الرئيسية أخبار ازي الحال| وفاة الطفل المغربي ريان.. وشبورة كثيفة على الطرق.. ودعوة للتظاهر...
ريان-نشرة ازي الحال
ريان-نشرة ازي الحال

ازي الحال| وفاة الطفل المغربي ريان.. وشبورة كثيفة على الطرق.. ودعوة للتظاهر اليوم في تونس في الذكرى التاسعة لـ”بلعيد”

في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. ومنها شبورة على الطرق اليوم بكافة الأنحاء وودرجة الحرارة الصغرى بالقاهرة 10. بالإضافة إلى وفاة الطفل المغربي ريان.

وفاة الطفل المغربي ريان والملك يعزى أسرته

على إثر الحادث المفجع الذي أودى بحياة الطفل ريان أورام. أجرى الملك محمد السادس -عاهل المغرب- اتصالا هاتفيا مع السيد خالد أورام والسيدة وسيمة خرشيش والدي الفقيد الذي وافته المنية بعد سقوطه في بئر.
وأعرب جلالة الملك عن أحر تعازيه وأصدق مواساته لكافة أفراد أسرة الفقيد في هذا المصاب الأليم. داعيا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه وأن يلهم ذويه جميل الصبر وحسن العزاء في فقدان فلذة كبدهم.

وفاة ريان- نشرة ازي الحال
وفاة ريان- نشرة ازي الحال

وقد أكد جلالته أنه كان يتابع عن كثب تطورات هذا الحادث المأساوي. حيث أصدر تعليماته لكل السلطات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة وبذل أقصى الجهود لإنقاذ حياة ريان. إلا أن إرادة الله تعالى شاءت أن يلبي داعي ربه راضيا مرضيا.
كما عبر جلالته عن تقديره للجهود الدؤوبة التي بذلتها مختلف السلطات والقوات العمومية والفعاليات الجمعوية وللتضامن القوي والتعاطف الواسع الذي حظيت به أسرة الفقيد من مختلف الفئات والأسر المغربية والعربية والعالمية في هذا الظرف الأليم.

شبورة على الطرق اليوم بكافة الأنحاء والصغرى بالقاهرة 10 درجات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد طقسا مائلا للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء. على أن يكون مائلا للدفء على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد. بالإضافة إلى كونه معتدلا على شمال الصعيد شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

طقس-نشرة ازي الحال
طقس-نشرة ازي الحال

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

درجات الحرارة اليوم: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجات. والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 11 درجة. وفي أسوان العظمى 22 درجة والصغرى 9 درجات.

منتخب مصر يبحث عن النجمة الثامنة في نهائي أمم أفريقيا الليلة أمام السنغال

تتجه أنظار جماهير الكرة المصرية فى تمام التاسعة مساء اليوم بتوقيت القاهرة إلى ستاد أولمبييه بالعاصمة الكاميرونية. والذى يستضيف مباراة منتخب مصر والسنغال في نهائى بطولة أمم أفريقيا.

يقود المباراة تحكيميا الجنوب أفريقي فيكتور جوميز حكم الساحة ومساعدان الأول هو زخارى سويلا من جنوب أفريقيا والتانى سورو من ليسوتو. بينما حكم رابع جان جوك ندالا الكونغو. وحكام الفار من المغرب بقيادة عادل زوراق بشرى مساعد فار أول وزكريا برنس مساعد فار ثاني.

محمد صلاح قائد منتخب مصر
محمد صلاح قائد منتخب مصر

بدأ المنتخب الوطني مشواره في النسخة الحالية من البطولة بهزيمة مفاجئة. حيث خسارته في أول لقاء بدور المجموعات أمام منتخب نيجيريا بهدف نظيف. ثم الفوز على غينيا بيساو بهدف نظيف. والفوز على السودان بهدف نظيف أيضاً. ليتأهل كثاني مجموعته برفقة نيجيريا.

وفى دور الـ16 تغلب الفراعنة على منتخب كوت ديفوار بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5/4. قبل أن يهزم المنتخب المغربي في ربع النهائى بنتيجة 2/1. ثم المنتخب الكاميروني بنتيجة 3/1 بركلات الجزاء الترجيحية. ليضرب الفراعنة موعداً مع السنغال في المباراة النهائية.

على الجانب الآخر. صعد أسود التيرانجا كأول للمجموعة الثانية بخمسة نقاط بعد الفوز على زيمبابوي بهدف دون رد. والتعادل مع غينيا ومالاوي دون أهداف. وفي دور الـ16 فازت السنغال على الرأس الأخضر بهدفين دون رد. وفي دور الـ8 حققت أسود التيرانجيا الفوز على غينيا الاستوائية بنتيجة 3/1. قبل أن تصعد للنهائى بعد الفوز على بوركينا فاسو في نصف النهائي بنتيجة 3/1.

يخوض منتخب مصر مباراة الليلة وعينه على اللقب الثامن حيث يحتفظ الفراعنة بالرقم القياسى في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 7 مرات. إلا أن آخر لقب حققه الفراعنة كان عام 2010. ما يعنى أن اللقب غائب عن خزينة المنتخب منذ 12 عاما. لذا يرغب لاعبو هذا الجيل في سطر أسمائهم في تاريخ الكرة المصرية من خلال رفع كأس هذه البطولة.

في ذكرى اغتيال بلعيد: وفاء وإصرار على كشف الحقيقة

دعت جمعيات ومنظمات وأحزاب تونسية إلى التظاهر اليوم. والذي يصادف الذكرى التاسعة لاغتيال الأمين العام لـ”حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد” شكرى بلعيد.

وقالت إيمان قزارة -عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد محمد البراهمي– صرحت لموقع “سكاي نيوز عربية” إن الهيئة ستعلن الأسبوع المقبل في ندوة صحفية تطورات تتعلق بملف الاغتيالات السياسية. إلا أنها تحفظت لدى استفسار عن حيثيات هذه التطورات. ولم تذكر تفاصيل قبل الندوة الصحفية المقررة.

واعتبر حزب التيار الشعبي -في بيان بالمناسبة- أنّ ما وصلت إليه تونس بعد عقد من حكم “جماعة الإخوان وعصابات الفساد والعمالة” ليس “محض صدفة أو نتيجة تقصير. وإنما نتيجة سياسات ممنهجة لتصفية الدولة الوطنية وإنهاك شعبها وإذلاله وتبديد مقدّراته لفرض هؤلاء مشروعهم الرجعي خدمةً لمشغّليهم في الخارج ووكلائهم بالداخل”.

شكري بلعيد-ازي الحال
شكري بلعيد-ازي الحال

9 سنوات على رحيل بلعيد

تسع سنوات مرت ثقيلة على المشهد السياسي التونسي منذ اغتيال المناضل شكري بلعيد رميا بالرصاص أمام منزله. تبعته جريمة اغتيال أخرى بشعة بنفس الأسلوب طالت المناضل القومي محمد البراهمي.

حدث ذلك في فترة تغوّل “جماعة الإخوان” التي ظن آنذاك زعيمها راشد الغنوشي أن الدنيا قد دانت له ليصحو الشعب التونسي على حقيقة تلك الجماعة التي خُدعت ذات يوم حين صوتت شرائح عديدة لصالحها في انتخابات 2011.

سنوات تسع وبنات شكري بلعيد يكبرن وتكبر معهن الحيرة التي يشاركهن فيها المجتمع التونسي بشأن معرفة الحقيقة: من أمر ومن خطط ومن نفذ؟