يبدو أن مشاركة النادي الأهلي المصري هذه المرة بكأس العالم للأندية التي ستقام في الإمارات مطلع الأسبوع المقبل خلال الفترة بين 3 و12 فبراير لن تكون مثل سابقتها. تلك التي أحرز خلالها المركز الثالث بالمونديال ونال الميدالية البرونزية بعد الفوز على بالميراس البرازيلي -بطل أمريكا الجنوبية- حيث يفتقد أغلب نجومه الأساسية بتلك البطولة لأسباب مختلفة.

ويستهل الأحمر مشواره في المونديال بمواجهة مونتيري المكسيكي السبت المقبل في ربع النهائي. وكان فريق الأهلي وصل إلى الإمارات مساء الأحد من أجل الاستعداد للبطولة وسط ظروف صعبة. نستعرض أبرزها والتي تهدد حظوظ الأهلي في هذه النسخة المرتقبة من مونديال الأندية. وعلى رأسها القائمة الضعيفة من اللاعبين والمنقوصة من كافة النجوم الدولية. بالإضافة للإصابات العديدة التي ضربت باقي عناصر الفريق الفترة الماضية.

الأهلي في غياب الدوليين والمصابين

أعلن الأهلي قائمة منقوصة من لاعبيه الدوليين المشاركين مع منتخب مصر في كأس أمم أفريقيا. بخلاف المصابين في موقف صعب للغاية على المارد الأحمر -ثالث العالم بالنسخة الماضية.

وضمت القائمة كلا من “علي لطفي وحمزة علاء ومصطفى مخلوف في حراسة المرمى إلى جانب رامي ربيعة ومحمد هاني ومحمد أشرف ومحمود وحيد وكريم فؤاد وياسر إبراهيم وعلي معلول للدفاع”.

الأهلي بدون نجومه
الأهلي بدون نجومه

وفي الوسط “وليد سليمان وحسين الشحات وطاهر محمد طاهر وأليو ديانج ومحمد محمود وأحمد عبدالقادر وعمار حمدي ومحمد فخري ومحمد مجدي أفشة ولويس ميكيسوني وزياد طارق”. وفي الهجوم بيرسي تاو وحسام حسن في الهجوم.

وتضم قائمة مصابي الأهلي “بدر بانون وأكرم توفيق ومحمود متولي وأحمد نبيل كوكا وصلاح محسن. بجانب بيرسي تاو وحسام حسن ومحمد محمود. لكن الثلاثي الأخير موجود في معسكر الإمارات.

ورطة أمام بطل المكسيك

سيكون الأهلي أمام أزمة حقيقية في لقاء مونتيري المكسيكي. وذلك بسبب تقلص الخيارات أمام المدير الفني. بعد تأكد غياب لاعبي منتخب مصر. حيث يخوضون مواجهة الكاميرون الخميس المقبل في نصف نهائي الكان.

ويمثل القلعة الحمراء في منتخب مصر كل من “محمد الشناوي وأيمن أشرف وحمدي فتحي وعمرو السولية ومحمد شريف. فضلا عن العائد من الإعارة محمد عبد المنعم”.

وتلزم لوائح كأس العالم للأندية الأهلي بقيد 23 لاعبًا قبل اللقاء الأول يستكملون البطولة حتى النهاية. ما يعني أنه إذا تم تسجيل سداسي المنتخب فسوف يتبقى مع موسيماني 17 لاعبًا فقط لخوض مباراة مونتيري.

ورطة موسيماني المدير الفني للأهلي
ورطة موسيماني المدير الفني للأهلي

ويرجح أن تكون القائمة الاضطرارية كالتالي:

حراسة المرمى: علي لطفي وحمزة علاء. الدفاع: رامي ربيعة ومحمد هاني وياسر إبراهيم وعلي معلول وكريم فؤاد ومحمود وحيد. وفي الوسط: حسين الشحات وطاهر محمد طاهر وأليو ديانج وأحمد عبدالقادر وعمار حمدي ومحمد مجدي أفشة ولويس ميكيسوني. والهجوم: وليد سليمان وزياد طارق.

وتظهر الخيارات بشكل واضح المعاناة الهجومية التي تنتظر الأهلي أمام مونتيري بغياب كل لاعبي الهجوم لوجود محمد شريف مع المنتخب وإصابة صلاح محسن وبيرسي تاو وحسام حسن.

كما تظهر الخيارات ضعف خط الدفاع وعدم وجود بدائل للثلاثي ياسر إبراهيم ومحمد هاني ورامي ربيعة. وهو ما قد يضع الفريق في ورطة حقيقية حال إصابة أي عنصر. وهي الحال بالنسبة لخط الوسط المنقوص من “السولية وفتحي وبديلهما المصاب أكرم توفيق”.

تشكيل الأهلي ومخاوف من نتيجة ثقيلة

من المتوقع في ضوء الأوراق المتاحة أن يلعب موسيماني المباراة بتشكيل منقوص وضعيف. وهو ما يضع الأهلي في مهب الريح وسط مخاوف من نتيجة ثقيلة في أولى مشاركاته بالمونديال أمام بطل المكسيك. وهو ما يصعب مأمورية الفريق كثيرًا ويضعف حظوظه ويؤثر على مسيرته بالبطولة ثم باقي الموسم.

ومتوقع في وسط تلك الغيابات والنقص الكبير بقائمة المارد الأحمر أن يكون تشكيله في لقاء مونتيري مكونا من:

حراسة المرمى: علي لطفي. في الدفاع: ربيعة- هاني- ياسر. والوسط: معلول- ديانج- أفشة – طاهر. والهجوم: أحمد عبد القادر – وليد سليمان – الشحات أو “ميكيسوني”.

وبهذا لن يكون هناك خيارات كثيرة على مقاعد البدلاء بتلك المواجهة. ولا بد على موسيماني أن يلعب مباراة مغلقة حتى لا يتلقى أهدافًا كثيرة ويخرج بأقل الأضرار من مواجهة مونتيري الصعبة وسط كل تلك الأزمات والنقص الكبير بقائمة الفريق ولاعبيه.