تشكل عملية الانتقال السلمي في ليبيا واحدة من أهم المهام التي ينوط بها الاتحاد الأفريقي خلال العام الجديد 2022. حيث تبرز أزمة المقاتلين الأجانب القادمين من دول أفريقية وغيرها، مشكلة ضخمة تؤثر على مسار المحادثات بين الأطراف الفاعلة.

ولأن يوليو 2022 يصادف الذكرى السنوية العشرين لتأسيس الاتحاد الأفريقي رسميًا. والذي تأتي ضمن أحد المبادئ التأسيسية المنظمة له جهود تعزيز السلام والأمن والاستقرار في القارة. يجب الحديث عن الدور الذي ينوط بالاتحاد للمساعدة في رسم خارطة طريق، واستراتيجية واضحة، لإعادة هؤلاء المقاتلين إلى بلادهم. ذلك وفق ما تشير إليه ورقة توصيات صدرت، الثلاثاء الماضي، عن مجموعة الأزمات الدولية. جاءت تحت عنوان “ثمانية أولويات للاتحاد الأفريقي عام 2022“. وقد تناولت ما اعتبرته فرصة لتقييم إنجازات الاتحاد، وكذلك تنشيط عمله لحماية السلام والأمن في القارة.

المسار الانتقالي في خطر

وفق ورقة مجموعة الأزمات، فإن عملية السلام في ليبيا تتقدم ببطء. لكن، يبدو أن انتقالها السياسي معرض لخطر الخروج عن مساره بعد أن أُلغيت الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في ديسمبر 2021 في اللحظة الأخيرة. ومن المقرر أن تجري البلاد التصويت في عام 2022. لكن الفصائل المختلفة، بما في ذلك السياسيون في السلطة، تواصل الضغط لتأجيلها إلى أجل غير مسمى. نفس المجموعات تريد تأجيل الانتخابات التشريعية التي من المفترض إجراؤها بعد أشهر قليلة من التصويت الرئاسي.

يتمتع الاتحاد الأفريقي بنفوذ محدود للغاية على السياسة الداخلية لليبيا. وعليه -بدلاً من ذلك- دعم الوساطة السياسية التي تقودها الأمم المتحدة والتي تهدف إلى رسم خارطة طريق جديدة. لكن حيث يمكن للاتحاد الإفريقي توفير مساحة لنفسه هو تسهيل طرد المقاتلين التشاديين والسودانيين العاملين في ليبيا.

تتفق الأطراف الليبية والقوى الخارجية على أن استقرار ليبيا في المستقبل مرهون برحيل المقاتلين الأجانب. على النحو المنصوص عليه في وقف إطلاق النار في أكتوبر/ تشرين الأول 2020. وقد أعرب الاتحاد الأفريقي والدول الأعضاء فيه عن مخاوف شديدة بشأن الإبعاد القسري للجماعات المسلحة التشادية والسودانية من الأراضي الليبية.

مع ذلك، خوفًا من عواقب مثل هذه الخطوة. إنهم قلقون بشكل مفهوم من أن المقاتلين -الذين يعملون كبنادق مؤجرة في ليبيا. ولكن ينحدرون من الجماعات المتمردة المعارضة للسلطات في بلدانهم الأصلية- يمكن أن يهددوا استقرار المنطقة إذا أجبروا على مغادرة ليبيا ضد إرادتهم. وفي حين أن الكثير من النقاش حول ليبيا يركز على الترتيبات الداخلية للبلاد، يجب على الاتحاد الأفريقي التشاور مع الدول الأفريقية التي ستتأثر بشكل مباشر بهذا الإجراء والضغط نيابة عنها للمساعدة في تقليل التأثير السلبي المحتمل لعودة المقاتلين.

نزع السلاح وإعادة الإدماج

يجب أن يعمل الاتحاد الأفريقي، الذي اجتمع مجلسه للسلم والأمن مرارًا وتكرارًا لمناقشة القضية. على تشجيع عملية انسحاب سلسة. في آخر اجتماع عقدته في 30 سبتمبر/أيلول، شدد مجلس السلم والأمن على أن المقاتلين الأجانب يجب أن ينسحبوا “بطريقة منظمة ومنسقة وتدريجية”. لذا، يجب على الاتحاد الأفريقي الضغط على ليبيا وشركاء ليبيا، والدول المستقبلة، لوضع استراتيجية واضحة لنقل المقاتلين، مع التركيز على نزع السلاح وإعادة الإدماج.

أصبح الاتحاد الأفريقي الآن أكثر انخراطًا. بعد أن شعر منذ فترة طويلة باستبعاده من عملية صناعة السلام في ليبيا. والتي كانت مصدر استياء كبير للكثيرين في الاتحاد منذ عام 2011. عندما تم تجاهل دعوات المنظمة للحوار السياسي لصالح التدخل العسكري بقيادة منظمة حلف شمال الأطلسي -الناتو- للإطاحة بمعمر القذافي.

منذ ذلك الحين، كان الاتحاد الأفريقي هامشيًا في عملية السلام في ليبيا. بينما تتفق بعض الدول الغربية على أنه يجب أن يكون للاتحاد الأفريقي دور في المناقشات بشأن ليبيا، فإنها تشتكي من أنه عند منحها مقعدًا على الطاولة، غالبًا ما يفشل الاتحاد الأفريقي في الظهور أو الاستفادة من هذه الفرصة.

تفعيل دور الاتحاد الأفريقي

على الرغم من ذلك، زادت مشاركة الاتحاد الأفريقي مؤخرًا في ليبيا، بما في ذلك زيارة قام بها أعضاء من إدارة الشؤون السياسية والسلام والأمن التابعة للاتحاد الأفريقي لإجراء تقييم للاحتياجات مع أصحاب المصلحة في البلاد.

من أجل زيادة تعزيز مشاركته، يجب على الاتحاد الأفريقي تنظيم عدد لا يحصى من المبادرات التي يحتفظ بها. وتشمل اللجنة الخاصة رفيعة المستوى، والمبعوث الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ومكتب الاتصال الداعم في ليبيا. يجب أن يوضح الاتحاد الأفريقي تقسيم العمل بين هذه المبادرات، التي يتداخل العديد منها مع تفويضات.

علاوة على ذلك، يجب على الاتحاد الأفريقي متابعة قرار عام 2020 لرفع مستوى مكتب الاتصال التابع للاتحاد الأفريقي إلى مستوى البعثة. ومنحه الموظفين السياسيين والدبلوماسيين والعسكريين الذين يحتاجون إليه. يمكن أن يؤدي تعزيز وجود الاتحاد الأفريقي في ليبيا أيضًا إلى زيادة قدرته على التشاور مع جيران البلاد في المناقشات حول إزالة المقاتلين الأجانب.