في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها أن الصادرات غير البترولية لمصر تسجل 32 مليارا و128 مليون دولار. بالإضافة إلى حالة عدم استقرار بالطقس من الجمعة المقبل للأحد وتوقعات بسقوط أمطار.

 

وزيرة الصناعة: الصادرات غير البترولية تسجل 32 مليارا و128 مليون دولار

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية غير البترولية نجحت خلال عام 2021 في تحقيق مؤشرات إيجابية حيث بلغت ولأول مرة في تاريخها 32 مليارا و128 مليون دولار مقابل 25 مليارا و427 مليون دولار خلال عام 2020 بفارق 6 مليارات و701 مليون دولار، محققة زيادة كبيرة بنسبة 26%، الأمر الذي يثبت قدرة القطاعات التصديرية على التعامل مع الأزمة العالمية التي فرضتها أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد منذ بداية العام الماضي، وذلك على الرغم من التحديات التي يشهدها الاقتصاد العالمي والتي تؤثر بدورها على الاقتصاد المصري ومن بينها ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الشحن.

وزيرة الصناعة -ازي الحال
وزيرة الصناعة -ازي الحال

جاء ذلك خلال البيان الذي ألقته الوزيرة امام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ حول رؤية وخطة عمل الوزارة لتعميق التصنيع المحلي وزيادة معدلات التصدير، بناء على طلب المناقشة العامة المقدم من النائب محمد حلاوة

وقالت الوزيرة خلال جلسة مجلس الشيوخ برئاسة المستشار بهاء ابو شقة الوكيل الأول للمجلس أن هذه المؤشرات الايجابية المحققة تعكس الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية والحكومة لملف التصدير، والذي يأتي على رأس أولويات خطة عمل وزارة التجارة والصناعة، خاصة وأن الصادرات تمثل أحد أهم المصادر الرئيسية للاقتصاد القومي وعنصر أساسي في جلب العملة الصعبة ومن ثم زيادة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية.

الرئيس السيسى يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بيتروليوم “بي بي”

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بيتروليوم “بي بي”، وذلك على هامش انعقاد معرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2022″، وبحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

السيسي يستقبل رئيس بريتيش بتروليم
السيسي يستقبل رئيس بريتيش بتروليم

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول بحث تطوير التعاون المشترك مع شركة “بي بي”، والتي تعد من أكبر منتجي النفط في مصر، فضلًا عن استعراض موقف أعمال الشركة القائمة وخططها الاستثمارية المستهدفة خلال السنوات القادمة في مجالات البحث والاستكشاف للبترول في مصر.

حالة عدم استقرار بالطقس من الجمعة المقبل للأحد.. وتوقعات بسقوط أمطار

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه اعتبارا من مساء الجمعة المقبل 18 فبراير إلى صباح الأحد 20 فبراير، حالة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية المتوقعة سيصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة وانخفاض فى درجات الحرارة مع نشاط الرياح يؤدى لاضطراب الملاحة البحرية.
أمطار
أمطار

وتابعت هيئة الأرصاد: جارى متابعة تحديثات خرائط التنبؤات وإصدار تفاصيل الحالة الجوية خلال الأيام المقبلة.

ويشهد اليوم الإثنين، طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية، مائل للدفء على شمال الصعيد، دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية.

الرئيس التركي يصل أبوظبي لتعزيز التعاون مع الإمارات

وصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث يبدأ زيارة من يومين، لأجل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مقدمة مستقبلي الرئيس التركي والوفد المرافق لدى وصوله مطار الرئاسة في أبوظبي.

بن زايد يستقبل أردوغان -ازي الحال
بن زايد يستقبل أردوغان -ازي الحال

وقالت الرئاسة التركية في بيان، إن زيارة أردوغان إلى دولة الإمارات تستغرق يومين، 14 و15 فبراير، وتتناول العلاقات الثنائية بين البلدين بكافة أشكالها، وإمكانيات تطوير التعاون المشترك.

وكشف البيان عن أن الزيارة ستشهد تبادلا للآراء بشأن آخر المستجدات الإقليمية والدولية، في إطار تحقيق السلام والاستقرار.

ويشمل جدول أعمال زيارة الرئيس التركي توقيع اتفاقيات تهدف إلى تحقيق إسهامات مهمة في العلاقات الثنائية، كما سيشارك الرئيس في “معرض تركيا” المقرر عقده في 15 فبراير بمناسبة “اليوم الوطني لتركيا”، ضمن زيارته لمعرض “إكسبو 2020 دبي“.

السودانيون في الشوارع مجددا واعتقالات تطال العشرات

خرج آلاف من أبناء الشعب السوداني، اليوم الاثنين، في العاصمة الخرطوم وعدد من المدن الأخرى رافعين شعارات تطالب بمدنية الدولة.

وقبيل انطلاق المسيرات بساعات كثفت السلطات الأمنية حملة الاعتقالات التي طالت قادة في لجنة تفكيك نظام الإخوان وسياسيون وناشطون في لجان المقاومة التي تقود الحراك الحالي.

مظاهرات السودان -نشرة ازي الحال
مظاهرات السودان -نشرة ازي الحال

وأغلقت القوات الأمنية بعض مداخل وسط العاصمة وضربت طوقا مشددا حول منطقة القصر الرئاسي في الخرطوم ومبنى البرلمان في أم درمان؛ وسط دعوات لعصيان مدني شامل.

وتقول لجان المقاومة السودانية إنها ستواصل احتجاجاتها ضد الإجراءات التي اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر والتي أنهت الشراكة التي كانت قائمة بين المدنيين والعسكريين منذ إسقاط نظام عمر البشير في أبريل 2019.