في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: انخفاض أعداد المشتبه في إصابتهم بكورونا الأسبوع الثالث من فبراير، والأرصاد تحذر من نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة وتنصح بغلق النوافذ، و”حرس الحدود” تحبط محاولة تهريب كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر للبلاد، موسكو تعلن بدء إجلاء دبلوماسييها من أوكرانيا.

انخفاض أعداد المشتبه في إصابتهم بكورونا الأسبوع الثالث من فبراير

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، إن إعلان منظمة الصحة العالمية مصر مركزاً إقليمياً لتصنيع لقاحات الحامض الرسولي (mRNA) ، يمثل تتويجاً للريادة المصرية في مجال تصنيع الأدوية واللقاحات.از

وأوضح أن مصر نجحت في إنتاج كمية ضخمة من اللقاحات محلياً، إلى جانب تطوير هيئة الدواء المصرية لتتواكب مع الإجراءات القياسية لمنظمة الصحة العالمية، فضلاً عن منح حقوق الملكية الفكرية للقاحات والأدوية المصنعة.

لقاح سينوفاك الصيني
لقاح سينوفاك الصيني

وتناول الوزير عدداً من المؤشرات الإيجابية فيما يتعلق بمتابعة الموقف الوبائي لفيروس كورونا خلال الشهر الجاري، موضحاً أن الأسبوع الثالث من شهر فبراير شهد انخفاض أعداد المرضى المشتبه إصابتهم بكورونا بنسبة 22.3%، وانخفاض أعداد المرضى المُقرر عزلهم منزلياً بنسبة 16.5%، وانخفاض أعداد المرضى المحولين من الأقسام الداخلية بالمستشفيات إلى أقسام الرعاية المركزة بنسبة 24%، وذلك مقارنة بالأسبوع الأول من الشهر الجاري.

وحول الموقف الحالي لتعاقد وتوريد واستهلاك لقاحات فيروس كورونا محلياً، أوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن إجمالي عدد اللقاحات التي تم توريدها منذ ديسمبر 2020 حتى فبراير 2022 بلغ نحو 142.6 مليون جرعة، من مختلف أنواع اللقاحات، مضيفاً أنه تم استهلاك حوالي 69 مليون جرعة حالياً، وبلغ عدد من تم تحصينهم بالكامل باللقاح نحو 30 مليون مواطن، وفي إطار تقديم الجرعة الثالثة التنشيطية تم تقديم 986 ألف جرعة حتى الآن.

وأشار الوزير إلى استمرار جهود التوسع في أماكن توفير اللقاح، من خلال توفير فرق متنقلة وأخرى في مقار متنوعة لتوفير اللقاح للراغبين في تلقيه، وأشار إلى أن هذه الجهود ساهمت في تلقي التطعيم بنحو 5 ملايين جرعة.

تغليظ عقوبة مزاولة مهنة الصيدلة دون ترخيص والحبس سنة للمخالف

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 127 لسنة 1955 في شأن مزاولة مهنة الصيدلة، والذي تضمن تغليظ العقوبات المقررة لإحكام الرقابة على هذا القطاع.

ونص التعديل على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه، ولا تجاوز مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من زاول مهنة الصيدلة بدون ترخيص، أو حصل على ترخيص بفتح مؤسسة صيدلية بطريق التحايل، أو باستعارة اسم صيدلي، وكل صيدلي أعار اسمه، تحقيقاً لأحد الأغراض المتقدمة.

 

كما نص التعديل على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تجاوز مليوني جنيه، كل من فتح أو أنشأ أو أدار مؤسسة صيدلية بدون ترخيص، كما يعاقب بذات العقوبة كل من أقام صناعة أخرى، أو مارس نشاطاً آخر في مؤسسة صيدلية غير المرخص له بإدارتها، وذلك على النحو الذي يحدده قرار من رئيس مجلس إدارة هيئة الدواء المصرية.

إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر للبلاد

استمرارا لجهود القوات المسلحة في التصدي للمهربين والعناصر الإجرامية وإجهاض المخططات والمحاولات التي تهدد استقرار المجتمع والإضرار بالأمن القومي المصري، نجحت عناصر حرس الحدود في توجيه ضرباتها الناجحة لإحباط إحدى عمليات التهريب لكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمعدات الفنية بإحدى معديات قناة السويس.

وكثفت عناصر التفتيش والكشف عن المهربات من جهودها التي أسفرت عن ضبط عربة نقل مُحمل عليها مكعبات مياه وعدد من البراميل والتي عثر بداخلها على (19) بندقية ألية، و(20) خزنة لبنادق أليه و(4) بندقية ألية FN، و(3) رشاشات متعدد، بالإضافة إلى (2) نظارة ميدان و(2) تليسكوب قناصة، كما تم ضبط كميات كبيرة من الذخائر بلغت (15627) ذخيرة أنواع.

تم عرض المتهمين على جهات التحقيق المختصة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم.

يأتي ذلك استمرارا للجهود المكثفة لقوات حرس الحدود في تأمين حدود مصر على كافة الاتجاهات الاستراتيجية بكل عزيمة وإصرار لمنع أي محاولة للتهريب وضبط كافة العناصر الإجرامية.

الأرصاد تحذر من نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة وتنصح بغلق النوافذ

تشهد عدة مناطق متفرقة، هبوب رياح مثيرة للرمال والأتربة، وأتربة عالقة بالجو، وذلك تزامنا مع تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية بداية من اليوم، تزداد حدتها خلال الأيام المقبلة.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن البلاد تتعرض لنشاط رياح تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين توخى الحذر في المناطق المكشوفة بسبب نشاط الرياح خاصة مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر، وتجنب فتح النوافذ.

ويشهد اليوم الأربعاء، ارتفاع في درجات الحرارة وحالة عدم استقرار بالأحوال الجوية، ليسود طقس دافئ نهارا على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري، معتدل السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، دافئ على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد نشاط رياح على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

ويشهد اليوم فرص أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا ومصحوبة بحبات البرد على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، وفرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على جنوب الوجه البحري، وفرص أمطار خفيفة مساء على جنوب سيناء وسلاسل جنوب البحر الأحمر، وفرص أمطار خفيفة مساء بالقاهرة الكبرى.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 26 درجة والصغرى 08 درجات، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 10 درجات، وسانت كاترين العظمى 20 درجات والصغرى 04.

موسكو تعلن بدء إجلاء دبلوماسييها من أوكرانيا

في خطوة تصعيدية جديدة قالت وسائل إعلام روسية إن موسكو بدأت إجلاء دبلوماسييها من أوكرانيا.

في غضون ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تهنئته لمواطني البلاد بمناسبة يوم “حماة الوطن”، إن الوضع الدولي يمر بمرحلة صعبة، مؤكدا أولوية الدفاع عن مصالح روسيا وأمن مواطنيها.

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

وقال في تهنئته، حسبما نقلت “روسيا اليوم”، “نرى مدى صعوبة الوضع الدولي وما هي المخاطر والتحديات القائمة، مثل تخفيف نظام الحد من التسلح، أو النشاط العسكري لكتلة الناتو”، مضيفا: “أكرر أن مصالح روسيا وأمن مواطنينا أولوية بالنسبة لنا. لذلك سنواصل تطوير وتحسين الجيش والأسطول”.

وأضاف بوتين أن الأسلحة التي توجد في المناوبة القتالية لدى الجيش الروسي لا يوجد نظير لها في العالم.

وأشار إلى أن الاختبارات المفاجئة والتدريبات المنتظمة واسعة النطاق أظهرت أن جاهزية وتماسك وحدات الجيش الروسي تطورت بشكل كبير.

ويصادف اليوم الأربعاء 23 فبراير العيد الوطني الروسي “حماة الوطن”، حيث تشهد البلاد في هذا التاريخ من كل عام احتفالات رسمية لإحياء هذه الذكرى السنوية، بالإضافة إلى فعاليات شعبية احتفالية واسعة.

السلطات الأوكرانية تطالب مواطنيها بمغادرة روسيا على الفور

طالبت السلطات الأوكرانية مواطنيها بمغادرة روسيا فورا، جاء ذلك نقلا عن عدة مصادر إعلامية.

في غضون ذلك، استدعى الرئيس الأوكراني جنود الاحتياط في البلاد، وحذر من أن أوكرانيا قد تواجه معركة من أجل وجودها، مع انضمام المزيد من الدول إلى فرض عقوبات على روسيا.

واستبعد فولوديمير زيلينسكي التعبئة العامة في خطاب إلى الأمة، لكن قرار إعادة جنود الاحتياط إلى الخدمة كان علامة أخرى على أن أوكرانيا تستعد لصدام عسكري محتمل مع جارتها. جاء ذلك بعد أن بدأت روسيا في نقل قواتها إلى شرق البلاد.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال إن موسكو مستعدة للبحث عن “حلول دبلوماسية” بشأن أوكرانيا، لكنه شدد على أن مصالح البلاد غير قابلة للتفاوض.

في خطاب بالفيديو صباح الأربعاء لإحياء يوم المدافع عن الوطن، وهو يوم عطلة رسمية في روسيا، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن بوتين قوله: بلدنا منفتح دائما للحوار المباشر والصادق، للبحث عن حلول دبلوماسية لأكثر المشاكل تعقيدا. مصالح روسيا وأمن مواطنينا غير قابلة للتفاوض بالنسبة لنا “.

وفي خطاب الفيديو، هنأ بوتين رجال البلاد، وأشاد باستعداد الجيش الروسي للمعركة وقال إنه واثق من “مهنية” الجيش وأنهم سيدافعون عن المصالح الوطنية للبلاد.