الخليج في أسبوع نشرة تقدمها مصر 360 وفيها: مجموعة ناشطات نسويات سعوديات يطلقن حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية هدفها “حماية سجينات المنازل”، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يعتبر أن موضوع اليمن وما يجري هناك من خلافات شأن داخلي يمني، ويطالب بإنهاء الحرب، ومنصات كويتية ونشطاء يحتفون بصور توثق انتشار لوحات شكر في شوارع الكويت للاعب الكويتي الناشئ محمد العوضي، تقديرا له بعد انسحابه من مواجهة لاعب “إسرائيلي” في بطولة للتنس أقيمت مؤخرا بدبي، أعلن السفير الإماراتي لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي، محمد آل خاجة، أن دولة الإمارات تستقبل رئيس الاحتلال إسحاق هرتسوج، الأحد المقبل، في أول زيارة رسمية من نوعها، والسيسي أجرى مباحثات في الإمارات مع محمد بن زايد ومحمد بن راشد وعاهل البحرين، ورئيس وزراء إثيوبيا يصل الإمارات ويلتقي محمد بن زايد.

ناشطات نسويات سعوديات يطلقن حملة لإنقاذ “معتقلات المنازل”

أطلقت مجموعة ناشطات نسويات سعوديات حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية هدفها “حماية سجينات المنازل” على حد قولهن.

وبحسب مستخدمات، فإن “سجينات المنازل” هن النساء اللاتي يقبعن في بيوت وصفنها بأنها “قبر المرأة” و”جنة الرجل”.

وتداول مستخدمون وسم “معتقلات المنازل”، رافضين من خلاله ما يعرف بنظام الولاية الذي يعطي الأب أو الأخ أو الزوج الحق في تقرير مصير المرأة فيما يخص التعليم والعمل والرعاية الصحية.

وطالبات ناشطات برفع الصوت حتى “تسقط الولاية ومعتقلاتها” على حد قولهن.

وتحدثت أخريات عن “الهوية الجندرية التي تمنح الرجل سلطة على المرأة، وبسبب عضو تناسلي مختلف يحكم عليها بالسجن في زنزانة العائلة”.

ومن خلال وسم “معتقلات المنازل” نشرت مغردات شهادات تظهر حجم المعاناة التي تعيشها نساء سعوديات.

فقالت إحداهن: “من أمس أكتب فيه وما اكتفيت، كل المشاعر السيئة الي كانت تجيني سببها هالمعتقل من برودة الوحدة للغضب المتطرف للدموع المفاجئة كلها سببها هالنظام القمعي وتكررت لما فقدت هالمشاعر وصارت كلها متجمعة تحت لون واحد من المشاعر هو بس إلي أحس فيه، الحزن المستمر فقط”.

كما تضامنت نساء في عدد من الدول العربية مع حملة الناشطات السعوديات.

ومنذ تسلم منصبه وعد ولي العهد السعودي بتحسين وضع المرأة، واتخذ قرارات عديدة متعلقة بها، من أبرزها السماح للمرأة بقيادة السيارات وتطور ليسمح لهن بقيادة الطائرات.

ورغم قرارات ولي العهد المتعلقة بالمرأة، فقد انتقد تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش نشر سابقا، نظام ولاية الرجل على المرأة في السعودية، وقال إنه “لا يزال يمنعها من حقوقها، رغم إصلاحات الحكومة”.

وجاء في التقرير أن المرأة البالغة في السعودية تحتاج إلى تصريح من وليّ أمرها للسفر إلى الخارج والزواج ومغادرة السجن، بعد قضاء العقوبة، وقد تحتاج إلى موافقته أيضا للعمل أو الحصول على رعاية صحية.

طلب إيراني من السعودية والإمارات يتعلق بحل الأزمة اليمنية وإنهاء الحرب فيها

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن المنطقة تواجه تحديات ومن بينها موضوع اليمن وما يجري هناك، مؤكدا أن “خلافات اليمن مع جيرانها شأن داخلي يمني”.

وأضاف عبد اللهيان في كلمته التي ألقاها في اختتام المؤتمر الوطني لإيران ودول الجوار: منذ بداية الأزمة اليمنية طرحنا مقترحات سياسية لحلها، والحرب ليست حلا للأزمة اليمنية”.

وتابع: “نطلب من السعودية والإمارات أن يتبنوا موقفا سياسيا لإنهاء الحرب والحصار على اليمن، وبدء حوار بين الأطراف اليمنية واستمرار الحرب لن يكون في صالح أي من الأطراف”.

وأردف: “الطريق مفتوح أمام السعودية لاستئناف العلاقات مع بلادنا، ومتى ما قررت الرياض إعادة فتح سفارتها في طهران نحن نرحب بها”.

وقال الوزير: إن “موضوع إعادة فتح السفارات يعتمد على قرار السعودية”.

وأكد أن “الحوار لن يكفي لاستئناف العلاقات ويجب اتخاذ قرارات سياسية” مضيفا: “نعلن بصراحة أننا نتعامل في سياستنا الخارجية مع الشرق، والغرب دون أي تبعية ومع الحفاظ على استقلال البلاد”.

وأشار عبد اللهيان إلى أنه كان من المقرر أن يشارك في الجلسة الصباحية للمؤتمر الوطني لإيران، ودول الجوار، “لكن بما أننا وصلنا الى مرحلة في مفاوضات فيينا حيث يجب اتخاذ قرارات هامة، أجلت كلمتي إلى هذه الساعة”.

احتفاء بناشئ كويتي انسحب من بطولة للتنس بدبي رفضا لمواجهة لاعب الاحتلال الإسرائيلي

احتفت منصات كويتية ونشطاء بصور توثق انتشار لوحات شكر في شوارع الكويت للاعب الكويتي الناشئ محمد العوضي، تقديرا له بعد انسحابه من مواجهة لاعب “إسرائيلي” في بطولة للتنس أقيمت مؤخرا بدبي.

وتضمنت اللوحات عبارة “شكرا يا بطل” وصورة اللاعب العوضي إضافة للتعريف باسمه، الأمر الذي لاقى إشادة واسعة عبر المنصات العربية.

وجدد ناشطون فخرهم باللاعب العوضي ودولة الكويت على هذه اللفتة الرائعة، مؤكدين أنها تغرس بذلك معاني الرجولة والحفاظ على الثوابت في نفوس أبنائها.

واعتبر آخرون أن اللاعب الصغير يستحق كل التقدير والإشادة فهو يمثل مستقبل الأمة وبوصلتها، وما ناله اليوم أفضل ألف مرة مما يكسبه المطبعون والمتهافتون إلى تحسين العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، على حد قولهم.

الإمارات تعلن موعد الزيارة الأولى لرئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي

أعلن السفير الإماراتي لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي، محمد آل خاجة، أن دولة الإمارات تستقبل رئيس الاحتلال إسحاق هرتسوج، الأحد المقبل، في زيارة رسمية كانت مجدولة مسبقًا بتاريخ 9 يناير/ كانون الثاني وتم تأجيلها لظروف كوفيد ١٩.

وأضاف السفير الإماراتي عبر حسابه على تويتر: “سيشارك الرئيس في احتفالية اليوم الوطني الإسرائيلي التي تصادف 31 يناير الجاري في معرض إكسبو الدولي”.

وتابع: “نتطلع لهذه الزيارة التاريخية والتي ستعزز من العلاقات الثنائية بين البلدين حيث نسعى لتوقيع اتفاقيات اقتصادية وتجارية مهمة بين البلدين في المستقبل القريب”.

يذكر أن السفارة الإماراتية في دولة الاحتلال قالت، عبر حسابها على تويتر، الأربعاء: “يسعدنا الترحيب بالزيارة الرسمية التاريخية المرتقبة لفخامة الرئيس الإسرائيلي إلى دولة الإمارات”.

وأضافت: “تعد هذه الزيارة محطة رئيسية مهمة منذ التوقيع على الاتفاقية الإبراهيمية وستسهم في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والترابط بين الشعبين”.

بينما أشارت قنصلية الاحتلال إلى أنها أول زيارة رسمية لهرتسوج، وأيضًا “أول زيارة رسمية لرئيس إسرائيل إلى دولة التسامح الإمارات”.

ومنذ تطبيع العلاقات في منتصف سبتمبر/ أيلول 2020، تبادل مسؤولو البلدان الزيارات وتوقيع العديد من الاتفاقيات التجارية.

السيسي في الإمارات مع محمد بن زايد ومحمد بن راشد وعاهل البحرين

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مباحثات في الإمارات العربية المتحدة مع الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والشيخ محمد بن راشد مكتوم نائب رئيس دولة الامارات حاكم دبي، إضافة إلى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى.

وحسب بيان رئاسي مصري، بحث السيسي خلال المباحثات الرباعية “تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، وسبل تعزيز التنسيق والتعاون بين الأشقاء لدفع آليات العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة”.

وأكد الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء “بالخطوات المتسارعة التي تخطوها الشقيقة مصر في تنفيذ المشاريع التنموية الحيوية والنوعية لصناعة مستقبل مستدام ومزدهر لأجيالها المقبلة”، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية.

وثمّن الشيخ محمد بن زايد موقف مصر تجاه الهجمات الحوثية على المواقع والمنشآت المدنية في دولة الإمارات.

من جانبه، أكد السيسي “إدانة مصر لأي عمل إرهابي تقترفه ميليشيا الحوثي لاستهداف أمن دولة الإمارات وسلامتها واستقرارها ومواطنيها، ودعمها كل ما تتخذه الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها في إطار موقف مصر الراسخ من دعم أمن واستقرار الإمارات العربية المتحدة والارتباط الوثيق بين الأمن القومي المصري وأمن الإمارات”.

وأكد ولي عهد أبوظبي والرئيس المصري “مواصلة العمل معاً من أجل التصدي للتدخلات الإقليمية ومحاولات بث الفرقة والتقسيم بين دول المنطقة والتعاون كونهما جبهة واحدة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تتعرض لها المنطقة العربية وعلى رأسها الإرهاب والدول الداعمة له”.

رئيس وزراء أثيوبيا يصل الإمارات ويلتقي محمد بن زايد

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أن الأخير وصل إلى أبو ظبي في زيارة عمل لدولة الإمارات.

وقال آبي أحمد على حسابه الرسمي على “تويتر” : “ناقشت مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي قضايا إقليمية وكيفية تعزيز العلاقات المشتركة”.

آبي أحمد
آبي أحمد

ووصل رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، في زيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة على رأس وفد رفيع يضم وزير الدفاع الأثيوبي، إبراهام بلاي، والمدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الإثيوبي، تمسجن طرونه، وأمين الحزب الحاكم في إثيوبيا، أدم فارح، ووزيرة الدولة بالخارجية، برتكان أيانو، ووزيرة فرص العمل الإثيوبية، مفريحات كامل، وذلك في زيارة عمل رسمية إلى دولة الإمارات العربية غير محددة وفق مكتب رئيس الوزراء الأثيوبي.

ووفق مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، استقبال رئيس الوزراء الإثيوبي والوفد المرافق له.

ومنذ تولي آبي أحمد رئاسة وزراء إثيوبيا في أبريل 2018، تشهد العلاقات الإماراتية الإثيوبية تطورا في مختلف المجالات، خاصة على صعيد الاقتصاد وتدفق الاستثمارات الإماراتية.