في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: «كورونا» و«سد النهضة».. مُلخص مباحثات السيسي مع نظيره السنغالي، ومصر تترأس لجنة المندوبين الدائمين لدى الاتحاد الأفريقي، وضبط 3 شباب استدرجوا فتاة وصوروها عارية بهدف ابتزازها، و“مرجان 17”.. مناورات سعودية مصرية لتوحيد “مفاهيم مواجهة التهديدات”.

 «كورونا» و«سد النهضة».. مُلخص مباحثات السيسي مع نظيره السنغالي

استقبل السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، بقصر الاتحادية الرئيس ماكي سال، رئيس جمهورية السنغال، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، حيث رحب السيد الرئيس بأخيه الرئيس «ماكي سال» في مصر، معربًا سيادته عن التقدير للعلاقات التاريخية الوثيقة والتعاون المشترك التي تربط بين البلدين الشقيقين، ومؤكدًا حرص مصر على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع السنغال في شتي المجالات لإقامة شراكة مستدامة بين البلدين، خاصةً في ضوء أهمية الدور السنغالي بمنطقة غرب أفريقيا، بما يعكس مزيدًا من التنسيق والتعاون فيما يتعلق بقضايا الأمن الإقليمي والعمل التكاملي لإرساء السلام والاستقرار في القارة الأفريقية.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية؛ أشاد السيد الرئيس بمجمل العلاقات مع السنغال على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، فضلًا عن تنامي التعاون بين البلدين في مجال بناء القدرات في إطار إيمان مصر بأهمية الاستثمار في الموارد البشرية بالقارة، مؤكداً سيادته أهمية مواصلة العمل على تطوير مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة، خاصةً ما يتعلق بتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المصرية في مختلف المجالات.

من جانبه، أعرب رئيس السنغال عن تقدير بلاده للعلاقات التاريخية المتميزة مع مصر، مؤكداً الحرص على تطوير تلك العلاقات في مختلف المجالات، لاسيما التعاون التجاري والاقتصادي، ليتناسب مع عمق وتميز العلاقات السياسية بين البلدين، ومشيداً في هذا الإطار بنشاط الشركات المصرية في السنغال في قطاعات التشييد والبناء والسياحة والبنية الأساسية، مع الإعراب عن تطلعه لزيادة الاستثمارات المصرية في بلاده، فضلاً عن تعظيم الدعم الفني الذي تقدمه مصر لأبناء السنغال في مجالات بناء القدرات، خاصةً في ضوء الطفرة التنموية الهائلة التي تشهدها مصر حالياً والمشروعات القومية الكبرى الجارية والمخطط إنشاؤها.

مصر تترأس لجنة المندوبين الدائمين لدى الاتحاد الأفريقي

ترأس السفير الدكتور محمد جاد، سفير مصر لدى إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، أعمال لجنة المندوبين الدائمين لدى الاتحاد الأفريقي خلال الأسبوع الجاري بوصف مصر نائباً لرئيس القمة الأفريقية، وذلك حتى اجتماعات الدورة الـ 40 لأعمال المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي المقررة يوميّ 2-3 فبراير المقبل.

وقال السفير جاد إن لجنة المندوبين الدائمين سوف تنظر خلال الأسبوع الجاري في عدد من التقارير والوثائق بشأن أنشطة مفوضية الاتحاد الأفريقي خلال العام الماضي، وعلى رأسها التقرير الخاص بأنشطة الاتحاد لعام 2021 حول الثقافة والتراث والفنون، حيث جاء التأكيد المصري في هذا الصدد على أهمية حماية الهوية والتراث الأفريقيين، وضرورة تبني موقف أفريقي موحد إزاء استعادة التراث الثقافي المُهرَب، على أن يتم الانتهاء من الاتفاق على موقف أفريقي موحد في هذا الشأن خلال العام الجاري، كما تمت دعوة الدول الأفريقية للمشاركة في فعالية افتتاح المتحف المصري الكبير خلال العام الجاري، وتضمينه ضمن الأنشطة الأفريقية المنتظرة في المجال الثقافي.

الاتحاد الأفريقي
الاتحاد الأفريقي

وتناولت اللجنة عدداً من تقارير اللجان الفنية المتخصصة ولا سيما اللجنة المتخصصة للزراعة والتنمية الريفية والمياه والبيئة والتي تسلمت مصر رئاستها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث تم استعراض كافة الاستراتيجيات وأطر العمل التي تم اعتمادها خلال أعمال اللجنة، خاصة استراتيجية تغير المناخ الإفريقية والتي تتزامن مع استضافة مصر المقبلة لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 في نوفمبر المُقبل، فضلاً عن إطلاق نظام الإنذار المبكر القاري للحد من مخاطر الكوارث.

وأضاف مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي أن اللجنة تطرقت كذلك إلى تقارير لجان المندوبين الدائمين الفرعية ومن بينها الخاصة بشراكات القارة الأفريقية، حيث تم تناول الاستعدادات الجارية لعقد القمة الأفريقية – الأوروبية خلال فبراير المقبل، وتم الاتفاق والتأكيد على ضرورة تلبية تلك الشراكات لطموحات وتطلعات شعوب ودول القارة في التنمية المستدامة والقضاء على الفقر. كما تم مناقشة التقدم المحرز على صعيد تفعيل مركز الاتحاد الأفريقي لمكافحة الأوبئة والأمراض، والحاجة إلى الاستفادة من تجربة القارة الأفريقية في التعامل مع جائحة كورونا وضرورة تعزيز استقلالية ومرونة المركز لضمان عمله بالكفاءة اللازمة.

ضبط 3 شباب استدرجوا فتاة وصوروها عارية بهدف ابتزازها

ضبطت أجهزة الأمن المصرية 3 طلاب استدرجوا فتاة قاصرا إلى شقة أحدهم بمدينة 15 مايو، حيث جردوها من ملابسها وصوروها عارية بقصد ابتزازها وممارسة الجنس معها.

وتلقت شرطة 15 مايو بلاغا من فتاة عمرها 15 سنة أفادت فيه باستدراج 3 شباب لها وهم أحمد ويوسف وزياد لشقة أحدهم وتجريدها من ملابسها وتصوريها عارية رغما عنها.

وأدلى المتهم الأول بأنه أقدم على استدراج الفتاة لشقته مستغلا ارتباطها به بعلاقة عاطفية وثقتها به، وفور دخولها الشقة فوجئت بالمتهم وأصدقائه يجردونها من ملابسها ويصورنها عارية لابتزازها.

وألقى الأمن القبض على المتهمين وبمواجهتهم اعترفوا بفعلتهم.

“مرجان 17”.. مناورات سعودية مصرية لتوحيد “مفاهيم مواجهة التهديدات”

تستمر قوات مصرية وسعودية في تنفيذ مناورات التمرين البحري الثنائي المشترك “مرجان 17” في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي في البحر الأحمر.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن التمرين يهدف إلى “تعزيز العلاقات والتعاون المشترك ورفع مستوى الاستعداد القتالي والجاهزية بين القوات البحرية الملكية السعودية والقوات البحرية المصرية”.

وأضافت أن من أهداف التمرين “توحيد المفاهيم العملياتية بين الجانبين لمواجهة التهديدات في المنطقة، وتبادل الخبرات في أساليب وطرق تنفيذ المهام البحرية”.

انخفاض بالحرارة وشبورة ورياح.. تفاصيل حالة الطقس حتى الخميس المقبل

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من اليوم السبت، حتى الخميس المقبل، حيث يسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

يتكون الصقيع في الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء، كما تتكون الثلوج على مرتفعات سانت كاترين. ويكون هناك نشاط رياح على بعض المناطق يزيد من الإحساس بانخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2: 3 درجات مئوية وينشر “اليوم السابع” تفاصيل حالة الطقس خلال هذه الفترة، كما يلى:

وتتوقع الهيئة وجود شبورة مائية السبت والأحد، صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى على فترات متقطعة. ونشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

ويشهد الإثنين أمطارا خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

فيما تستمر الشبورة المائية الثلاثاء والأربعاء صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. مع نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية على فترات متقطعة.