في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها ما سجلته الساعة السكانية في مصر من توقع بأن يصل عدد السكان إلى 103 ملايين، خلال أسبوع على الأكثر. بالإضافة إلى ارتفاع بورصة مصر بدعم مشتريات المصريين والعرب.

الساعة السكانية: مصر تصل إلى 103 مليون نسمة خلال أسبوع

رصدت الساعة السكانية وصول إجمالي عدد سكان مصر، اليوم الأربعاء، إلى 102 مليون و959 ألفًا و635 نسمة. بينما من المتوقع أن يصل عدد السكان بمصر في جميع المحافظات إلى 103 ملايين، خلال أسبوع على الأكثر. ذلك لأن متوسط مواليد اليوم الواحد يتراوح من 7 الى 8 آلاف نسمة.

وعندما يبلغ عدد سكان مصر 103 مليون نسمة الأسبوع المقبل، فإن المليون مولود الجدد سيكونوا قد تم تسجيلهم خلال 7 أشهر وأسبوع في الفترة من 5 يوليو إلى 15 فبراير. حيث أن عدد سكان مصر سجل 102 مليون نسمة في 5 يوليو 2021.

السيسي يستعد لحضور حدث ضخم في روسيا

قال السفير الروسي لدى مصر، جيورجي بوريسينكو، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعتزم المشاركة في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي. وبحسب السفير الذي أجرى مقابلة مع وكالة “نوفوستي” الروسية، فإنه من المتوقع أن يكون عام 2022 حافلًا بالأحداث على صعيد العلاقات الروسية المصرية.

وقال بوريسنكو إن مصر ستكون الضيف الرئيسي في الدورة الخامسة والعشرين للمنتدى الدولي. وقد أكد الرئيس المصري بالفعل عزمه زيارة روسيا للمشاركة في هذا الحدث.

كما أوضح السفير الروسي أن مشاورات وزيري الخارجية والدفاع لروسيا ومصر بصيغة “2 + 2” ستعقد في القاهرة.

ومنتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي “SPIEF” حدث دولي سنوي فريد من نوعه في عالم الاقتصاد والأعمال. وهو يجمع كبار السياسيين ورجال الأعمال في العالم الذين يجتمعون لتحديد ومناقشة التحديات الرئيسية التي تواجه روسيا والأسواق الناشئة والمجتمع العالمي. بالإضافة إلى حشد القوى اللازمة لإيجاد هدف مشترك وإيجاد حلول.

ارتفاع مؤشرات بورصة مصر بدعم مشتريات المصريين والعرب

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية، في منتصف تعاملات جلسة اليوم الأربعاء. وجاءت مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب. فيما مالت تعاملات الأجانب للبيع.

وصعد مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.84% ليصل إلى مستوى 11624 نقطة. كما صعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.48%، ليصل إلى مستوى 2048 نقطة. فيما قفز مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.96%. وقد وصل إلى مستوى 13882 نقطة. بينما زاد مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 1%. وبهذا يصل إلى مستوى 4596 نقطة.

أيضًا، ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان”. وذلك بنسبة 0.18% ليصل إلى مستوى 2151 نقطة. وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.4%، ليصل إلى مستوى 3188 نقطة.

مصر للطيران تبدأ تطبيق شروط جديدة للمسافرين إلى السعودية

بدأت شركة مصر للطيران، اليوم الأربعاء، تطبيق الشروط الجديدة للسفر على رحلاتها الجوية إلى المملكة العربية السعودية، وذلك في ضوء تحديث إجراءات السفر الصادرة عن السلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية.

وطالبت الشركة، المسافرين إلى السعودية بما في ذلك المواطنين السعوديين، بغض النظر عن حالة تحصينهم، ضرورة تقديم شهادة سلبية لفحص (PCR) أو (Covid-19 Antigen Test) لعينة تمت خلال 48 على الأكثر قبل موعد المغادرة إلى المملكة، ويٌستثنى من ذلك من هم أقل من (8) سنوات مع مراعاة أنظمة دول القدوم إلى المملكة المتعلقة بإجراءات تحليل الإصابة بالفيروس للأطفال.

ويسمح للمواطنين السعوديين الذين تظهر نتائج الفحوصات إصابتهم بفيروس كورونا بالقدوم إلى المملكة بعد مٌضي (7) أيام من تاريخ أخذ العينة الإيجابية لمن استكمل تلقي جرعات اللقاح المعتمدة في المملكة، و(10) أيام لمن لم يستكمل جرعات اللقاح المعتمدة في المملكة وذلك دون الحاجة لإعادة الفحص.

بالنسبة للمواطنين السعوديين المغادرين إلى خارج المملكة، يجب التأكد من تلقيهم الجرعة التنشيطية من لقاح (كوفيد-19) لمن أمضى منهم (3) أشهر من وقت تلقي الجرعة الثانية باستثناء الفئات العمرية أقل من (16) عام أو الفئات المستثناة وفقًا لتطبيق (توكلنا).

سفير إثيوبيا لدى الخرطوم: تطورات إيجابية بشأن سد النهضة

قال السفير الإثيوبي لدى الخرطوم إن هناك تطورات إيجابية بين بلاده والسودان في قضايا مثل سد النهضة والحدود. وقد دعا السودان إثيوبيا لاستئناف الحوار حول القضايا الخلافية بشأن الحدود وسد النهضة. وذلك وفقًا لما أفادته فضائية “العربية”، في خبر عاجل مساء الأربعاء.

وكان أحمد المفتي، العضو المستقيل من اللجنة الدولية لسد النهضة، قد قال إن مفاوضات سد النهضة لم تصل إلى جديد حتى الآن، مشيرًا إلى أن إثيوبيا مستمرة في نفس الطريقة الأحادية التي تنتهجها منذ الملء الأول والثاني، رغم تدخل مجلس الامن والاتحاد الإفريقي بالأزمة.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الاثنين، أن جهود الاتحاد الإفريقي ورئيسها الحالي ساكي مال، لن تغير من الموقف الإثيوبي إلا بضغوط من دولتي المصب، لافتًا إلى أن «إثيوبيا لن تغير موقفها ومستمرة في الملء الثالث بدون تلك الضغوط».

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، التزام مصر بالاستمرار في دعمها لجيبوتي والعمل على توفير التدريب وبناء القدرات والكوادر في مختلف المجالات عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والتعاون مع مختلف الجهات.

التحالف يعلن حصيلة عملياته في مأرب وحجة خلال 24 ساعة

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، الأربعاء، عن تنفيذ 26 عملية استهداف ضد مليشيات الحوثي في مأرب وحجة خلال 24 ساعة. وأضاف التحالف، في بيان، أن “العمليات أسفرت تدمير 22 آلية عسكرية وخسائر بشرية في صفوف المليشيات”.

وخلال الأسابيع الماضية، كثف التحالف، بقيادة السعودية، عملياته ضد مليشيات الحوثي الموالية لإيران في مأرب، في مسعى لتطويق المليشيات التي تواجه خسائر كبيرة على الأرض من قبل ألوية العمالقة.

روسيا تعدّ طلب أوكرانيا أنظمة دفاع صاروخية “استفزازًا”

ذكرت “وكالة الإعلام الروسية” أن روسيا قالت اليوم الأربعاء إن طلب أوكرانيا أنظمة دفاع صاروخية من طراز “ثاد” من الولايات المتحدة يعدّ نوعًا من “الاستفزاز”. وأضافت أن بحث تقديم مثل هذه الإمدادات بجدية سيمثل انتكاسة للأزمة الأوكرانية.

وعلق نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، على تقرير إعلامي روسي. فقال إن كييف قدمت الطلب. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عنه قوله إنه إذا بحثت واشنطن بجدية تقديم مثل هذه الإمدادات؛ فإن ذلك سيقلص احتمالات الوصول إلى حل دبلوماسي للمواجهة بشأن أوكرانيا.

وفي تصريحات منفصلة، ذكرت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء أن الكسندر بانكين. وهو نائب آخر لوزير الخارجية الروسي. قال إن موسكو ترغب في إنهاء التوتر بشأن أوكرانيا والمطالب الأمنية الروسية من الغرب بطريقة دبلوماسية.

وكانت أوكرانيا أعلنت اليوم أن المساعي الدبلوماسية الأوروبية الهادفة إلى منع غزو روسي محتمل تؤتي ثمارها. “لكن الوضع لا يزل متوترًا”.

وحذرت دول غربية؛ منها واشنطن، من أن قرار روسيا حشد أكثر من 100 ألف عسكري قرب الحدود الأوكرانية، يعني أن بوتين يفكر جدياً في شن هجوم لعكس مسار كييف؛ الموالي للغرب. وتنفي موسكو هذه الاتهامات.