بعد خسارة ثنائي الفرق العربية الأهلي المصري والهلال السعودي بطلي أفريقيا وآسيا مباراتي نصف نهائي كأس العالم للأندية المقامة حاليًا بالإمارات، أمام بالميراس البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية وتشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا على الترتيب، يضرب الفريقان موعدًا ناريًا بينهما عصر غدٍ السبت، في تحدي خاص ومميز بين زعيم القارة السمراء وزعيم القارة الصفراء، لتحديد المركزين الثالث “البرونزية” والرابع بمونديال الأندية.

يبحث الأهلي عن تحقيق رقم مميز وفريد في بطولة كأس العالم للأندية. ذلك بعدما فقد فرصة اللعب في نهائي البطولة بالخسارة من بالميراس. وهو يسعى حاليًا للتتويج بالميدالية البرونزية الثالثة في تاريخه، ليكون أكثر نادٍ بالعالم يحقق تلك الميدالية بمونديال الأندية، متخطيًا مونتيري المكسيكي الذي يتساوى معه بتحقيق ميداليتين برونزيتين.

وسيكون العملاق الأحمر قد حقق 3 ميداليات في بطولة كأس العالم، ليكون ثالث أكثر الأندية تحقيقًا للميداليات بعد ريال مدريد وبرشلونة، اللذين حققا 4 ميداليات في عبر تاريخ البطولة. حيث حقق النادي الملكي 4 ذهبيات. فيما حقق البارسا 3 ذهبيات وفضية.

وانتابت حالة من الحزن لاعبي الأهلي عقب الخسارة من بطل ليبرتادوريس مساء الثلاثاء الماضي بهدفين نظيفين في نصف النهائي، وضياع فرصة تحقيق إنجاز جديد في مونديال الأندية بالتفريط في فرصة الصعود للمباراة النهائية لأول مرة بتاريخ النادي. وهو ما دفعهم لعدم النزول من غرفهم باليوم التالي للمواجهة.

انتابت حالة من الحزن لاعبي الأهلي عقب الخسارة من بطل ليبرتادوريس مساء الثلاثاء الماضي بهدفين نظيفين في نصف النهائي
انتابت حالة من الحزن لاعبي الأهلي عقب الخسارة من بطل ليبرتادوريس مساء الثلاثاء الماضي بهدفين نظيفين في نصف النهائي

أسباب تقود الأهلي للفوز

بدر رجب نجم النادي الأهلي السابق والمدير الفني الحالي لقطاع الناشئين لفريق الجزيرة الإماراتي، أكد أن مباراة الأهلي والهلال السعودي ستكون قوية للغاية وحافلة بالندية بين الفريقين. خاصة وأنها الأولى للهلال في صراعه نحو ميدالية برونزية بكأس العالم. بينما هي معتادة للأحمر صاحب التاريخ والإنجاز الكبير بتلك البطولة.

وقال رجب، في تصريحات تليفزيونية، إن الضغط على لاعبي الهلال السعودي هو مفتاح فوز الأهلي بالميدالية البرونزية. ولكن لابد أن يتم الضغط بقوة على لاعبي الهلال. خاصة في ثلث ملعبهم الأمامي. ذلك مع استغلال الأخطاء الناجمة عن ذلك. فالضغط لمباغتة دفاعهم وحارسهم وإحراز التقدم ومن ثم الفوز.

ويمتلك الهلال السعودي لاعبين مميزين أبرزهم أودوين إيجالو وسالم الدوسري وماريجا. وجميعهم نجوم لديهم مهارة واسعة وسرعة كبيرة وأغلب قوتهم في خط الوسط والهجوم. وبالتالي، يجب على موسيماني مدرب الأهلي وضع خطة دفاعية محكمة والحذر جيدًا من الهجوم الأزرق لفريق الهلال. لأن الدفاع الجيد ثم الضغط عليهم بقوة في الأمام، سيقودان الأحمر بكل تأكيد لتحقيق الفوز والميدالية البرونزية.

ويعاني نادي الهلال كثيرًا في المنطقة الدفاعية، عندما يتم الضغط عليه بشدة. وهو يتوقع من نجوم الأهلي الممتازين الهجوم الشرس والمتنوع من العمق والأطراف. حيث يمثل الدفاع وخط الوسط الدفاعي مشلكة فريق الهلال الذي لديه ترسانة هجومية قوية للغاية. وتمثل تلك المنطقة بين الوسط والدفاع وخلف ظهيري الجنب نقاط ضعف الفريق السعودي بشكل كبير. ويسهل للأهلي الفوز إذا ما ركز عليها وتعامل دفاعيًا بشكل جيد أمام خطورة هجوم الزعيم وأجنحته القوية والسريعة.

يمتلك الهلال السعودي لاعبين مميزين أبرزهم أودوين إيجالو وسالم الدوسري وماريجا.
يمتلك الهلال السعودي لاعبين مميزين أبرزهم أودوين إيجالو وسالم الدوسري وماريجا.

الأهلي VS الهلال.. مواجهة عربية تاسعة بالمونديال

يحمل اللقاء بين الأهلي والهلال رقم 9 من حيث المواجهات العربية التي شهدها كأس العالم للأندية إجمالًا. وبالتالي فإنها موقعة عربية بثوب عالمي جديدة. كما أنها تحمل كل الندية والإثارة الكروية المنتظرة بجانب متابعة كبيرة على مستوى الوطن العربي بأكمله لها بكل تأكيد.

المواجهة العربية الأولى في كأس العالم للأندية، كانت في نسخة 2000 بالبرازيل وحسمها النصر السعودي على حساب الرجاء المغربي بنتيجة 4/3، والثانية كانت في نسخة 2005 باليابان وفاز بها اتحاد جدة السعودي على حساب الأهلي المصري بهدف نظيف.

فيما تجدد اللقاء العربي في نسخة 2011 وينجح السد القطري في الفوز على الترجي التونسي بنتيجة 2/1، ثم في نسخة 2018 مواجهة رابعة جمعت الترجي التونسي بالعين الإماراتي وحسمها الأخير بثلاثية نظيفة.

مواجهتان عربيتان في نسخة 2019، بخسارة الترجي التونسي على يد الهلال السعودي بهدف نظيف، ثم فوز بطل تونس على السد القطري بنتيجة 6/2.

ونجح الأهلي المصري في التفوق على الدحيل القطري بهدف دون رد في نسخة 2020، وفي النسخة الجارية 2021 شهدت بطولة كأس العالم للأندية مواجهة ثامنة بين العرب جمعت الجزيرة الإماراتي بالهلال السعودي ونجح الأخير في حسمها بنتيجة 6/1، ويضرب الزعيم موعدًا مع الشياطين الحمر في مواجهة عربية تاسعة على برونزية النسخة الجارية.

الأهلي واجه الأندية السعودية 16 مرة
الأهلي واجه الأندية السعودية 16 مرة

تاريخ مواجهات الأهلي المميز أمام أندية السعودية

الأهلي واجه الأندية السعودية 16 مرة، وكان الفوز حليفه خلال 7 مباريات مقابل 4 للأشقاء بالمملكة، بينما قال التعادل كلمته في 5 مناسبات، كما نجح المارد الأحمر في إمطار شباك أندية السعودية بـ 22 هدفًا بينما زارت أندية المملكة المرمى الأحمر 15 مرة.

مواجهة وحيدة جمعت الأهلي بأندية السعودية في كأس العالم للأندية، وذلك في باكورة مبارياته في البطولة العالمية والخسارة على يد اتحاد جدة بهدف محمد نور نسخة عام 2005 باليابان.

وبالنسبة للفوز الأكبر بين أندية البلدين، فكان من نصيب الأهلي على حساب أهلي جدة السعودي، بثلاثية نظيفة في نصف نهائي البطولة العربية نسخة 1997.