من ست سنوات خسرنا وجود الأستاذ «محمد حسنين هيكل» بيننا، يفكر ويبدع ويكتب ويحاور، ويتدخل في اللحظات الفارقة في كل مُهمٍ من الأمور المطروحة على جدول أعمال الوطن..  قليلون هم من تشعر مع فقدهم بالخسارة المزدوجة، خسارة لا تعوض على المستوى الشخصي، وخسارة باهظة على المستوى الوطني، «أم كلثوم» واحدة من هذه الفئة القليلة العدد العظيمة الأثر، وبالطبع يقف على رأس هذه الفئة كلٌ من الأديب الكبير «نجيب محفوظ» والأستاذ «هيكل»، وثلاثتهم من أكبر وأعظم رموز مصر في ذروة تأثيرها الثقافي، وفي اللحظة التاريخية الأفضل في ممارسة مصر لقوتها الناعمة.

كانوا، وآخرون غيرهم، ضمن ما تبقى لمصر من قدرة على ممارسة دورها في محيطها العربي، ومن بعده في العالم أجمع، قبل أن تتخلى عن ذلك الدور الذي كانت مؤهلة له بعد أن جرت عملية تبديد لكل ما يؤهلها للقيام بالدور المنوط بها عن استحقاق وجدارة.

مثل هؤلاء ليسوا مجرد رموز كبيرة في المجالات التي برعوا فيها، وأبدعوا، وصاروا على قمتها، بل هم على الحقيقة بعض تاريخ مصر، لا يمكن تجاوزه أو تخطيه بدون التوقف مليًا عنده.

**

عملاقان في الفكر والثقافة والأدب والصحافة والإبداع، صنع كل منهما نفسه، وبنى أسطورته الذاتية، الأول فيلسوف في عالم الأدب، والثاني أديب في عالم السياسة، وكلاهما صاحب رؤية عميقة ودراية كاملة بموقع مصر ومكانتها وتاريخها وقيمتها.

ظل كلٌ منهما يكتب لمدة تقترب من السبعين سنة، كلاهما عاش إلى ما بعد التسعين، (محفوظ 95، وهيكل 93)، ولدا في الربع الأول من القرن العشرين، بفارق 12 سنة (محفوظ سنة 1911، وهيكل سنة 1923)، وسبق محفوظ إلى الرحيل (30 أغسطس سنة 2006) ولحق به هيكل بعد عشر سنوات (17 فبراير سنة 2016)، حفلت حياتهما الممتدة بالحيوية والعطاء والانجاز، وبقي غيابهما حافلا بالحضور الطاغي.

صعد كل منهما على سن قلمه إلى قمم المجد، أحدهما تربع على قمة الأدب، والآخر احتل قمة الصحافة، كان «هيكل» يكتب مقالاته وكتبه أقرب إلى كتابة السيناريو، وكتب «محفوظ» روايته وقصصه أقرب إلى لغة الصحافة.

جمعت بينهما قواسم كثيرة، ولم تفرق بينهما خلافات متعددة، وكانت لكلٍ منهما انحيازاته الفكرية والسياسية، يجمع بينهما انتماء للوطن فوق كل انتماء.

**

منذ البدايات الأولى أعطى «هيكل» نفسه ووقته وجهده لأجل الصحافة، وكان قرار «محفوظ» المبكر أن يهب نفسه وأدبه وفلسفته وتجربته لفن الرواية وحدها، فبرزا وتفوقا وأصبح كل منهما العلامة المسجلة لمهنته، بل العلامة الأهم عالميا.

كانت روح الأدب تسكن قلم الصحفي الشاب في مطلع الأربعينيات من القرن الماضي، وظلت ملازمة له حتى آخر ما خطه على الأوراق، وهو أمر تظهره بوضوح كتبه ومقالاته على مدار سبعين سنة ظل يعمل خلالها بالصحافة، منذ البداية كان يعرف ماذا يريد بالضبط.

تعرف عليه الكاتب الروائي «فتحي غانم» في أواسط الأربعينيات، وكان وقتها قد عُين في إدارة التحقيقات بوزارة المعارف، ومعه «عبد الرحمن الشرقاوي»، و«أحمد بهاء الدين». كان «هيكل» آنذاك محررا شابا في مجلة «آخر ساعة» يذهب إليهم للحصول على أخبار تحقيقات ينشرها، وكان يردد دائما ومبكرا جدا، وربما في الأيام الأولى من الثورة: «الحاكم يحتاج لصحافي يعبر عنه»، ويقول بقناعة مطلقة: «وسأكون أنا هذا الصحافي»، وكان «فتحي غانم» يرد عليه: «الأدب أبقي من السياسة وأفضل»، ويضحك «هيكل» وهو يقول له: «خلاص، لك الصفحة الأخيرة، ولي الصفحة الأولي»، وكانت الصحف وقتها تنشر الأعمال الأدبية في صفحاتها الأخيرة، بينما تقتصر الصفحات الأولى على الأخبار والقصص السياسية.

**

هكذا ومبكرا جدا، كان «هيكل» يعي ما يريد، وكذلك فعل «نجيب محفوظ» الذي حسم انحيازه الى الأدب بعد فترة قصيرة من التردد بين الأدب والفلسفة التي كان سجل لدراسة الماجستير فيها، ولكنه قرر في النهاية أن يسلك «طريق الرواية» الذي لم يكن قد تم تعبيده بعد.

تجمع بينهما أشياء كثيرة، وتفرقهما أشياء أخرى متعددة. أول ما يجمع بينهما أسلوب الحياة المنضبط، تلك العبقرية في أسلوب العمل والانضباط على نظام حياة كل شيء فيه يخضع للتنظيم الدقيق، وتلك القدرة الفريدة التي امتلكها كل منهما على تنظيم الوقت، التي تصل إلى حدود الصرامة، انطلاقا من إدراك عميق بأن الزمن ثروة الإنسان الكبرى، لكل دقيقة أهميتها، ولكل ورقة أرشيفها.

كان كل منهما منظما ودقيقا، كساعة سويسرية، يعمل بدأب النحل، من حظ الصحافة والرواية أنهما وجدتا صحفيا وروائيا موهوبين، كرس كل منهما حياته كلها للفن الذي يحبه ويتقنه.

لم يشرك أي منهما مع فنه أي نوع آخر من العمل، حتى أصبح من الصعب أن تذكر الصحافة العربية بدون اسم «محمد حسنين هيكل»، أو أن تذكر الرواية العربية بدون اسم «نجيب محفوظ».

«نظام الحياة اليومي» المنضبط هو الذي صنع المناخ الملائم لإبداع ينطلق، وكان سببا مباشرا ومهما وراء أن يبقى كل منهما على أعلى قمة جبل العطاء والتألق، في الفكر السياسي والتاريخي والأدبي. الانضباط لم يكن فقط أهم سمات شخصية كل من «هيكل» و«محفوظ»، ولكنه كان هو سر نجاحهما، ووراء الإنتاج الكبير الذي تركه كل منهما وراءه للأجيال القادمة.

**

الوقت والتخطيط لأكبر استفادة منه بالتنظيم والالتزام الصارم كانت موهبة كل من «هيكل» و«محفوظ»، عوًّد كل منهما نفسه على السلوك شديد الانضباط.

«نجيب محفوظ» يمكنك أن تضبط ساعتك عليه، يذكر حرافيشه وأصدقاءه أنه كان يبدأ جلسته معهم في موعد ثابت لا يتأخر ولا يتقدم، كذلك ينهيها في موعد محدد، ينظر إلى ساعته ويقول واقفا: «يلا بينا»، فتنتهي الجلسة، ويقول الأديب الساخر محمد عفيفي: «يستطيع جيران محفوظ أن يضبطوا ساعاتهم على مواعيد نشاطاته المختلفة، مرة في الصباح لحظة خروجه من البيت لعمله الوظيفي، ومرة في المساء لحظة إطفاء النور في حجرة مكتبه معلنا عن انتهائه من الكتابة.

الكتابة لها أوقات وساعات محددة، كان يكف عن الكتابة مهما كان لديه من أفكار جاهزة تلح عليه أن يدونها، وفي لحظة الكف هذه، ربما تحل وقد انتهى من السياق، إلى حرف جر فيلقي القلم وينهض من دون أن يكتب المجرور».

**

«هيكل» ملك الانضباط، يكتب ويقرأ بانتظام لا يفوته، ومقاله له موعد لا يتخلف عنه، ظل طول عمره ينام عند الساعة العاشرة مساء، لم يخرج عن ذلك إلا في بعض الحالات النادرة حيث يمتد به السهر إلى الحادية عشرة.

في أحد اجتماعات مجلس نقابة الصحفيين برئاسة النقيب السابق «إبراهيم نافع» وكان وقتها رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة «الأهرام»، ظل «نافع» يلح على المجتمعين اختصار الجلسة ليتمكنوا من حضور مجلس العزاء لأحد أقارب «هيكل»، وظل يذكرهم بأن الأستاذ لا يسهر، ولابد أن يكون في سريره عند العاشرة، حتى قال له أحد الأعضاء: هذا مأتم وظرف استثنائي، وأكيد الأستاذ «هيكل» سيراعي ذلك، فرد «نافع» عليه بتلقائية: «لو هو نفسه مات ها يكون في سريره كما تعود عند تمام العاشرة». وانتهى الاجتماع.

يحكي «محمود السعدني» أن «هيكل» طلب إليه العمل في مجلة ساخرة كانت «الأهرام» تنوي إصدارها، وحدد له موعدا في الساعة الثامنة صباحا، غير أن السعدني وصل متأخرا عن موعده بنحو ساعتين، فلم يحادثه «هيكل» في أي شيء يتعلق بعرض العمل في «الأهرام»، ودار الحديث في موضوعات عامة. وبذكاء «السعدني» وخفة ظله أراد أن يخفف وقع عدم الالتزام بالموعد المحدد له، فقال لهيكل: «لأنك بتصحى بدري، وأنا أصحى زي ما أنت شايف، فأنا محمود السعدني اللي على باب الله، وأنت هيكل اللي مع الرئيس».

**

جمعت أجواء القاهرة الفاطمية في منطقة «الجمالية» وحي «الحسين» بين طفولة كل منهما، تربيا في شوارعها، فجمعت بينهما سمات المكان المسكون بعبق التاريخ، والزمان الذي تتصارع فيه قيم الأصالة مع محاولات التحديث.

كلاهما ابن لأسرة متوسطة الحال، كان والد «نجيب» موظفا، وكان والد «هيكل» تاجر حبوب، وكان للأم دور كبير في حياة العملاقين، «نجيب» كان آخر العنقود بعد تسع سنوات لم تنجب فيها أمه، نشأ في ظل محبتها الفياضة، ولم يكن معه في البيت غير أبيه بعد زواج أخوته، وكانت أمه تجول به على المتاحف والآثار والكنائس والأديرة والمساجد والأضرحة وتأخذه معها في زيارات متكررة إلى الأهل في أحياء العاصمة، فرأى كثيرا من مناطق القاهرة، وتعلم منها حب الموسيقى، وعلمته أهم قيمة في حياته، قيمة التسامح تلك التي ظلت لصيقة بشخصيته حتى اللحظة الأخيرة.

أم «هيكل» كانت هي الموجه الأساسي لمسار حياته، ساعدها في ذلك شقيقها «سلام»، وقد أصرت على تعليمه تعليما نظاميا في مدرسة رسمية، ولم تكتف بحفظه للقرآن ومحو أميته الأبجدية، غرست فيه بذور الطموح والالتزام والنظام، وعندما تخرج في مدرسة «التجارة المتوسطة»، بدأ حياته العملية والتحق بعمل بسيط، وبالصدفة وجد طريقه إلى الصحافة، لينطلق في بلاطها بخطوات ثابتة حتى يصير ملكها المتوج.

**

جمعت «الأهرام» بينهما أيضا، منذ نشر «هيكل» له رواية «أولاد حارتنا» في نهايات سنة 1959، ثم بالتحاق «محفوظ» بالعمل في المؤسسة التي كان يرأسها «هيكل» في عام 1971 بعد خروجه إلى المعاش من وظيفته الحكومية، وظلت بينهما علاقة من طبيعة خاصة جدا، يسودها التقدير المتبادل، ولا تتحكم فيها اختلافات الانحيازات السياسية ولا الخلافات الفكرية.

بعد فترة طويلة من خروج هيكل من «الأهرام»، التقى العملاقان بمبادرة من مريديهما، وفي تلك الجلسة سأله أحد الحضور مشاغبا: أستاذ «نجيب، هل كنت تقدر تدخل مكتب «هيكل بسهولة؟» ضحك «هيكل» قائلا‏: ‏حرام عليكم، بلاش كده، وتدخل «محفوظ»:‏ «على فكرة، لما كان فيه مسألة أدبية لم يكن هيكل يستدعي توفيق الحكيم أو يستدعيني، وإنما كان يأتي بنفسه لنا، ويقعد معنا، هذه حقيقة، هو كان مدلع الدور السادس»‏.‏

في تلك الجلسة سُئل «هيكل»‏:‏ متى عرضت على الأستاذ «نجيب» الكتابة في «الأهرام؟، أجاب‏: ‏عرضت عليه من بدري، ووسطت الأستاذ «توفيق الحكيم»، مش كده يا «نجيب» ولا إيه؟، فقال‏: هو أنا كنت محتاج واسطة، دا أنا ما صدقت. فاستطرد «هيكل»‏ يقول:‏ «توفيق الحكيم» رجع لي ليقول إن «نجيب محفوظ» لن يتفرغ للأهرام إلا بعد أن يسوي معاشه في الحكومة. تدخل محفوظ في الحوار مستغربا‏: ‏ «توفيق» قال كده؟، فقال هيكل‏: أيوه، ده اللي حصل، فقلت له حاضر يا سيدي وجلسنا ننتظر معاشك.

ولا شك في أن استغراب «نجيب» له أكثر من معنى، أقلها إنه لم يعد يذكر تفاصيل الرواية الرائجة والتي تقول إنه لم يقبل الانضمام إلى من سبقوه إليها أمثال توفيق الحكيم وحسين فوزي وبنت الشاطئ ولويس عوض وغيرهم، الذين خصص لهم هيكل الطابق السادس من المبنى ليكون مقرا لأهم كتاب وأدباء العصر.

يقول هيكل: «كان الحكيم أول أديب كبير أستعين به في «الأهرام»، وذهبت بعد ذلك إلى طه حسين في بيته «رامتان» بشارع الهرم، وعرضت عليه الانضمام إلينا، ولكن خلافاته مع الحكيم جعلته يعتذر قائلا: «أنت يا سيدي لا تعرف غير صديقنا توفيق الحكيم، وأدعو الله ألا تُخدع فيه كما خُدعنا فيه».  يقول هيكل: كان طه حسين يملك «اعتزاز المفكر» فاعتذر وقبلت اعتذاره».

**

فكرة الاحتفال بعيد الميلاد لم تكن ضمن عادات الأديب الكبير، وربما لم تكن ضمن ثقافة بيئته الشعبية، كما ملايين العائلات المصرية المتوسطة، خصوصا في تلك الفترة من القرن الماضي، ولم يسبق أن احتفلت عائلة «محفوظ» بعيد ميلاده، ولم يعرف ظاهرة الاحتفال بمولده إلا بعدما حصل على جائزة «نوبل»، وبدأت فئات كثيرة تتجمع للاحتفال معه بيوم مولده، قبلها كان الاحتفال مقصورا على أصدقائه ومريديه الذين كانوا يتجمعون في المقهى في يوم ميلاده أو في أقرب يوم له، ثم يقفون جميعا ويغنون بشكل جماعي نشيد «بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي»، كأنهم في مناسبة وطنية.

 

أما «هيكل» فاحتفل بعيد ميلاد «محفوظ» مرتين: كانت الأولى في «الأهرام» في عام 1961، حين بلغ الخمسين من عمره. ذهب «صلاح جاهين» إلى «هيكل» يستأذن في تخصيص قاعة الأهرام الكبرى للاحتفال بعيد ميلاد «نجيب»، التقط هيكل الفكرة من «جاهين»، وقرر أن تقيم «الأهرام» الاحتفال، وكانت المرة الأولى في الواقع الثقافي المصري التي يقام فيها حفل على مستوى رفيع حضرته «أم كلثوم»، وضم الحفل الكبير كل شخص له قيمة في الواقع الثقافي والفني والصحفي.

 

المرة الثانية كانت في سنة 2004 وفي عيد ميلاده الثالث والتسعين فاجأ «هيكل» الأديب الكبير بزيارته في منزله ليقول له: «كل سنة وأنت طيب يا نجيب». لم يكن «محفوظ» يعرف مسبقا بالزيارة، ولا كان يتوقعها، فلم يحدث أن زاره «هيكل» في بيته، ولا هو كان معتادا على استقبال أحد في بيته في مثل هذه المناسبات، جاءته المفاجأة تسعى حتى باب بيته، وجد هيكل أمامه بكامل أناقته وألق حضوره، بينما كان محفوظ يرتدي ملابس منزلية فوقها الروب فبادره بالقول ممتنا وشاكرا: «أنت أكرمتني مرتين، هذه المرة جمال المفاجأة جعل الفرح بها مضاعفا، لا تتصور مدى سعادتي وفرحتي بهذه الزيارة الكريمة، والمفاجأة نفسها جعلت الفرحة فرحتين، بل آلاف الفرحات».

**

حين جاءت لحظة الرحيل، شاءت الأقدار أن يشيعا من «مسجد الحسين» الذي ظل وجوده القوي متأججا في وجدانهما حتى اللحظة الأخيرة، وكانت وصيتهما أن يخرج جثمانهما منه إلى مثواهما الأخير، فكانت لمحفوظ جنازتان، واحدة رسمية حضرها الرئيس الأسبق «حسني مبارك» وخرجت من مسجد «آل رشدان» بضاحية مدينة نصر، والثانية شعبية انطلقت من «حي الحسين» بعدما انتهت الجنازة الأولى، أما «هيكل» فقد أوصى أن يُشيَّع من دون أي وجود رسمي، ومن مسجد «الحسين» خرج جثمانه إلى مقابر الأسرة التي سماها قبل أن يرحل «دار العودة».

**