يبدو أن أصداء التوهج الكبير للحارس محمد أبو جبل رفقة منتخب مصر الأول ببطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة بالكاميرون 2021 ستلقي بظلالها على نادي الزمالك. والذي ينتمي له الحارس الكبير. حيث ينتهي عقده مع القلعة البيضاء بنهاية الموسم الحالي. وقد صنع تألقه اللافت هذا كل الحدث وصعب من مأمورية تجديده عقده مع النادي بعد أن طالب براتب ضخم يفوق كل العروض التي قدمتها الإدارة لأجله لكي يجدد عقده. ما يضع الفارس الأبيض نحو ورطة شديدة مع نهاية الموسم الحالي من الدوري.

وتصدر أبو جبل المشهد كاملاً في بطولة الأمم الأفريقية الأخيرة. وذلك بعد مشاركته بديلاً بداية من ثمن النهائي أمام كوت ديفوار بعد إصابة الحارس الأول محمد الشناوي. فيما قاد الفراعنة للتأهل بتصديه لركلة جزاء حاسمة.

ثم تألق بشكل كبير أمام المغرب بربع النهائي والكاميرون بنصف النهائي وتصدى لركلتي جزاء. وأخيرًا أمام السنغال بالنهائي وأنقذ مرمى مصر من فرص خطيرة بالوقت الأصلي وأهمها ركلة جزاء أمام ساديو ماني. وأخرى بركلات الترجيح لم تكن كافية لفوز الفريق القومي بالبطولة القارية. ليكون بقاؤه بالزمالك عقب هذا التألق صعبًا. ونستعرض هنا في النقاط الآتية عوامل تقرب رحيله عن ميت عقبة.

الزمالك وورطة “أبو جبل”

أبو جبل يتلقى تعليمات صلاح قبل تسديدة ماني
أبو جبل يتلقى تعليمات صلاح قبل تسديدة ماني

أعلن مسؤولو الزمالك خلال الفترة الماضية رغبتهم في تجديد عقد “أبو جبل” حارس مرمى الفريق. والذي ينتهي بنهاية الموسم الجاري. ويملك النادي بين صفوفه من الحراس جاباسكي ومحمد عواد فقط. حيث كان قد أعار محمود عبد الرحيم “جنش” لنادي فيوتشر ومحمد صبحي إلى فاركو مع وضع بند بأحقية النادي الصاعد حديثا للممتاز في شرائه مقابل 20 مليون جنيه. وهو الأقرب للحدوث بعد تألقه هو الآخر. ما يعني أنه في حالة رحيل “أبو جبل” يضع نادي الزمالك في ورطة شديدة.

ورفض مسؤولو الزمالك عقد جلسة مفاوضات مع “أبو جبل” لتجديد عقده منذ عودة المجلس الحالي برئاسة مرتضى منصور في نوفمبر الماضي. حيث لم يضع المجلس الحارس في أولويات ملف التجديد.

وأبدى المجلس الأبيض رغبته الأولى في التجديد للدولي المغربي أشرف بن شرقي جناح الفريق. خصوصا بعدما ترددت أنباء قوية عن رحيله لأحد الأندية الخليجية نهاية الموسم.

وتراجع مسؤولو الزمالك عن قرارهم السابق بتأجيل ملف التفاوض مع “أبو جبل” بعد تألقه اللافت مع الفراعنة ببطولة الأمم الأفريقية. وقرر المجلس الأبيض فتح ملف التجديد للحارس الدولي فور عودته مباشرة لمصر. من أجل حسمه بشكل نهائي وذلك قبل اتخاذ قرار بالرحيل. وهو ما صنع الأزمة بالنادي بعد رد الصاع من قبل جباسكي لهم ومطالبته براتب ضخم للموافقة على التجديد بعد تهميشه طوال الفترة الماضية.

“أبو جبل” يطالب براتب ضخم

أسهم تألق أبو جبل في مشوار منتخب مصر ببطولة الأمم الأفريقية في وضع مسؤولي الزمالك بورطة كبيرة. وذلك بسبب المطالب المالية الضخمة من الحارس الدولي. حيث يرغب في الحصول على مقابل مالي يتخطى ما يحصل عليه محمد عواد والذي يقدر عقده بـ16 مليون جنيه في الموسم. أو على الأقل بالتساوي معه كونه حارس الفراعنة الأول على عكس زميله ويرفض التجديد براتب أقل مما يحصل عليه عواد.

ويرغب حارس الزمالك في وضع شرط جزائي بعقده الجديد مع النادي يسمح له بالرحيل عن الفريق حال تلقيه عرض جيد للاحتراف خارج مصر. وهو ما وضع إدارة الأبيض في أزمة كبيرة لرغبتهم في التجديد لعدد كبير من اللاعبين. فضلا عن سداد مستحقات النجوم عن الموسم الجاري. ما يهدد بقاء نجم منتخب مصر الأول ببطولة أفريقيا بميت عقبة عقب نهاية عقده بالموسم الحالي.

عروض كبيرة لجاباسكي

كشفت تقارير إعلامية كثيرة عن تلقي جباسكي عروضا خارجية عملاقة للاحتراف أغلبها بالدوريات الخليجية الكبيرة مثل السعودي والإماراتي والقطري. وذلك بعد التألق الذي ظهر به مع الفراعنة خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية.

المتألق أبو جبل
المتألق أبو جبل

وكشفت تقارير سعودية وخليجية وصول 3 عروض ضخمة للحارس الدولي بالفترة القصيرة الماضية براتب خيالي. نظرًا لانتهاء عقده مع نهاية الموسم الحالي. وبالتالي سيأخذ نصيب الأسد من تلك الأموال لصالحه لأن النادي لا يحق له الاستفادة منه طالما انتهى عقده بالفعل بعد شهور قليلة من الآن.

وجاءت العروض من أندية كبيرة بالدوري الإماراتي والسعودي والقطري لـ”أبو جبل” وأهمها على الإطلاق من نادي النصر السعودي الذي بحث عن ضم محمد الشناوي من الأهلي قبل شهور قليلة ولم يوافق النادي الأحمر على بيعه حينها. ليحول الدفة لجباسكي بعد تألقه اللافت ووصل العرض المالي إلى 100 مليون جنيه على 3 مواسم للحارس المتألق. أي نحو 33 مليون جنيه راتب سنوي له. وهو ما يمثل 3 أضعاف الراتب الذي عرضه عليه الزمالك للتجديد بقيمة 12 مليون جنيه فقط. وضعف ما يطلبه للبقاء بـ16 مليون جنيه مثلما يتقاضى زميله محمد عواد.

من حق أبو جبل التوقيع مع أي نادٍ في الفترة الحالية والرحيل عن الزمالك. وذلك في ظل اقتراب نهاية عقده بنهاية الموسم الحالي بعدما تأخرت الإدارة كثيرا في التجديد للحارس.