في نشرته “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” مستجدات الأحداث المحلية والدولية التي شهدتها الساعات القليلة الماضية فيما يخص أزمة الحرب الروسية على أوكرانيا. ومنها إلغاء مصر مناقصة لشراء القمح وتوجهها إلى القمح الفرنسي. ذلك فضلًا عن وصول أسعار الحبوب تصل لمستويات مقلقة عالميًا.

العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

قالت أوكرانيا إن روسيا شنت هجومًا شاملًا من عدة اتجاهات. وضربت الانفجارات مدنًا كبيرة في أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك مدينة كييف. وقد حث الرئيس الروسي الجيش الأوكراني على إلقاء سلاحه. بينما قال رئيس حلف الناتو إن الهجوم الروسي “غزو متعمد ومخطط له منذ فترة طويلة”

وقد جاءت الخطوة الروسية الأخيرة بعد أشهر من حشد موسكو عشرات الآلاف من قواتها على الحدود مع أوكرانيا. ونقل الصحفي في بي بي سي روس أتكينز أن مقر الاستخبارات العسكرية الأوكرانية في كييف تم قصفه. بينما وصلت أول أفواج اللاجئين من أوكرانيا إلى رومانيا.

وتجمع اليوم عدة مئات من المؤيدين لأوكرانيا أمام مقر إقامة رئيس الوزراء البريطاني في داونينج ستريت، في وسط لندن. وطالبوا بوقف الحرب وحملوا لافتات تندد بالهجوم وطالبوا الغرب بفعل المزيد لوقف بوتين الآن، لأنه لن يتوقف. وسيعمل على التوسع واقتطاع المزيد من الأراضي.

وخرجت مظاهرات محدودة في فرنسا وبرلين وبولندا للتنديد بالهجوم على أوكرانيا. وتجمع محتجون خارج السفارة الروسية في عدد من العواصم الأوروبية احتجاجًا على العملية العسكرية.

وكان عدد من المتظاهرين قد احتشدوا خارج السفارة الروسية في كييف يوم الثلاثاء. بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنشر قوات في المناطق الانفصالية في شرق أوكرانيا.

مصر تلغي مناقصة لشراء القمح.. والبديل “الفرنسي” قد يكون الحل بعد أزمة أوكرانيا

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، إنها ألغت مناقصة دولية لشراء القمح اليوم الخميس. وهو ما يأتي تزامنًا مع اندلاع حرب روسية على أوكرانيا وبدء عمليات عسكرية هناك.

وبحسب وكالة رويترز، ذكر متعاملون أن الهيئة تلقت عرضًا واحدًا لشراء 60 ألف طن من القمح الفرنسي مقابل 399 دولارًا للطن. ذلك على أساس تسليم ظهر السفينة في مناقصة دولية. وقال المتعاملون إن العرض قدمته شركة فيترا وكان صالحًا لمدة ساعة.

وطلبت الهيئة كمية غير محددة من القمح للشحن بين 11 و21 أبريل المقبل. وقال متعامل أوروبي: “تسود معنويات العزوف عن المخاطرة اليوم مع استحالة اتخاذ قرار تجاري بتقييم أسعار القمح مع بدء الحرب”.

وأضاف: “من الواضح أن القمح الفرنسي هو البديل الأول الواضح”. حيث يمكن توريد الشحنات إلى مصر بدون مواجهة خطر الحرب. إذ لن تضطر السفن للإبحار عبر البحر الأسود.

واشترت هيئة السلع التموينية في أحدث مناقصة لها في 17 فبراير الجاري 180 ألف طن من القمح الروماني مقابل 318 دولارًا للطن على أساس تسليم ظهر السفينة. أو 338.55 دولار للطن شاملة تكاليف الشحن.

وتسيطر روسيا وأوكرانيا على نحو 29% من تجارة القمح العالمية، وفقًا لبيانات CNBC. فيما تشير بيانات وزارة الزراعة الأمريكية أن روسيا كانت أكبر مورد للقمح إلى مصر في الموسم الماضي.

وارتفعت أسعار القمح العالمية إلى أعلى مستوى لها منذ 9 سنوات مع اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا. وذلك بعد قفزتها بنسبة تخطت 5% اليوم لتصل إلى 9.26 دولار للبوشل (27.2 كيلوجرام).

الخارجية: نتابع بقلق التطورات المتلاحقة في أوكرانيا.. ونؤكد أهمية تغليب لغة الحوار

أصدرت وزارة الخارجية اليوم الخميس، بيانًا رسميًا أكدت فيه متابعة الأوضاع في أوكرانيا بقلق بالغ اثر التطورات المُتلاحقة.

وأكدت وزارة الخارجية أهمية تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية، والمساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسيًا. بما يحافظ على الأمن والاستقرار الدوليين. وبما يضمن عدم تصعيد الموقف أو تدهوره. وتفاديًا لتفاقم الأوضاع الإنسانية والاقتصادية وأثرها على المنطقة والصعيد العالمي.

الحرب في أوكرانيا.. أسعار الحبوب تصل لمستويات مقلقة عالميًا

تسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا في ارتفاع أسعار الحبوب عالميًا. ومسّ الارتفاع دولًا منتجة للقمح. ما يثير مخاوف بتداعيات كبيرة على الدول المستوردة. خاصة العربية التي تعتمد بعضها على القمح الروسي والأوكراني.

وارتفعت العقود الآجلة لشحنات القمح والذرة الأمريكية بأعلى مستوى تداول الخميس (24 فبراير/شباط 2022). في حين سجلت أسعار فول الصويا أعلى مستوى لها منذ 2012 إثر هجوم القوات الروسية على أوكرانيا. ما أثار مخاوف من تأثر الإمدادات العالمية.

وزادت أسعار القمح لثالث يوم على التوالي لتبلغ أعلى مستوى منذ أكثر من تسعة أعوام، في حين قفزت الذرة إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر.

وقفزت العقود الآجلة للقمح لشهر مايو/ أيار في مجلس شيكاغو للتجارة  5.7 بالمئة إلى نحو 9.34 دولار للبوشل وهو أعلى سعر منذ يوليو/تموز 2021. وارتفعت الذرة 5.1 بالمئة إلى 7.16 دولار للبوشل مسجلة أعلى مستوى منذ العاشر من يونيو / حزيران الماضي.

بينما زادت عقود فول الصويا لشهر مايو/ أيار 4.2 بالمئة إلى 17.41 دولار للبوشل مسجلة ارتفاعا لسادس جلسة على التوالي. وبلغت في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى منذ سبتمبر أيلول 2021 عند 17.56 دولار.

كما سجّلت أسعار الحبوب مستويات قياسية في جلسات التداول الأوروبية، اذ بلغ سعر القمح 344 يورو للطن الواحد لدى مجموعة “يورونكست” التي تدير عددًا من البورصات الأوروبية.

الأمن الروسي: كل وحدات حرس الحدود الأوكراني أخلت مواقعها الحدودية

أعلنت هيئة الأمن الفدرالي الروسية أن كل القوات التابعة لحرس الحدود الأوكراني انسحبت من مواقعها على الحدود بين البلدين.

وقال الأمن الروسي في بيان له: “عناصر حرس الحدود الأوكرانيون يغادرون بشكل جماعي مراكز انتشارهم على الحدود الروسية الأوكرانية. وبحلول الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم (الخميس)، أخلى حرس الحدود الأوكرانيون جميع المقرات الواقعة على الحدود الروسية الأوكرانية”.

وأضاف البيان أن عناصر حرس الحدود الأوكراني الذين أخلوا أماكن خدمتهم، غادروا إلى أراضي روسيا، حيث وصل 26 جنديًا أوكرانيا إلى معبر ترويبورتنويه على حدود مقاطعة بريانسك الروسية وأوكرانيا، إضافة إلى وصول 16 عسكريا إلى معبر جانكوي على حدود شبه جزيرة القرم، ممن رفضوا مواصلة خدمتهم في أوكرانيا.

وفي وقت سابق قالت وزارة الدفاع الروسية إن حرس الحدود الأوكراني لا يبدي أية مقاومة للجيش الروسي، مضيفة أن مجموعات كبيرة من العسكريين الأوكرانيين يتركون مواقعهم ويرمون بسلاحهم.

وأكدت الدفاع الروسية أنه خلال العملية العسكرية الخاصة التي أمر بشنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر اليوم، لم يقصف الجيش الروسي مدن أوكرانيا لا بالمدفعية أو بالصواريخ ولا من الجو، وأنه تم فقط تعطيل البنية التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والطيران والمطارات العسكرية في أوكرانيا بواسطة الأسلحة عالية الدقة للقوات المسلحة الروسية.