تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثاني من فبراير. ومنها: قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي تعيين المستشار بولس فهمي رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا. وتشديد أنالينا بيربوك، وزيرة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، على ضرورة تحسين أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وربطها بتصدير السلاح. فضلًا عن رفض نظر قضية “خدش رونق الأزهر”.

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة:

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي تعيين المستشار بولس فهمي رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا. إذ انعقدت الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا، وتم عرض الأمر عليها، واتخذت الإجراءات الخاصة بتعيين الرئيس الجديد للمحكمة.

أيضًا تطرقت النشرة إلى تشديد أنالينا بيربوك، وزيرة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، على ضرورة تحسين أوضاع حقوق الإنسان في مصر. إذ أكدت -في مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة مع سامح شكري وزير الخارجية- أن ألمانيا تولي حقوق الإنسان والمجتمع المدني أهمية قصوى. وأضافت: “سنتبع سياسة تقييدية جدًا في مسألة تصدير السلاح، والحالات الفردية سندرسها بعناية. وهي الاسثناء من السياسية التقييدية. وضع حقوق الإنسان سيلعب دورًا في ذلك الآن وفي المستقبل”.

وبدوره قال شكري: “لا نقيم علاقات دولية على أساس المشروطية. وإنما الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

وفي عرضها للجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون تناولت النشرة كذلك قرار إعادة القضية رقم 744 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ التجمع الأول من مكتب التصديق على أحكام محكمة أمن الدولة طوارئ لمحكمة القاهرة الجديدة مرة أخرى. ذلك بعد الموافقة على مذكرة المكتب بإلغاء حكم حبس الباحث أحمد سمير سنطاوي أربع سنوات وتغريمه خمسائة جنيه. وهو القرار الصادر بجلسة 22 يونيو 2021. مع الأمر بإعادة محاكمته أمام هيئة أخرى.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

رفض قضية “خدش رونق الأزهر”

إلى ذلك، استعرضت النشرة ما قضت به محكمة القاهرة الاقتصادية، فيما يتعلق برفض القضية رقم 17960 لسنة 2019. وقد رفعت من الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر. وعُرفت إعلاميًا بـ”خدش رونق الأزهر الشريف”. وتقرر إعادتها للنيابة العامة لعدم الاختصاص النوعي.

وكانت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات جنوب الجيزة رفضت ذات القضية والمقيدة برقم 17960 لسنة 2019. ويتهم فيها شيخ الأزهر الصحفي محمد أبوالعيون بإهانة مؤسسة الأزهر وخدش رونقها المعنوي. وجاء القرار أيضًا لعدم الاختصاص.

وفي سياق آخر، أكدت النيابة العامة أن التحقيقات التي أجرتها أسفرت عن كذب ما ادعاه بعض المحجوزين بديوان قسم شرطة السلام. والتي صور بها مقطع فيديو متداول بمواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تعرضهم للتعذيب داخل القسم. وذكرت النيابة -في بيان- أن تحقيقاتها توصلت إلى عدم صحة هذه الادعاءات. وأن هؤلاء المحتجزين داخل القسم، أحدثوا بأنفسهم إصابات داخل الحجز. قبل أن يصوروا المقطع المتداول بهاتف محمول مُهرب. ثم أُذيع للادعاء كذبًا بالتعرض للضرب.

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي

كشفت النيابة العامة تفاصيل التحقيقات في واقعة طبيب المنوفية آلاء. وكذا نتائج التحقيقات التي توصلت إليها والإجراءات التي جرى اتخذها في الواقعة. حيث تُجري النيابة العامة تحقيقاتها في الواقعة. ولم تتوصل حتى تاريخه إلى كشف ملابسات كيفية وفاة الطبيبة (آلاء) بالمنوفية. وذلك في الثامن من شهر فبراير الجاري. كما لم تقطع بقتلِها أو إقدامِها على الانتحار.

وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب هجومًا حادًا من الأعضاء على الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بسبب التعديلات المقدمة من الحكومة على “قانون التعليم”. وتستهدف فرض غرامة على الطلاب المتغيبين عن الحضور بالمدارس، على أن تتراوح بين 500 و100 جنيه. فضلًا عن حرمان أسرة الطالب من الخدمات الحكومية. وقد رفضت هذه التعديلات.

بينما وافق مجلس الشيوخ على مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة نهائيًا، وتعديل المادة 253 من المشروع، وتغليظ عقوبة ممارسة جريمة السخرة أو التمييز ضد العمال.

كما رفض المجلس الاقتراح المقدم من النائب محمد فريد، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، باستحداث مادة جديدة في مشروع قانون العمل تحظر العنف والتحرش الجنسي فى بيئة العمل. ووافق على منح إجازة أبوة للعامل عندما يرزق بطفل مدتها يوم واحد.

أيضًا، وافق مجلس النواب على القانون المقدم من الحكومة بـ”إنشاء المجلس الصحي المصري” في مجموع مواده. وقرر تأجيل المواقفة النهائية إلى جلسة أخرى.

ويهدف المشروع إلى تنظيم مجالات الصحة فى مصر، ورفع المستوى العلمي والتطبيقي للأطباء والعاملين في مختلف التخصصات الصحية. مع تطوير التدريب الصحي التخصصي على مختلف مستويات المهن الصحية ولكل التخصصات الصحية.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

وجه المجلس القومي للمرأة الشكر إلى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر على تأكيده ضرورة إحياء فتوى “حق الكد والسعاية” من تراثنا الإسلامي؛ لحفظ حقوق المرأة العاملة التي بذلت جهدا في تنمية ثروة زوجها

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن دعم رغيف الخبز مستمر حتى مع اتخاذ قرار تحريك سعره، الذى تدرسه الدولة خلال الفترة الراهنة,وقال «مدبولى»، خلال مؤتمر صحفى، عقب اجتماع الحكومة: «مش عايزين نكرر تانى إنى أروح عامل رقم وأقعد عليه 30 سنة لغاية أما الدنيا تخرب ونرجع نقول هنعمل إيه، لازم يبقى فيه دائمًا تفكير إنه فيه نوع من التحرك الطفيف اللى يحصل بصورة منتظمة».

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)