في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: 2009 حالات جديدة بفيروس كورونا و58 وفاة، والانتهاء من الرصيف البحري للضبعة خلال العام الجاري، وإطلاق مجموعة عمل المُناخ المصرية الأمريكية، وختام مهرجان أسوان وتعامد الشمس على وجه رمسيس.

الصحة تسجل 2009 حالات جديدة بفيروس كورونا و58 وفاة

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن تسجيل 2009 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 58 حالة جديدة.

وقالت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 2121 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 400882 حتى اليوم.

وأكد عبد الغفار أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 469457 من ضمنهم 400882 حالة تم شفاؤها، و23752 حالة وفاة.

 الانتهاء من الرصيف البحري للضبعة خلال الربع الثاني للعام الجاري

كشف الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، أنه سيتم الانتهاء من إنشاء الرصيف البحري لاستقبال المعدات الخاصة بالمحطة النووية بالضبعة خلال الربع الثاني من العام الحالي، كاشفا أنه تم توقيع عقد تنفيذه في يونيو 2020 وبدء تفعيله منذ يوليو 2021 بمدة تنفيذ تبلغ 21 شهرا.

وأوضح الوكيل في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن الهيئة تسابق الزمن للانتهاء من عمليات الإنشاء والتنفيذ قبل المدة المحددة وتجرى عملية التنفيذ للأعمال وفقا للمخطط.

وتابع الوكيل أنه من المتوقع أن يصدر إذن قبول الإنشاء لموقع الضبعة للوحدات الأولى والثانية يونيو المقبل، مشيرا إلى أنه تم التقديم على استخراج إذن قبول الإنشاء في 10 مارس 2019 لبدء إنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات، موكداً أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية هي الجهة المختصة بإصدار إذن قبول الإنشاء للبدء في وضع القواعد الخرسانية لأول مفاعل بقدرة 1200 ميجا وات.

سامح شكري وجون كيري يطلقان مجموعة عمل المُناخ المصرية الأمريكية

عقد وزير الخارجية سامح شكري الرئيس المُعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ cop27 صباح اليوم الاثنين، جلسة مباحثات مع المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري، وذلك بمقر وزارة الخارجية.

ويقوم كيري حاليا بزيارة تستمر لمدة يومين إلى القاهرة.

وأطلق سامح شكري مع جون كيري، مجموعة عمل المُناخ المصرية الأمريكية، لتعزيز التعاون حول المُناخ والإعداد للدورة 27 للمؤتمر في مصر.

وكان وزير الخارجية سامح شكري، الرئيس المُعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، أكد أن تغير المُناخ يمثل أزمة عالمية ذات تداعيات غير مسبوقة، وهو ما تبرز معه أهمية الدبلوماسية البيئية متعددة الأطراف لمواجهة تغير المُناخ.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية السبت الماضي، في جلسة حول الدبلوماسية البيئية وتغير المُناخ، وذلك في إطار مشاركته الحالية في فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن.

وصرّح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شدد على ضرورة ألا تنعكس التوازنات السياسية على مفاوضات تغير المُناخ.

اليوم حفل ختام مهرجان أسوان وتعامد الشمس على وجه رمسيس

تشهد الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية ختام فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، والتي تقام مساء، اليوم الإثنين، من أمام معبد أبو سمبل احتفالاً بتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني ثم تنتقل إلى ساحة السوق بالمدينة وتستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي.

وقال الفنان هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن المهرجان استمر على مدار 7 أيام متواصلة قدم فعالياته في 13 موقعًا في قرى ومراكز محافظة أسوان وحضره ما يقرب من 15 ألف مشاهد من أبناء المحافظة وضيوف مصر من الأجانب، وأشار إلى أن دورة هذا العام أقيمت بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة صبري سعيد، والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة عادل عبده، وهيئة تنشيط السياحة برئاسة عمرو القاضي، بإشراف من الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي.

وأكد عطوة أن المهرجان هذا العام شهد مشاركة 18 فرقة من 7 دول عربية وأجنبية هي “فلسطين، السودان، زيمبابوي، سيريلانكا، بنجلاديش، المكسيك، بولندا، اليونان” ومن مصر فرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة “أسوان، سوهاج، المنيا، بورسعيد، العريش، الشرقية، الحرية بالإسكندرية، مطروح” للفنون الشعبية، وفرقتي “توشكى، وشلاتين” التلقائيتين، بالإضافة إلى المشاركة الاولى لفرقتي رضا للفنون الشعبية والفرقة القومية للفنون الشعبية التابعتين للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.

شبورة كثيفة على الطرق اليوم وطقس شديد البرودة ليلا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الاثنين، طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد، دافئ على وسط وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 22 درجة والصغرى 08 درجات، وقنا العظمى 23 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 10 درجات، وسانت كاترين العظمى 18 درجات والصغرى 00.