تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثالث من فبراير ومنها: فتح التحقيق في شكاوى ضد إبراهيم عيسي.. فضيحة (كريدي سويس).. بدء محاكمة رشا عزب.. إدانة محامي في واقعة التشهير بضحية ميت غمر.. بداية الفصل الدراسي الثاني.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثالث من فبراير، التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذي جاء فيه:

الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

أمرت النيابة العامة بإحالة المتهم أحمد أبو النصر للمحاكمة الجنائية لمزاولة مهنة الطب وهو غير مرخص له بمزاولتها، وانتحاله لنفسه صفة طبيب، فضلًا عن ارتكاب المتهم الآخر جريمة توزيع تلك الأشياء بدون تصريح.

توفي سجين داخل سجن المنيا، لكن عائلته لم تكتشف ذلك إلا بعد أسبوع، بحسب محاميه، السجين تامر فكري جمال الدين، 50 عامًا، الذي كان يقضي عقوبة لمدة عشر سنوات، توفي في محبسه قبل أسبوع، بحسب تصريحات المحامي أحمد حلمي، الذي أوضح أن سلطات سجن المنيا لم تبلغ عائلته، واكتفت بإرسال جثته إلى المستشفى.

كشف تحقيق استقصائي دولي قادته جريدة «سوديتش زيتونج» الألمانية ومشروع تتبع الجريمة المنظمة والفساد العابر للحدود (OCCRP) تفاصيل حسابات لحكّام دكتاتوريين ومجرمين وسياسيين بارزين في أنحاء متفرقة حول العالم منهم خمسة مصريين في أحد أكبر البنوك السويسرية هو «كريدي سويس» الذي يحفظ سرية بيانات العملاء.

أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، باتخاذ إجراءات التحقيق في البلاغات التي قُدّمت إلى النيابة العامة ضدَّ الإعلامي إبراهيم عيسى. وستُعلِن النيابةُ لاحقًا عما ستُسفر عنه التحقيقات، كان إبراهيم عيسى قد قال خلال برنامجه “حديث القاهرة” على شاشة “القاهرة والناس”، إنّ حدوث المعراج “قصة وهمية”، وتابع: “لا يوجد معراج وهذه قصة وهمية، وهذا ما يقال في كتب السيرة والتاريخ حتى كتب الحديث”.

للاطلاع على التقرير كاملا: إضغط هنا

وفي الجزء الخاص بأداء  البرلمان

أحال المستشار أحمد سعد الدين، وكيل مجلس النواب، خلال رئاسته للجلسة العامة، مشروع قـانون مقدمًا من النائب طارق رضوان و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 51 لسنة 2014 بشأن تنظيم ممارسة الخطابة والدروس الدينية في المساجد وما في حكمها، إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشئون الدينية والأوقاف، والشئون الدستورية والتشريعية).

كما شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، هجومًا حادًا على الإعلامى إبراهيم عيسى بسبب التصريحات الأخيرة التى صدرت عنه فى شأن ما وصفوه بـ«التشكيك فى رحلة الإسراء والمعراج»، وكلامه عن ارتداء سيدات الصعيد والأرياف المايوه فى الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

حقوق المرأة

قالت الصحفية والكاتبة رشا عزب إنها علمت اليوم أن المحكمة الاقتصادية حددت السبت المقبل لأولى جلسات محاكمتها بتهم «سب وقذف، وتعمد إزعاج» المخرج إسلام العزازي,  وتعود وقائع القضية إلى نشر عزب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تتضامن فيها مع الناجيات من اعتداءات جنسية، واللاتي نشرن شهاداتهن ضد العزازي على مدونة «دفتر حكايات»، ما قدم على إثره المخرج بلاغًا ضد عزب والمخرج عائدة الكاشف.

حصلت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومؤسسة قضايا المرأة المصرية على حكم من محكمة الاستئناف الاقتصادية بالمنصورة في قضية التهديد والتشهير بالمجني عليها في واقعة الاعتداء الجنسي الجماعي بمدينة ميت غمر، وجاء حكم الاستئناف بتأكيد إدانة محامي أحد المتهمين في واقعة الاعتداء الجنسي الجماعي، والحكم بإلغاء الحكم السابق، والحكم عليه مجددًا بالحبس سنة مع الشغل، مع وقف تنفيذ عقوبة الحبس لمدة ٣ سنوات،والغرامة ب ٥٠ ألف جنيه مصري.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

وفيما يتعلق  بالحق في التعليم

ينطلق الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري، هذا الأسبوع بمدارس 12 محافظة، بالإضافة إلى بعض المدارس الخاصة، فيما ينتظم بقية الطلاب بباقي مدارس الجمهورية، وتكون الحصة الأولى فى جميع المدارس عن تضحيات أفراد جهاز الشرطة لتحقيق الأمن والاستقرار بالبلاد، مع تشديد وزارة التربية والتعليم على ضرورة اتباع جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد الاجتماعي بين الطلبة وتحقيق الانضباط أثناء اليوم الدراسي.

للاطلاع على التقرير كاملا: إضغط هنا