في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: الصحة تعلن تسجيل 2003 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا، والشمس تتعامد على وجه رمسيس الثاني اليوم بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل بأسوان، ومجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعا حول أزمة روسيا وأوكرانيا، وارتفاع في درجات الحرارة والصغرى بالقاهرة 12 درجة.

الصحة تسجل 2003 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و54 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 1239 متعافي من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 402121 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 2003 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 54 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 471460 من ضمنهم 402121 حالة تم شفاؤها، و23806 حالة وفاة.

الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثاني اليوم بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل 

بدأت قبل قليل ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبوسمبل جنوب مصر، وهي الظاهرة الفرعونية الفلكية الفريدة التي تتكرر مرتين كل عام 22 فبراير و22 أكتوبر.

وبدأت الظاهرة في تمام الساعة السادسة و20 دقيقة صباحاً مع شروق الشمس، وتستمر الظاهرة لمدة تصل لنحو 20 دقيقة فقط، وخلالها تتسلل أشعة الشمس داخل ممر المعبد وصولاً إلى حجرة قدس الأقداس، وفى قدس الأقداس يجلس الملك رمسيس الثاني بجوار 3 تماثيل أخرى لمعبودين لدى القدماء المصريين، ويرجع علماء الآثار سببها هو الإعلان عن بدء موسم الزراعة في أكتوبر والحصاد في فبراير.

تحتفل مصر بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل بمحافظة أسوان، اليوم الثلاثاء 22 فبراير الجاري.

معبد أبو سمبل هو أكبر معبد منحوت في الصخر في العالم، ويعتبر آية في العمارة والهندسة القديمة، فقد تم نحته في قطعة صخرية على الضفة الغربية للنيل في موضع غاية في الجمال، والغرض من المعبد ومكانه هو عبادة الشمس.

ويعتبر تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل بمحافظة أسوان، ظاهرة فرعونية فريدة جسدها القدماء المصريون منذ آلاف السنين.

واستعدادا لظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل، يقوم فريق بحثي من معهد الفلك برصد الظاهرة الثلاثاء باستخدام التلسكوبات الخاصة المجهزة.

كما حرص معهد الفلك على تنظيم عدد من الفعاليات بالتعاون المركز الثقافي الإفريقي بأسوان (متحف النيل)، استعدادا لرصد تعامد الشمس والاحتفال بهذه الظاهرة، حيث يلقى أعضاء لجنة التعامد عددا من المحاضرات يتخللها ورشة عمل للتعريف بالمزولة الشمسية.

الرئيس السيسي يتوجه اليوم إلى دولة الكويت

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الثلاثاء إلى دولة الكويت.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن زيارة الرئيس تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصرية/الكويتية وما يجمع الدولتين الشقيقتين من روابط أخوية وعلاقات تعاون متشعبة على جميع الأصعدة.

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه من المقرر أن يبحث الرئيس مع شقيقه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، محاور التعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، خاصةً على الصعيد الأمني والاقتصادي والتنموي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

كما أنه من المقرر أن تشهد القمة المصرية/الكويتية التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي.

مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعا حول أزمة روسيا وأوكرانيا

أكد مصدر في البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة لوكالة “نوفوستى” الروسية أن مجلس الأمن الدولي سيبحث الوضع حول أوكرانيا على خلفية اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوغانسك.

وأوضح المصدر أن عقد الاجتماع يتوقع عند الساعة التاسعة مساء الاثنين بتوقيت نيويورك أو الساعة الخامسة فجر الثلاثاء بتوقيت موسكو.

ودعا الأعضاء الغربيون في مجلس الأمن الدولي إلى اجتماع طارئ مساء الاثنين للبحث في القرار الروسي الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا، كما أفاد دبلوماسيون لوكالة “فرانس برس”.

ومن بين الدول التي أطلقت الدعوة استنادا إلى رسالة بعثت بها أوكرانيا للأمم المتحدة، الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيرلندا وألبانيا، وفقا للمصدر نفسه.

وفى رسالته إلى نظيره الروسي فاسيلي نيبينزيا، استند السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة سيرغى كيسليتسا إلى ميثاق الأمم المتحدة ونظامها الداخلي من أجل المطالبة بحضور ممثل لأوكرانيا في هذا الاجتماع الطارئ.

كما طلب الدبلوماسي الأوكراني في رسالته التي اطلعت عليها “فرانس برس”، أن يشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الجلسة الطارئة.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد التي أكدت تأييدها عقد اجتماع طارئ، فى بيان، إنه على مجلس الأمن أن “يطالب روسيا باحترام سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا التي هي دولة عضو في الأمم المتحدة”.

وأضافت أن “إعلان روسيا ليس إلا مسرحية، يهدف على ما يبدو إلى خلق ذريعة لغزو جديد لأوكرانيا”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أمس عن اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك العشبيتين.

ارتفاع في درجات الحرارة والصغرى بالقاهرة 12 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، ارتفاعا في درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للدفء نهارا على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد، دافئ على وسط وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد أتربة عالقة بالجو على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

تحسن الطقس الأحد
تحسن الطقس الأحد

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 12 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 08 درجة، وقنا العظمى 26 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 10 درجة، وسانت كاترين العظمى 20 درجات والصغرى 04.

الصحة: نستهدف توطين صناعة اللقاحات لتحقيق الاكتفاء الذاتي

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة حرص القيادة السياسية على توفير جميع أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بالتوازي مع توطين صناعة اللقاحات للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، وتحقيق الأمن الصحي للمواطن المصري، مع الاهتمام بدعم جهود الدول الصديقة في توفير هذه اللقاحات والتصدي للجائحة.

وكان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، رحب باختيار مصر من قبل منظمة الصحة العالمية، لتكون أحد الدول التي تدعمها المنظمة بتكنولوجيا (mRNA) لتصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأوضح عبدالغفار، أن اختيار المنظمة لمصر سيدعم جهود الدولة في مواجهة الجائحة، بالتوسع في تصنيع اللقاحات، وتطعيم جميع الفئات المستهدفة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللقاحات، والتوسع في دعم القارة الأفريقية ودول الجوار، للمساهمة في السيطرة على الجائحة عالميا.

وشدد على أن اختيار مصر لم يأت إلا تقديرًا للدعم غير المحدود الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمنظومة الصحة، وشهادة من المنظمات الدولية على نجاح المبادرات الرئاسية، بالإضافة للتطوير المستمر الذي تشهده مصر في مجال تصنيع اللقاحات، والاستعداد لاستقبال التكنولوجيات الحديثة في التصنيع.