تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة أخبار وقضايا مهمة خلال الأسبوع الثاني من يناير. ومنها: حكم بخمس سنوات حبس  ضد ماركو شحاتة، وإعادة محاكمة أحمد عبده ماهر، وإحالة محمد الأمين للجنايات، وبيان مجمع البحوث الإسلامية لإدانة ضرب الزوجات، وزيادة أسعار البنزين. 

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الأول من فبراير، التقرير الذي  يصدرعن  مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذي جاء فيه:

الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير  في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

قرار النيابة العامة بحبس المتهم محمد الملاح لإذاعته أخبارًا كاذبة واعتدائه على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري حيث تلقت النيابة العامة بلاغًا في مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي في أعقاب ظهور المتهم المذكور ببرنامج تليفزيونيٍّ ادَّعى خلاله سبق زواجه بثلاث وثلاثين امرأةً مطلقةً طلاقًا بائنًا بينونة كبرى حتى يحل لأزواجهن ردّهن مرة أخرى، وأنه أنشأ صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” للترويج لهذا الغرض، فتولت النيابة العامة التحقيقات.

كما قضت المحكمة الاقتصادية بحبس ماركو جرجس صليب شحاتة خمس سنوات مع الشغل والنفاذ ومصادرة هاتفه المحمول، وإلزامه بالمصاريف الجنائية. وذلك على خلفية ما أسند إليه من تهم هي: (استغلال الدين في الترويج ﻷفكار متطرفة، ازدراء الدين الإسلامي، التعدي على قيم اﻷسرة المصرية). في المقابل، برأته المحكمة من تهمة إنشاء واستخدم حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف ارتكاب تلك الجرائم.

كما قضت محكمة جنح النزهة أمن الدولة طوارئ، بحجز الحكم على المحامي أحمد عبده ماهر لجلسة 21 فبراير، في اتهامه بازدراء الأديان وإثارة الفتنة الطائفية، في وقت سابق؛ قررت مكتب التصديق على أحكام أمن الدولة طوارئ؛ إلغاء الحكم الصادر على المستشار أحمد عبده ماهر، بالسجن لمدة 5 سنوات، وإعادة محاكمته يوم 7 فبراير أمام دائرة جديدة.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

أمر السيد المستشار النائب العام بإحالة المتهم محمد الأمين محبوسًا إلى محكمة الجنايات لاتهامه بالاتجار في البشر؛ وهنّ سبع فتيات أطفال، وهتكه عِرضهن بالقوة والتهديد، وذلك بشهادة ثلاثة عشر شاهدًا، وإقرارات الفتيات المجني عليهنَّ، وما تبين من فحص هاتف المتهم المحمول، وما ثبت بتقارير مصلحة الطب الشرعي، والمجلس القومي للأمومة والطفولة، والبحث النفسي والاجتماعي بوزارة التضامن.

حقوق المرأة

أصدرت لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، بيانًا عقب جلستها التاسعة في دورتها الثامنة والخمسين بعدما ناقشت ما تداولته بعض وسائل الإعلام من تصريحات منسوبة إلى شيخ الأزهر تتعلق بموضوع (ضرب الزوجات)، وموقف الإسلام منه.

كما أوضحت اللجنة أنه إذا كان بعض الناس قد أساءوا استعمال المباح في هذا الموطن وغيره واستعملوه في حالة النشوز وغير النشوز دون استيفاء لشروطه أو تَحَسُّب لما يترتب عليه من آثار فيكون من حق ولي الأمر تقييد استعمال هذا المباح، ومن الممكن أن تُطرح قضية الضرب عمومًا كقضية اجتماعية عامة، وليس للزوجة الناشز فقط، ولكن بشكل مطلق، لأن الضرب إهانة تسبب للإنسان عُقدًا نفسية قد لا تفارقه حتى يدخل قبره.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

بدأت الحكومة تطبيق الزيادة الجديدة فى أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة، بموجب توصية لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، ديسمبر الماضى، بتعديل الأسعار السائدة فى السوق المحلية، اعتبارًا من التاسعة صباح أمس، لتصبح 7.25 جنيه لـ«بنزين 80»، و8.50 جنيه لـ«بنزين 92»، و9.50 جنيه لـ«بنزين 95»، مع تثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

الحق في الصحة

أكدت وزارة الصحة أنه تم الوصول لتطعيم 42% من الفئات المستهدفة باللقاح المضاد لفيروس كورونا، وتستهدف الوصول إلى تغطية 70% من الفئات المستهدفة بحلول النصف الثانى من 2022، إذ تم تحقيق المستهدف الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية بنهاية 2021 للوصول إلى المناعة المجتمعية، وأن المناعة المكتسبة من اللقاح مدتها أطول وأكثر فاعلية، كما أن المناعة المكتسبة من الإصابة بالعدوى تحقق هي الأخرى جزءًا كبيرًا من المناعة المجتمعية.

الحق في العمل 

وافق مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة، على الفصل الخامس من مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة، والخاص بتنظيم الإضراب والإغلاق، وواصل الأعضاء مناقشة باقى مواد مشروع القانون البالغ إجماليها 267 مادة.

الحق في تكوين نقابات والانضمام إليها

أصدرت محكمة القضاء الإداري، حكما قضائيا ألزمت فيه نقيب الصحفيين بإعادة تشكيل هيئة مكتب النقابة، واستبعاد كل من سكرتير عام النقابة محمد شبانة، ووكيل النقابة إبراهيم أبو كيلة من منصبيهما، لجمعهما بين وظيفتين عامتين.