتفاصيل الطقس بدءًا من اليوم إلى الأبعاء 2 فبراير المقبل، وتشمل:

بيان هيئة الأرصاد بحالة الطقس
بيان هيئة الأرصاد بحالة الطقس

بلينكن يهاتف نظيره المصري ويؤكد أهمية ملف “حقوق الإنسان”

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، أجرى اتصالًا مع نظيره المصري، سامح شكري.

وأضاف برايس في بيان صحفي، الخميس، أن بلينكن أكد لشكري “أهمية ملف حقوق الإنسان” في العلاقات الثنائية. وأشار إلى أنهما بحثا التطورات الأخيرة فيما يتعلق بـ”أوكرانيا، والانتخابات في ليبيا، والقضايا ذات الاهتمام الإقليمي المشترك”.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد حافظ، في بيان إن الوزيرين بحثا “الجوانب المتعددة للعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دفع عدد من ملفات التعاون على ضوء عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن”.

وأضاف أن الاتصال تناول عددًا من القضايا الإقليمية بهدف “تبادل الرؤى والتنسيق بما يضمن حلحلة الأزمات المتعددة وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة”.

بايدن سيعين “أول امرأة سوداء” في المحكمة العليا

أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، أنه سيعين -للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة- امرأة سوداء عضوًا في المحكمة العليا، خلفًا للقاضي، ستيفن براير، الذي قرر التقاعد.

وقال بايدن في البيت الأبيض وقد وقف إلى جانبه القاضي الليبرالي: “لم أتخذ أي قرار باستثناء أن الشخص الذي سأسميه سيكون شخصًا يتمتع بمؤهلات وشخصية وخبرة ونزاهة استثنائية”. وأضاف: “هذا الشخص سيكون أول امرأة سوداء تعين في المحكمة العليا للولايات المتحدة”.

وكان الرئيس الديمقراطي وعد في حملته الانتخابية بأنه سيعين أول امرأة سوداء في المحكمة العليا حالما يشغر مقعد في أعلى هيئة قضائية في البلاد. ويعين قضاة المحكمة التسعة لمدى الحياة ولا يشغر مقعد أي منهم إلا بوفاته أو تقاعده طوعا.

وسيتقاعد براير (83 عاما) قبل الانتخابات النصفية في نوفمبر. ما من شأنه أن يسهل على بايدن مسألة تعيين خلف له وإقرار هذا التعيين في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه حاليًا حزبه الديمقراطي.

وتتألف المحكمة من تسعة قضاة هم حاليًا ستة محافظين وثلاثة ليبراليين.

وبراير هو عميد الجناح الليبرالي في المحكمة وفي مسيرته الطويلة أصدر مئات القرارات، مراكمًا إرثًا براغماتيًا حافلًا. كما يعد براير أكبر أعضاء المحكمة سنًا. وقد عينه الرئيس الديمقراطي الأسبق، بيل كلينتون، في عام 1994. وعين الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، ثلاثة قضاة محافظين في المحكمة العليا ما منح اليمين غالبية ستة مقاعد من أصل تسعة.

وسائل إعلام عراقية: استهداف مطار بغداد الدولي بعدة صواريخ

نقلت وكالة أنباء “شفق نيوز” عن مصدر أمني أن مطار بغداد الدولي تعرض صباح اليوم الباكر لقصف بما لا يقل عن 6 صواريخ. وأبلغ المصدر الوكالة بأن “الجناح المدني لمطار بغداد، تعرض لقصف صاروخي في تمام الساعة (4:30) صباحًا. حيث سقطت ما لا يقل عن 6 صواريخ في منطقة المدرج ومناطق قريبة من الجانب المدني”.

وذكر المصدر ذاته أن القصف الصاروخي ألحق أضرارًا “بعدد من الطائرات”، مشيرًا أيضًا إلى أن “تفعيل نظام منع الصواريخ للدفاع الجوي العراقي، أوقف عددًا من الصواريخ”.

وتداولت وسائل إعلام عراقية صورًا قيل إنها لآثار القصف الصاروخي الذي تعرض له مطار بغداد الدولي. بما في ذلك إصابة إحدى الطائرات بأضرار نتيجة اختراق أحد الصواريخ لهيكلها. كما أظهرت الصور منصة صغيرة للمدفعية الصاروخية وست قذائف إلى جانبها.

تداولت وسائل إعلام عراقية صورًا قيل إنها لآثار القصف الصاروخي الذي تعرض له مطار بغداد الدولي
تداولت وسائل إعلام عراقية صورًا قيل إنها لآثار القصف الصاروخي الذي تعرض له مطار بغداد الدولي

تشاووش أوغلو يكشف الموعد المحتمل لزيارة بوتين إلى تركيا

صرح وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يحدد موعد زيارته إلى تركيا بعد حضوره مراسم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في 4 فبراير.

جاء ذلك في تصريحات تشاووش أوغلو للصحفيين بعد أن أعلن الكرملين في وقت سابق اليوم أن بوتين قبل دعوة نظيره التركي رجب طيب أردوغان لزيارة تركيا، مضيفًا أن توقيت الزيارة مرهون بـ”الجداول الزمنية” للرئيسين وتطورات الوضع الوبائي.

وقال تشاووش أوغلو: “كما هو معروف، دعا رئيس دولتنا (رجب طيب أردوغان) فلاديمير بوتين لزيارة تركيا. وخلال شهر يناير أجرينا مفاوضات، لكننا لم تنجح في تحديد الموعد. وقيل لنا إنه بعد حضور فلاديمير بوتين افتتاح أولمبياد بكين، قد يتم تحديد موعد. وكان بيسكوف أدلى بتصريح اليوم (بشأن زيارة بوتين) ونتطلع إلى أن تتحقق هذه الزيارة”.

وأكد تشاووش أوغلو استعداد أنقرة لاستضافة اجتماع للمجموعة الثلاثية التي تضم ممثلي روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن تسوية أزمة دونباس.

وفي وقت سابق، ذكر أردوغان أنه دعا بوتين، إلى تركيا لإجراء لقاء، مجددا مبادرته للتوسط في حل التوتر بين روسيا وأوكرانيا.