في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها موافقة مجلس الشيوخ على اختبارات المخدرات والمسكرات في العمل. بالإضافة إلى زيارة الرئيس الإسرائيلي للإمارات. فضلا عن استمرار الاحتجاجات في الخرطوم. وأيضا توقعات حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

 

مجلس الشيوخ- نشرة ازي الحال

الشيوخ يوافق على إخضاع العامل لاختبارات المخدرات والمسكرات.. و”دستورية النواب” توافق مبدئيًا على تعديلات “الشهر العقاري”

وافق مجلس الشيوخ على نص المادة 112 من مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة. والتي تنظم إخضاع العامل لاختبارات تعاطي المواد المخدرة والمسكرة والأمراض المعدية بناء على طلب صاحب العمل. فيما نصت المادة التي وافق عليها المجلس خلال الجلسة العامة اليوم على “مع مراعاة حكم المادتين (109) و(115) من هذا القانون. ويلتزم العامل بالخضوع للاختبارات الطبية عن تعاطي المواد المخدرة أو الأمراض المعدية حينما يطلب منه صاحب العمل ذلك وعلى نفقته. بالإضافة إلى إتمام الاختبار الطبي بالهيئة العامة للتأمين الصحي أو المعامل المركزية بوزارة الصحة. فضلا عن التزام صاحب العمل اتباع السرية في إجراء الكشف الطبي وعدم الإفصاح عن الوضع الصحي للعامل بناء على هذه الاختبارات”.

في الوقت نفسه وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب مبئيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بشأن تنظيم الشهر العقاري.

تشجيع المواطنين على إجراءات الشهر العقاري

وبحسب المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون الذي ناقشته اللجنة في اجتماعها اليوم -حسبما نقلت نشرة ازي الحال- فإن القانون رقم (114) لسنة 1946 بشأن تنظيم الشهر العقاري ظل دون تعديل جوهري لفترة طويلة. وفي ظل العقبات التي واجهتها عملية تسجيل الملكية العقارية وتعقيد بعض النصوص. ما أدى لعزوف المواطنين عن إجراءات الشهر وصولًا لتسجيل الملكية العقارية. الأمر الذي يعد أساسًا في استقرار المعاملات التي محلها حقوق عينية عقارية في ظل ثورة المعلومات والاتصالات.

نشرة ازي الحال أضافت أن المذكرة بها: “ما لحق بالبنية التحتية من تطوير والذي تبنته الدولة رغبة في منح البيئة الاستثمارية استقرارا دائما بحصر الثروة العقارية وتشجيعا للمواطنين على التقدم لاتخاذ إجراءات الشهر وصولًا لتسجيل ملكياتهم القارية تم اتخاذ إجراءات حاسمة لتغيير الرؤية السلبية نحو إجراءات الشهر”.

وتضمنت المذكرة استحداث تعديلات جوهرية على قانون تنظيم الشهر العقاري. قامت في الأساس على أهداف. منها “تسهيل إجراءات الشهر وتقليص المستندات المطلوبة للحد الأمني. ووضع حدود زمنية واضحة للفصل في طلبات الشهر والاعتراض عليها، وإضافة طرق أخرى للشهر بطريق الإيداع، واستحداث وقائع جديدة قابلة للشهر. ووضع ضوابط لفحص الطلبات أكثر سهولة ووضوحا، وفتح المجال للتعامل عن بعد مع طلبات الشهر تماشيا مع اتجاه الدولة نحو التحول الرقمي”.

رئيس إسرائيل على أرض الإمارات- نشرة ازي الحال
رئيس إسرائيل على أرض الإمارات- نشرة ازي الحال

رئيس إسرائيل في أول زيارة للإمارات.. وحرس الشرف يطلق 21 طلقة تحية له

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات اليوم الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج. بحسب وكالة أنباء الإمارات.

وجرت مراسم استقبال رسمية للرئيس الإسرائيلي بقصر الوطن في أبوظبي. فيما صحبه الشيخ محمد بن زايد إلى منصة الشرف. فضلا عن عزف السلام الوطني للإمارات وإسرائيل. كما أطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيبًا واصطفت ثلة من حرس الشرف تحية له.

وكان هرتسوج وصل إلى الإمارات في وقت سابق اليوم في أول زيارة لرئيس إسرائيلي. فيما ترافقه زوجته مع وفد يضم كبار المسؤولين الإسرائيليين. إلى جانب أمير هايكر سفير إسرائيل بالإمارات. بينما كان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في استقباله لدى وصوله مطار الرئاسة.

ومن المقرر أن يشارك هرتسوج في احتفالية اليوم الوطني الإسرائيلي التي تصادف 31 يناير الجاري. في معرض إكسبو دبي 2020.

احتجاجات في الخرطوم وسط إجراءات مشددة وانتقادات دولية

نشرة ازي الحال نقلت أن الميادين والشوارع الرئيسية في العاصمة السودانية الخرطوم شهدت تجمع عشرات الآلاف مع محتجين في أكثر من 20 مدينة أخرى. إذ واصلوا احتجاجاتهم المستمرة منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول. وذلك وسط تشديد السلطات السودانية إجراءاتها الأمنية. حيث أغلقت بعض الجسور الرئيسية الرابطة بين مدن العاصمة الخرطوم. وأعلنت حظر التجمع في منطقة محيط القصر.

وبينما انتقدت بعثة الأمم المتحدة في السودان تلك الإجراءات وطالبت السلطات بالتوقف عن قمع المحتجين اعتبر قانونيون قرار حظر التجمع في وسط العاصمة غير قانوني. وكذلك رفضت لجان المقاومة التي تقود الحراك الحالي الاستجابة للقرار. فيما أعلنت أنها ستستمر في تنفيذ مساراتها المتجهة نحو القصر.

وتتزامن احتجاجات اليوم مع تزايد حالة الشلل في الخرطوم. وإغلاق معظم المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة. بينما تحولت المنطقة المحيطة بالقصر الرئاسي إلى شبه ثكنة عسكرية. في ظل التواجد الكثيف لقوات الأمن، والسيارات المدرعة والمحملة بأسلحة ثقيلة.

وكان عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني قد أعلن في 25 أكتوبر الماضي حالة الطوارئ. بينما حل مجلسي السيادة والوزراء. وهو ما أدى إلى حالة من الاضطراب الأمني. وشلل كبير في الحياة العامة.

سجن الحسكة- ازي الحال
سجن الحسكة- ازي الحال

استسلام آخر قادة داعش في سجن غويران.. وحملات لقوات سوريا الديمقراطية لتمشيط المنطقة

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان استسلام أحد زعماء تنظيم داعش الإرهابي وعدد من أتباعه في سجن غويران بمدينة الحسكة الواقعة شمال شرقي سوريا. فيما يؤذن هذا اأمر بنهاية المعركة التي بدأت قبل أيام.

كان القيادي المعروف باسم “أبو عبيدة” استسلم لقوات سوريا الديمقراطية مع 20 من أتباعه -بحسب ما نقلت نشرة ازي الحال. في وقت تستمر فيه حملات التمشيط والتفتيش والبحث عن رجال التنظيم المتخفين وخلاياهم في أحياء من المدينة. وذلك بعد إعلان قوات سوريا الديمقراطية الأربعاء استعادة السيطرة على السجن وأن نحو 3500 من المهاجمين والسجناء التابعين للتنظيم استسلموا لها.

وبلغت الحصيلة الإجمالية للقتلى منذ بدء هجوم داعش على سجن غويران مساء الخميس 20 يناير حتى صباح اليوم الأحد حسب المرصد 332 قتيلا. هم 246 من تنظيم داعش و79 من القوات الأمنية وحراس السجن وقوات سوريا الديمقراطية و7 مدنيين.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

الأرصاد: أمطار وانخفاض درجات الحرارة حتى يوم الجمعة

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة حتى الجمعة المقبلة 4 فبراير. إذ يسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الغربية. مائل للبرودة على السواحل الشرقية وشمال الصعيد. معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء. فيما يتكون الصقيع في الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء.

كما تتكون الثلوج على مرتفعات سانت كاترين. وهناك نشاط الرياح على بعض المناطق يزيد من الإحساس بانخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح من 3: 2 درجة مئوية.

ويشهد اليوم الأحد 30 يناير أمطارا خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الغربية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة. ونشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية والوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد على فترات متقطعة. تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق.

ويشهد غدا أمطارا خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري على فترات متقطعة. ونشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

ويشهد يوما الثلاثاء والأربعاء شبورة مائية من 4 إلى 8 صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة. ووسط سيناء وشمال الصعيد، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية على فترات متقطعة.

كما يشهد الخميس والجمعة أمطارا خفيفة لمتوسطة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري على فترات متقطعة. ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

اليوم.. الجولة الأخيرة من دور المجموعات ببطولة كأس رابطة الأندية

تنطلق اليوم منافسات الجولة الأخيرة من دور المجموعات ببطولة كأس رابطة الأندية المحترفة. أحدث بطولات الكرة المصرية. وذلك بإقامة مباراتين لحساب المجموعة الأولى ولقاء ثالث لحساب المجموعة الثانية.

وستُقام جميع مباريات اليوم في الثانية عصرًا. حيث يتلقي المصري مع إيسترن كومباني على ملعب برج العرب. وبيراميدز مع مصر المقاصة على ملعب الدفاع الجوي. فيما يلتقي الأهلي مع البنك الأهلي في الثانية عصرًا على ملعب الأهلي وي السلام لحساب المجموعة الثانية.

كانت رابطة الأندية قد قررت منذ بداية البطولة إقامة مباراة الأهلي والبنك الأهلي في نفس يوم مباريات المجموعة الأولى -تقديمها 24 ساعة- لإتاحة الفرصة لبعثة القلعة الحمراء للسفر خلال الساعات المقبلة إلى الإمارات للمشاركة في كأس العالم للأندية.