في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها موافقة مجلس الوزراء على حزمة قرارات بشأن زيادة الحد الأدنى لأجور الموظفين والعاملين في الدولة. فضلاً عن إدراج أغراض تأمين وحماية المنشآت الحيوية لقانون نزع الملكية. وكذلك تكليف فتحي باشاغا بالحكومة الليبية الجديدة.

مجلس الوزراء: زيادة الأجور والمنح والعلاوات للموظفين 1 يوليو المقبل

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم (الخميس) برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على حزمة قرارات بشأن زيادة الحد الأدنى لأجور الموظفين والعاملين في الدولة. وذلك اعتبارًا من 1 يوليو المقبل. وكذا إقرار حزمة من الحوافز والمنح والعلاوات للموظفين. فضلًا عن إقرار مخصصات مالية للتعيينات الجديدة في قطاعي الصحة والتعليم. وذلك بناء على ما عرضه الدكتور محمد معيط وزير المالية.

مجلس الوزراء يستعرض الموقف المالي للعامة للتأمين الصحي الشامل

وخلال الاجتماع، استعرض مجلس الوزراء تقرير الأداء نصف السنوي عن الموقف المالي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل. وذلك عن النصف الأول من العام المالي 2021/2022 للفترة من 1/7/2021 حتى 31/12/2021.

كما استعرض القوائم المالية للهيئة في 31/12/2021. وذلك تمهيدًا لإرسالهما إلى مجلس النواب من جانب الهيئة. وهو ما يأتي تنفيذًا لأحكام قانون نظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018، ولائحته التنفيذية في هذا الشأن.

مجلس الوزراء يدرج أغراض تأمين وحماية المنشآت الحيوية لقانون نزع الملكية

أيضًا، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بإضافة أغراض تأمين وحماية المناطق والمباني والمنشآت الحيوية إلى أعمال المنفعة العامة المنصوص عليها في المادة (2) من القانون رقم (10) لسنة 1990، بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

البرلمان الليبي يكلف فتحي باشاغا بالحكومة الجديدة.. والدبيبة يتمسك بمنصبه

اختار مجلس النواب الليبي فتحي باشاغا رئيسًا جديدًا للحكومة، بعد تصويت جرى في طبرق شرقي البلاد، الخميس. ومن المتوقع أن تزيد الخطوة من حدة الخلافات السياسية في البلاد، إذ تعهد رئيس الوزراء الحالي عبد الحميد الدبيبة بالبقاء في السلطة.

وقال مصدر قريب من الدبيبة، إنه نجا من الاغتيال، حيث أصابت أعيرة نارية سيارته في الساعات الأولى من صباح الخميس قبل تصويت البرلمان، فيما لم يصدر أي بيان رسمي أو علني إلى الآن لتأكيد ذلك.

كما وافق مجلس النواب بأغلبية مطلقة على التعديل الدستوري الذي يمهد لاستئناف خريطة الطريق السياسية المتعثرة. ويسعى البرلمان لرسم المستقبل السياسي للبلاد، بعد انهيار انتخابات كانت مقررة في ديسمبر، قائلًا إن حكومة الدبيبة المؤقتة “لم تعد مشروعة ولا يجوز لها مواصلة عملها”.

التحالف يعلن تفاصيل استهداف مطار أبها بطائرة مسيّرة حوثية

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن إن الدفاعات الجوية السعودية أحبطت محاولة عمل عدائي عابر للحدود، الخميس. بعد أن هاجمت المطار طائرة مسيّرة مفخخة أطلقتها ميليشيات الحوثي على المطار الواقع جنوب غربي المملكة.

وأوضح المتحدث باسم التحالف العميد الركن تركي المالكي أنه “نتيجة لعملية الاعتراض فقد تناثرت بعض الشظايا للطائرة المسيرة بعد اعتراضها داخل المحيط الداخلي للمطار، ووقوع 12 إصابة طفيفة لمدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة”، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

قوات بريطانية تصل بولندا على خلفية التصعيد حول أوكرانيا

أكدت الحكومة البولندية أن مجموعة من القوات البريطانية وصلت أراضيها. ذلك على خلفية التصعيد الحالي بين روسيا وحلف الناتو حول أوكرانيا.

وذكر وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشاك، على حسابه في “تويتر” اليوم الخميس، أن الحديث يدور عن 350 عسكريًا أرسلتهم المملكة المتحدة إلى بلده بناء على اتفاق توصل إليه خلال محادثاته في لندن الاثنين الماضي مع نظيره البريطاني بن والاس.

وشدد الوزير على أن نشر هذه القوات البريطانية في بولندا يأتي “تعبيرا للتضامن” ويسهم في تعزيز أمن جناح الناتو الشرقي، قائلا إن دول الحلف تتخذ موقفا “متضامنا وراسخا وثابتا ردا على السياسات العدوانية التي ينتهجها الكرملين”.