في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا منذ بدء الجائحة، والآثار تستعد لظاهرة تعامد الشمس على معبد أبوسمبل، وارتفاع نسبي بدرجات الحرارة اليوم ونشاط للرياح، وتطبيق نظام توزيع الخبز الجديد.

مصر تسجل أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا منذ بدء الجائحة

أعلنت مصر تسجيل 2223 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، في أعلى حصيلة إصابات يومية تسجلها البلاد منذ بداية الجائحة.

وأوضحت وزارة الصحة في تقريرها اليومي أنه تم تسجيل 31 وفاة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد الإصابات جراء الفيروس في البلاد وصل إلى 22635، فيما وصل إجمالي الإصابات إلى 425911.

الولايات المتحدة الأكثر تضررا من كورونا
الولايات المتحدة الأكثر تضررا من كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 1891 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 358165 حتى اليوم.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 425911 من ضمنهم 358165 حالة تم شفاؤها، و 22635 حالة وفاة.

 الآثار تستعد لظاهرة تعامد الشمس على معبد أبوسمبل

مع حلول شهر فبراير، تبدأ منطقة آثار أسوان والنوبة في أقصى صعيد مصر الاستعداد لظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس للملك رمسيس الثانى بمعبد أبوسمبل.

وتتجه أنظار العالم خلال شهر فبراير إلى مدينة أبوسمبل السياحية جنوب مصر، لمتابعة واحدة من أندر الظواهر الفلكية فى العالم.

تتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بقدس الأقداس داخل معبده الكبير بأبوسمبل. حيث تتكرر هذه الظاهرة مرتين كل عام فقط 22 فبراير و22 أكتوبر.

وتبدأ الظاهرة الفرعونية الفريدة فى الحدوث، مع شروق الشمس، وتستمر الظاهرة لمدة 20 دقيقة فقط، حيث تتسلل أشعة الشمس داخل ممر المعبد بطول 60 متراً وصولاً إلى حجرة قدس الأقداس.

وفي قدس الأقداس يجلس الملك رمسيس الثاني بجوار 3 تماثيل أخرى لمعبودين لدى القدماء المصريين.

يشار إلى أن الظاهرة سببها الإعلان عن بدء موسم الزراعة فى أكتوبر والحصاد فى فبراير.

ارتفاع نسبي بدرجات الحرارة اليوم ونشاط للرياح

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، ارتفاعا نسبيا فى درجات الحرارة الحرارة ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية، معتدل على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وشمال وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد أتربة عالقة بالجو ونشاط رياح على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال وجنوب الصعيد قد تكون مثيرة على السواحل الشمالية الغربية .

طقس معتدل اليوم
طقس معتدل اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 10 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 07 درجة، وقنا العظمى 19 درجة والصغرى 07 درجة، وأسوان العظمى 20 درجة والصغرى 07 درجة، وسانت كاترين العظمى 11 درجات والصغرى -1.

اليوم.. تطبيق نظام توزيع الخبز الجديد

يبدأ تطبيق وزارة التموين لنظام صرف الخبز الجديد، اليوم الثلاثاء، وذلك في إطار خطوات وزارة التموين لتنظيم عملية الحصول على الدعم، وكذلك تنظيم صرف نقاط الخبز.

وفي حالة قيام المواطن بصرف حصص الخبز المخصصة له لمدة 3 أيام، فإنه لا يمكن له الحصول على خبز خلال تلك الأيام الثلاثة من الحصص الجديدة، فإذا قام بصرف حصة الخبز المخصصة ليوم 1 و2 و3 في الشهر، فإنه يجب الانتظار ليوم 4 فبراير حتى يتمكن من صرف الخبز المخصص له بدلا من النظام القديم الذي كان يتيح استكمال اليوم أو اليومين بحد أقصى 3 أيام.

رغيف الخبز المكون الرئيسي لغذاء الغالبية العظمى من الشعب المصري
رغيف الخبز المكون الرئيسي لغذاء الغالبية العظمى من الشعب المصري

وإذا حاول المواطن الحصول على الخبز، فستظهر له رسالة «سبق صرف حصة هذا اليوم»، وفي حالة قيام المواطن بشراء جزء من حصته في الخبز لمدة 3 أيام، فإن باقي الحصة سيتم تحويلها لنظام نقاط الخبز، ولن يقوم بشراء الخبز المخصص له في اليوم التالي.

وبخصوص النظام الجديد، كشف عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، تفاصيل نظام صرف الخبز الجديد.

وقال خلال مداخلة هاتفيةعلى قناة صدى البلد «نظام صرف الخبز الجديد لا يختلف عن القديم، الفارق أن وزارة التموين تستهدف ترشيد استهلاك الخبز، بمنع صرف خبز مقدما حال صرف 3 أيام بشكل مجمل، إلا بعد انتهاء المدة»، مضيفا «مفيش صرف مقدم منعا للإهدار، وهو أمر إيجابي للمواطن ومالك المخبز».

عقب الهجمات الصاروخية.. بايدن يوجه البنتاغون بدعم الإمارات والشركاء الخليجيين

أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بتقديم الدعم للإمارات بعد الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي من اليمن، فيما أكد البنتاغون أن الجيش الأمريكي ساعد الإمارات في ردع الهجوم الصاروخي الأخير.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للصحفيين في المكتب البيضاوي، إن الإمارات “تمكنت بنجاح من ردع” صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون فجر الاثنين، مضيفا أنه “على اتصال يومي بالإمارات، لمواجهة هذا التهديدات”.

وأشار بايدن إلى أنه أمر وزير الدفاع لويد أوستن “بفعل كل ما لديه” لإيصال الدعم الأمريكي للإمارات والسعودية و”في جميع أنحاء منطقة الخليج”.

وتناول بايدن الهجوم الصاروخي خلال اجتماع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي يزور واشنطن حاليا.

جو بايدن
جو بايدن

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، إن الجيش الأمريكي ساعد الإمارات في ردع “تهديد صاروخي داخلي” على الإمارات في الساعات المبكرة من الاثنين.

وأضاف كيربي، خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون الاثنين، أن الولايات المتحدة قامت بتنشيط “بطاريات صواريخ باتريوت”، وأن الصاروخ الحوثي أسقطته الدفاعات الجوية الإماراتية.

وأضاف كيربي: “نشيد بمهنية القوات المسلحة الإماراتية في مواجهة هذه التهديدات لأراضيها”، مؤكدا وقوف الولايات المتحدة مع “الإمارات والسعودية وشركائنا الخليجيين في الدفاع ضد التهديدات لشعوبهم وأراضيهم”.

وفي وقت سابق، قالت الإمارات إنها دمرت منصة إطلاق صواريخ باليستية في الجوف اليمنية في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، بعد أن اعترضت صواريخ باليستية كانت متجهة نحو البلاد.