تحت عنوان “تشعر الصين الآن بالثقة في تحدي الولايات المتحدة في الخليج. هذا سبب عدم نجاحها”، كتب أحمد أبودوح. وهو زميل غير مقيم بمركز رفيق الحريري وبرامج الشرق الأوسط، وصحفي بجريدة الإندبندنت البريطانية، مقالًا حول التنافس الصيني- الأمريكي في منطقة الخليج العربي.

المقال المنشور في موقع Atlantic Council، يُلقي الضوء على العلاقات الصينية- الإماراتية، كأبرز بلدان الخليج التي تضم كثافة سكانية صينية، وتربطها بالتنين الآسيوي العديد من العلاقات الاقتصادية والسياسية والعسكرية. متناولًا فرص إحلال الدور الصيني في الخليج بدلًا من الولايات المتحدة. والنقاط التي قد تركز عليها الاستراتيجية الصينية في المستقبل.

أدت سلسلة الهجمات الصاروخية، التي شنها الحوثيون المدعومون من إيران على العاصمة الإماراتية أبو ظبي، في 17 و24 و31 يناير، و2 فبراير، إلى وضع الصين في موقف صعب. وكشفت أنه على الرغم من نهج الصين العدواني المتزايد تجاه الولايات المتحدة في المنطقة. إلا أنها لا تملك خطة مفصلة لتنفيذه بنجاح.

جاءت الهجمات في أربع موجات -حدثت هجمة 31 يناير أثناء زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى الإمارات- وتمثلت في هجمات من طائرات بدون طيار، وصواريخ كروز، وصواريخ باليستية. وقد استهدفت مطار أبو ظبي، ومخزنًا للنفط، وقاعدة الظفرة الجوية التي تستضيف القوات الأمريكية. وأسفرت عن سقوط ثلاث إصابات في صفوف المدنيين.

استهدفت ضربات الحوثيين دولة يعيش فيها عدد كبير من المواطنين الصينيين، ويعمل فيها عدد كبير من شركاتهم. حيث تستضيف الإمارات العربية المتحدة أكثر من مائتي ألف مواطن صيني، يديرون مجموعة واسعة من أكثر من ستة آلاف شركة. إنها أيضًا أكبر مركز لوجستي للتجارة الصينية، وأكثر من 60% من البضائع الصينية في المنطقة تمر عبرها.

تهديد الإمارات

يبرز هدف الحوثيين وراء التصعيد الأخير والمستمر. وهو تهديد العلامة التجارية العالمية لدولة الإمارات. باعتبارها البيئة الأكثر أمنًا وأمانًا للأعمال في منطقة مضطربة.

عدم الاستقرار وتأثيره على المواطنين الصينيين، والمصالح الاقتصادية في الإمارات، لم يكن التهديد الوحيد الذي جلبته هجمات الحوثيين فيما يتعلق بموقف الصين وتوقعاتها الاستراتيجية في المنطقة. فقد ظهرت تداعيات متضاربة، أثناء وبعد الضربات الحوثية، التي وضعت بكين في مرمى عدد من العوامل السلبية من الناحية الاستراتيجية.

أولاً، عززت موجة الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار ومساعدة الولايات المتحدة -بشكل مباشر من خلال التدخل للدفاع عن الإمارات أو بشكل غير مباشر من خلال تزويدها بأنظمة دفاع صاروخي- موقف أمريكا كمحاور للاستقرار الإقليمي. من ناحية أخرى، حافظت الصين على صمتها إلى حد كبير. الأمر الذي من شأنه أن يثير بعض التساؤلات في الخليج حول أهداف الصين الحقيقية في المنطقة.

وصلت حساسية بكين المتزايدة تجاه الهيمنة الأمريكية إلى مستويات غير مسبوقة في عام 2021. ومن المتوقع أن تزداد هذا العام. أظهرت الصين أنها أصبحت أكثر ثقة في تحدي الهيمنة الإقليمية الأمريكية بشكل استباقي في المجالات الحساسة غير المستغلة سابقًا. مثل الأمن والابتكار التكنولوجي وأمن البيانات.

الصين ومحاولة خلق نظام بديل في الشرق الأوسط

في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن حكومة الإمارات أوقفت العمل في منشأة عسكرية صينية في ميناء خليفة في أبو ظبي. يصر المسؤولون الإماراتيون على أنه ليس لها أي غرض عسكري. بعد شهر، نشرت سي إن إن صور أقمار صناعية تظهر العمل الجاري في برنامج الصواريخ السعودي في موقع تم بناؤه بمساعدة الصين.

وفي 26 يناير/كانون الثاني، أشيد بلقاء الفيديو الذي عقده وزير الدفاع الصيني الجنرال وي فنغي مع نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان. وشهد دعاية كبيرة في وسائل الإعلام الصينية. ما يشير إلى استعداد البلدين لتوثيق العلاقات العسكرية مع انسحاب الولايات المتحدة من المنطقة.

وقد اقترح الجنرال وي أن على الجانبين “تعزيز التنسيق والمعارضة المشتركة لممارسات الهيمنة والبلطجة، لحماية مصالح البلدان النامية معًا”.

تُظهر الصين ثقة أكبر لإعلان نهجها العدواني، في محاولة واضحة لخلق رواية بديلة عن النظام الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بعد الزيارة الجماعية لستة من وزراء خارجية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا -من المملكة العربية السعودية والكويت وعمان والبحرين وتركيا وإيران.

وفي يناير/كانون الثاني، حاول وزير الخارجية الصيني وانغ يي صياغة تأكيد الصين الجديد، وهي رسالة كانت بكين في السابق حريصة دائمًا على تجنبها. قال وانغ يي: “نعتقد أن شعوب الشرق الأوسط هم سادة الشرق الأوسط. لا يوجد “فراغ في السلطة” وليست هناك حاجة “للنظام الأبوي من الخارج”.

الصين والخطوات الانتقائية

لعبت الصين دورًا رئيسيًا في إدانة الموجة الأولى من الضربات الحوثية على أبو ظبي في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. ووصفتها الصين في بيان لها يوم 21 يناير/كانون الثاني بأنها “هجمات إرهابية شنيعة”. لكن صمتها عن الموجة الثانية، في 24 يناير/كانون الثاني، والتي استهدفت منشأة عسكرية يستخدمها الجيش الأمريكي كان جديرًا بالملاحظة.

يمكن للصين في بعض الأحيان أن تكون استباقية في دعم دول مجلس التعاون الخليجي ضد هجمات الحوثيين. في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، أدانت بكين هجومًا صاروخيًا على منشأة نفطية في مدينة جدة السعودية. في 9 مارس/ آذار، انضمت الصين إلى صفوف الولايات المتحدة لإدانة هجوم آخر للحوثيين على منشآت نفطية وعسكرية سعودية. قالت: “نحن ندعم جهود المملكة العربية السعودية لحماية الأمن والاستقرار”.

صمت الصين بشأن الضربات الأخيرة على الإمارات يشير إلى أنها أصبحت أكثر انتقائية في رد فعلها -أو عدم رد فعلها- تجاه التطورات الجادة في الخليج، وفقًا لتصورها لتأثيرها على المصالح الأمريكية. علاوة على ذلك، فإنه يشير إلى أن الحزب الشيوعي الصيني قد يكون لديه رؤية شاملة ليكون أكثر مشاكسة تجاه الموقف المهيمن للولايات المتحدة في الخليج. رغم افتقارها إلى الخطط اليومية لتحقيق أهدافها على مستوى السياسة.

إن ردود الفعل المختلفة للولايات المتحدة والصين هي مثال مناسب للديناميكيات الجديدة في المنافسة الصينية- الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وربما مؤشر على افتقار الصين إلى دليل فيما يتعلق بأمن الخليج.

ما تحتاجه الصين لملء الفراغ الأمريكي بالخليج

ومع ذلك، لا ينبغي اعتبار النهج الجديد محاولة صينية لملء الفراغ كراعٍ للأمن الإقليمي، حتى مع تركيز عقيدة جيش التحرير الشعبي على القوات في مسرح شرق آسيا. ستتطلب أي عمليات انتشار واسعة النطاق في الخليج أولًا تغييرات كبيرة في استراتيجية الصين، والتي تؤكد على التعاون الاقتصادي كأداة أساسية لها من خلال مبادرة الحزام والطريق.

كذلك، لا ينبغي تفسيره على أنه تحول بعيد عن مصلحة الصين طويلة الأمد في الحفاظ على الاستقرار العام للمنطقة. حتى عندما يُنظر إلى التصعيد العسكري على أنه “موات للصين” في تنافسها المحتدم مع الولايات المتحدة.

الخلاصة الطبيعية -من وجهة النظر المذكورة أعلاه- هي النظر في سلوك الصين الجديد المضر بمصالح دول مجلس التعاون الخليجي. وتحديدًا مظلة الحماية الأمريكية التي تمتعت بها لعقود.

نهج الصين والفرصة الأمريكية

في الواقع، يوفر نهج الصين العدواني فرصة استراتيجية لحلفاء الولايات المتحدة الإقليميين. حيث أنه يخلق مساحة أكبر لدول الخليج العربي للتحوط بين قوتين عظمتين. كما أنه يضع ضغطًا أكبر على الولايات المتحدة لمواءمة أجندتها الاستراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي. وبالتالي طمأنتها بشأن التزامات واشنطن بأمنها.

علاوة على ذلك، فإن نفوذ الصين المتزايد في الخليج يعقد خطط الولايات المتحدة للتركيز على المحيطين الهندي والهادئ. وهو هدف تشترك فيه دول مجلس التعاون الخليجي والصين.

أيضًا، يبدو أن الضربات الصاروخية للحوثيين قد فاجأت الصين. لا تحب الصين أن ترى هذا النوع من التصعيد بين اثنين من شركائها، هما الإمارات وإيران -الداعم الرئيسي للحوثيين. وتعزز الهجمات على أبو ظبي والصين رد الفعل الخافت إلى حد كبير مبدأ “عدم التحالف”. وهو بوليصة تأمين ضد الانجرار إلى صراعات إقليمية، أو الاضطرار إلى الانحياز إلى أحد الجانبين والكشف عن صين غير مستعدة.

الدور الصيني في المستقبل

أخيرًا، واجهت الهجمات أيضًا صانعي السياسة الصينيين بسؤال صعب: هل ستبدأ الصين في تطوير نهج أكثر تعقيدًا؟ وهل سيركز هذا النهج على الأمن بدلًا من الالتزام بالسياسة الاقتصادية الثقيلة التي تتبناها حاليًا؟

إذا كانت الصين تريد تحدي دور الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل فعال، فسيتعين عليها -في المستقبل- إيجاد إجابة لهذا السؤال. وأيضًا حل مشكلة “الانتفاع المجاني”. أي إعادة التفكير في سعيها المستمر لتحقيق المزيد من النفوذ في المنطقة. ذلك دون التورط في التنافس مع بكين.

تكشف دعوة وانغ لآلية إقليمية جديدة تستبعد النفوذ المهيمن للولايات المتحدة عن الرغبة في إضفاء اللامركزية على النقاش حول مستقبل النظام الإقليمي. وذلك بعيدًا عن مركزية الولايات المتحدة.

ومع ذلك، تشير أحداث مثل ضربات الحوثيين على الإمارات إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالتفاصيل الدقيقة لتحدي الموقف الأمريكي في الخليج، لا يبدو أن الصين لديها خطة عمل واضحة إلى الآن.

أحمد أبودوح
أحمد أبودوح

زميل غير مقيم في برامج الشرق الأوسط بالمجلس الأطلسي. وهو أيضًا صحفي كبير وكاتب يغطي الشؤون العالمية لصحيفة إندبندنت في لندن. يركز أحمد على القوة العظمى والمنافسة بين الولايات المتحدة والصين، ودور الصين المتنامي في منطقة الشرق الأوسط والخليج.