ينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة الثالثة على “حق الفرد في الحياة والحرية والأمان”. حيث إن الإنسان له الحق في العيش وعدم تعرضه للقتل من قبل أشخاص لهم سلطة اجتماعية وسياسية. وقد أدى ذلك للسعي لإصدار مجموعة كبيرة من القوانين الوطنية والدولية التي تحد من استخدام هذه السلطات لإنهاء حياة أي انسان تحت أي مبرر. وتسمح أحيانا لاتخاذ الإجراءات لحماية فرد إذا ما كانت حياته مهددة.

لذا من خلال نشرة حقوق الإنسان -التي يصدرها “مصر 360″ سنستعرض أهم القضايا التي شهدتها الساحة المصرية والخاصة بـ“الحق في الحياة والأمان الشخصي”.

فقد شهد عام 2021 العديد من الحوادث تنوعت بين حوادث طرق بنوعيها (مركبات وقطارات). وحوادث عنف أسري. وحوادث حرائق وانهيارات بالمباني. حوادث الاغتصاب وعقوبات الإعدام وحوادث الانتحار.

الكثير من تلك الحوادث والوقائع شغلت الراي العام وصناع القرار. احدى أبرز الوقائع خلال عام 2021 كانت حوادث الانتحار ما حدا باهتمام المعنيين ظهرمن خلال تقدم أحد البرلمانيين بمشروع لتجريم الانتحار الذي ينص على” ايداع الشخص الذي يحاول الانتحار في مصحة نفسية فترة من 3 شهور إلى 6 شهور، وإذا كرر الفعل مرة اخرى يحكم عليه بالعودة مجددا للعلاج مع فرض غرامة مالية من 10 آلاف إلى 50 ألف جنيه”، ولكن اثار هذا المشروع الكثير من الجدل والانتقادات بسبب تحويل المنتحر من شخص تعرض لضغوط ويحتاج الى مساندة ودعم إلى مجرم يلاحقه القانون والمجتمع .

حوادث الانتحار

وفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، مصر تحتل المرتبة الأولى عربيا في معدلات الانتحار. ففي عام 2019 وصل عدد المنتحرين إلى 3022 شخصا. ولكن رد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري في بيان بأن بيانات البنك الدولي تظهر معدلات انتحار منخفضة جداً في مصر مقارنة بدول العالم. وأن القاهرة تأتي في المرتبة الـ150 من أصل 183 دولة في معدلات الانتحار العالمية..

الأكيد أن الانتحار مشكلة تواجه المجتمع المصري. ويتضح هذا من خلال الوقائع المرصودة في هذا التقرير.

لم تقتصر حالات الانتحار بمصر على الشباب. بل امتدت لربات البيوت والأطفال. وكانت أبرز الطرق هي إما بإلقاء أنفسهم من أماكن عالية أو القاء أنفسهم تحت عجلات مترو الأنفاق. أو بتناول السموم.

وتنوعت الأسباب بين الضغوط الاقتصادية والعائلية. ففي مايو 2021 رُصد انتحار 19 شخصا بمصر خلال رمضان فقط في محافظات مصر. وكانت الحالات الأبرز بمحافظات الدلتا لربات بيوت وشباب مصري وأغلبها لأسباب اجتماعية أبرزها الخلافات العائلية والأزمات المالية[1]

أشهر الحوادث التي تم رصدها في نشرة حقوق الإنسان لـ”مصر 360″:

  • محاولة منّة عبد العزيز فتاة “التيك توك” لإنهاء حياتها في فيديو بث مباشر عبر حسابها على موقع “إنستجرام”. وقالت قبل محاولتها الانتحار بقطع شرايين يدها: “أنا بكرهكم ومش بحبكم. أقسم بالله أنا مش بعمل حاجة وحشة. مش عارفة أرضيكم ولا أرضى نفسي ولا عارفة أرضى أهلي. أنا مش وحشة أنا كويسة عايزه أقول للناس حرام عليكم مش عارفة أعمل إيه”.
  • سقوط فتاة من الطابق السادس بالمجمع التجاري “سيتي ستارز” بمدينة نصر ووفاتها إثر نقلها إلى المستشفى. كما أكدت النيابة العامة في هذه الحادثة على أن الخوض في تلك الأمور من شأنه المساس بحرمات الحياة الخاصة التي لا صلة لها بالواقعة الجنائية. ومن ثَمَّ فإنه من غير الجائز تناول مادة الحديث عنها بين عموم الناس مما قد يشكل جريمة يُعاقَب عليها قانونًا.
  • وقوع ٦ حالات انتحار من بينها حالة لشاب ومحاولة انتحار عقب الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة. كانت أغلبها بإقدام الفتيات على القاء أنفسهن من مكان عالٍ كما قامت فتاتان منهن بتناول السموم. أما الطالب فقد قام بشنق نفسه.
  • شاب أنهي حياته بالانتحار شنقًا داخل شقته بسبب تأجيل موعد زفافه بمنطقة السلام.
  • قيام موظف بإلقاء نفسه من الطابق الخامس بعد قيامه بقتل زوجته بسبب خلافات بينهما بمدينة نصر.
  • واقعة انتحار شاب من أعلى برج سكني بمنطقة المرج.
  • واقعة انتحار سيدة أسفل عجلات المترو بمحطة مترو عين شمس.

وقائع عنف موجه ضد النساء والأطفال:

ظهر العنف ضد المرأة بشكل كبير في الآونة الأخيرة. يرجع هذا الظهور إلى انتشار الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. هذا الأمر الذي مكن النساء من استخدام تلك الوسائل للاستغاثة من العنف. أو إلى نشر وتداول المعلومات حول جرائم العنف ضد النساء بشكل واسع. مما جعله أكثر ظهورا للرأي العام والسلطات. رصد التقرير حالات عديدة للعنف ضد المرأة من قبل أفراد الأسرة مثل الزوج أو الأب او الأخ او الابن.

وتنوعت أشكال الاعتداء من الآباء أو الأقارب على أطفالهم. بين التعذيب الجسدي والاغتصاب والقتل. فقد شهد هذا العام عدة جرائم عنف أسري من خلال صفحات التواصل الاجتماعي. ففي بداية العام بشهر يناير، انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لقيام أب بتجريد طفلته الرضيعة من ملابسها في الشارع وتهديده بحرقها انتقاماً من والدتها. والأخرى هو قيام والدين بعرض طفلتهما للبيع عبر “فيسبوك”. أو حادثة “طفل العسل” -6 سنوات- وقد انتشرت صورته على صفحات التواصل الاجتماعي بعد استغاثة والدته لتعرضه لتعذيب وحشي من قبل والده عن طريق ربطه وإغراقه في العسل كي يأكل النحل والحشرات جسمه باللدغ.

أحد أشكال العنف الأسري المرتبط بالتطورات العصرية هو استخدام الأزواج صورا خاصة لزوجاتهم أو تصوير علاقتهم الجنسية التي تمت داخل إطار علاقتهم الزوجية. أو الاتفاق مع آخرون لمحاولة ثبوت علاقة خارج الزواج من أجل ابتزازها والتنازل عن حقوقها انتهت إحداها بقتل الضحية.

أسوأ حوادث العنف الأسري في مصر خلال 2021:

  • في أبريل 2021 شهدت قاعة محكمة الأسرة بمنطقة المنشية بالإسكندرية تعدي شخص على زوجته باستخدام سلاح أبيض “مطواة”. للانتقام منها لإقامتها قضية نفقة ضده.
  • وفي مايو 2021 شهدت محافظة الفيوم جريمة قتل جماعية مروعة. حيث قتل أب زوجته وأبناءه الـ6 باستخدام سكين حاد انهال عليهم وهو تحت تأثير مخدر الأستروكس حتى تأكد من وفاتهم جميعا. وحاول قتل نفسه لكن الأهالي تمكنوا من القبض عليه وتسليمه للشرطة.
  • وفي يونيو 2021 تمت إحالة أوراق المتهمين في واقعة قتل ربة منزل -طالبة بكلية العلوم- لفضيلة المفتي لإبداء الرأي بخصوص إعدامهما في القضية المعروفة إعلاميا بقضية الشرف. وقد قتلت على يد عامل لدى زوجها. أقر فيها العامل باتفاقه مع الزوج على عمل فضيحة لها باغتصابها وتصويرها في أوضاع جنسية مخلة فقط ليتم الانفصال بينهما. وذلك لرغبته في الزواج من فتاة أخرى من القرية. وأنه قام بتسهيل مهمة القاتل في الدخول إلى المنزل حتى يصل إلى شقة القتيلة.
  • في شهر أغسطس 2021 استغاثت “رنيم” -18 سنة- عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي من والدتها وخالها. لقيامهما باحتجازها بعد تحريرها محضر بقسم شرطة ثالث اتهمت فيه والدتها بدهسها بالسيارة نتيجة رفض والدتها خلعها للحجاب.
  • كما شهدت قرية أولاد حمزة بمركز العسيرات جنوب محافظة سوهاج جريمة قتل. حيث قام عامل بقتل والده ووالدته ونجلي شقيقته وذبحهم بساطور أثناء نومهم داخل المنزل. وأصاب شقيقته بجروح خطيرة. وفي قنا بقرية أولاد عمرو تخلص مزارع من زوجته بذبحها بسكين بسبب مروره بحالة نفسية سيئة وأن زوجته عطيات 65 سنة حسب اعترافاته كانت “ثرثارة وبتتكلم كتير ورغاية”. وفي مركز قطور بمحافظة الغربية لفظ طالب أنفاسه الأخيرة أثناء قيام والده بتأديبه لسرقة أموال من عمه وسقط جثة هامدة. وفي الجيزة أمرت النيابة العامة بحبس عامل على ذمة التحقيقات لاتهامه بقتل زوجته ودفن جثتها بخزان المنزل بمركز منشأة القناطر بسبب رفض زوجته معاشرته. وفي سوهاج قتل شقيقان ابن عمومتهما ونجليه وزوجته بأن أطلقا عليهم الرصاص بسبب خلافات سابقة بينهما. وفي مركز ملوي بالمنيا قامت زوجة بقتل زوجها خنقًا بسبب خلافات عائلية بينهما ولجأت لحيلة جهنمية بادعاء وفاته نتيجة إصابته بفيروس كورونا. إلا أن الأجهزة الأمنية كشفت حيلتها واعترفت بقتله خنقًا لوجود خلافات أسرية. حيث حدثت بينهما مشادة.
  • قيام عامل وابنه بقتل ابنته. حيث سدد عدة طعنات في جسدها داخل غرفة نومها بمنطقة الصف في جنوب الجيزة بسبب الشك في سلوكها. وتمكنت الأجهزة الأمنية القبض عليهما.
  • محاكمة شاب في الدقهلية قام باختطاف شقيقته الأستاذة الجامعية وحاول تصويرها في وضع مخل مع صديقه لإجبارها على التوقيع على تنازل عن ميراثها.
  • نجحت قوات إنقاذ الرهائن بالأمن الوطني في إنقاذ وتحرير أسرة تعرضت للخطف والتعذيب على يد بلطجي بالفيوم. حيث قامت باقتحام منزل البلطجي بعد تفجير الأبواب المحصنة واستطاعت إنقاذ أفراد الأسرة قبل أن يتمكن البلطجي من إصابتها.
  • وفي مارس2021 تمت إحالة ثلاثة متهمين للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامهم باستعراض القوة والتلويح بالعنف ضد امرأة وشخص آخر بدائرة قسم أول السلام. وكان ذلك بقصد ترويعهما وتهديدهما بإلحاق الأذى المادي والمعنوي بهما. حيث اقتحموا مسكن المذكورة -محل وجودهما والشخص المذكور- حاملين أسلحة بيضاء (عصي ووثاق) وهددوهما. فكان من شأن ذلك إلقاء الرعب في نفسيهما، وقد بلغ الرعب من المجني عليها أن هرعت إلى شرفة مسكنها ملقية بنفسها منها مما أودى بحياتها.
  • كما رصد التقرير وقوع جريمة قتل راح ضحيتها سيدة وطفلها الذي لم يكد يكمل عامه السادس. قام بها سائق توكتوك بعدما استوقف التوكتوك الخاص به وحدوث مشادة كلامية بينهما وأجبرها على النزول في الشارع وعندما نزلت ضربها الجاني بالساطور وأكمل عليها حتى تأكد من الوفاة. بعدها قام بقتل طفلها الذي كان يصرخ بعدما رأى دماء والدته وقد تم تحويل السائق لمحكمة الجنايات بالمنيا بعد القبض عليه.
  • في أبريل 2021 تعرض سوداني -١٥ عامًا- وفتاة من ذويه كانت رفقته حال سيرهما بالطريق العام -بدائرة قسم شرطة عين شمس- بأحد الأشخاص بالمنطقة شاهرًا في وجهيهما سلاحًا أبيض. ثم اقتاده واثنين آخرين إلى المسكن -محل الواقعة- واقتادوا الفتاة إلى سطحه. واحتجزوهما لما يقارب ثلاث ساعات اعتدوا عليهما بالاشتراك مع والدة أحد المتهمين خلالها بالضرب وأزالوا أجزاء من شعرهما لإهانتهما ثم أطلقوا سراحهما. وقد تم القبض على المتهمين عن طريق وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام ومعاقبة 5 منهم بالحبس لمدة عام. و6 أشهر مع إيقاف التنفيذ للسيدة المتهمة في نفس القضية.
  • قيام المتهم “م. م” باغتصاب جثة مدفونة وحرقها قاصداً من ذلك إيذاء غريمه وتحميله مسؤولية تلك الفعلة بصفته المتولي إدارة الجبانات ولإخفاء معالم واقعة تدنيسه للقبر محل الاتهام التالي. الذي تم تحويله لمحكمة الجنايات.

جرائم واعتداءات ضد الأطفال وكبار السن:

  • في أبريل 2021 مقتل الطفلة ريماس على يد مجرم استدرجها لمنزله وحاول اغتصابها. ولكنها قاومته مقاومة شديدة فقتلها خوفا من افتضاح أمره. وتم الطعن على حكم الإعدام الصادر في أكتوبر 2021.
  • أبريل 2021 واقعة التعدي الجنسي على طفلة “أسيل” بالصف الرابع الابتدائي بمنطقة كرداسة. حيث تعرضت لهتك عرض جزئي في غشاء البكارة على يد صاحب محل بقالة -19 سنة- بمنطقة ناهيا التابعة بمركز شرطة كرداسة. تم الحكم على المتهم بالسجن المشدد لمدة 15 سنة.

كما رصدت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيانات بمكتب النائب العام عدة جرائم من هذا النوع منها:

  • قيام مواطن بتجريد رضيعة من ملابسها وتعذيبها في البرد مهددا بحرقها. وسط حالة من الغضب والوجوم التي سيطرت على المواطنين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي. وانتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، لشخص يعذب ابنته الرضيعة مهددا بحرقها. ما دفع قوات الأمن بمحافظة الدقهلية إلى التحرك والقبض على المتهم.
  • تعرض طفلة -9 سنوات- خلال وجود الأسرة في الساحل الشمالي للتحرش من قِبل عامل نظافة داخل “المنطقة المخصصة للأطفال”. إذ تعمد ركل الكورة بعيدا حتى تذهب الطفلة إليها فيذهب هو وراءها ويلمس أجزاء من جسدها. وقد انتبهت الطفلة لذلك.
  • تداول مقطع مصور بمواقع التواصل الاجتماعي ظهر فيه المتهم يضرب المسن وابنته داخل عقار أشير إلى أنه (بمنطقة عين شمس) بالقاهرة. وسط مطالبات من العامة بملاحقته، فأخطرت الإدارة النيابة المعنية بالواقعة. وقد تم القبض عليه والتحقيق معه من قبل النيابة العامة.
  • مقطع مرئيٍّ بمواقع التواصل الاجتماعي مأخوذ من آلة مراقبة صوَّرت لحظة ارتكاب المتهمين واقعة خطف مجهولِينَ لطفل من أمام محل بقالة والده بالعقار محل سكنه (بدائرة قسم ثان المحلة). وتم القبض على المتهمين الذين أقروا بالجريمة ومحاكمتهم.

حوادث تنمر:

كما رصدت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيانات بمكتب النائب العام عدة وقائع تنمر منها:

– تداول صور بمواقع التواصل الاجتماعي لشخص مُعلَّق بجدارِ عقارٍ تحت الإنشاء للسخرية منه والتنمر عليه وتم القبض عليهم وحبسهم.

حوادث تنمر
حوادث تنمر

– واقعة فيديو “اسجد لكلبي” والقبض على المتهمين وهم طبيبان وموظف في مستشفى خاص. ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم وهي التنمر على الممرض بالقول وكذلك استعراض القوة والاعتداء. بالإضافة إلى حرمة حياة المجني عليه الخاصة. لنشرهم فيديو واقعة التنمر على الممرض المذكور على شبكة الإنترنت. ومعاقبة كل منهم بالسجن عامين وتغريم كل منهم 100 ألف جنيه.

–  تداول مقطع مرئي بمواقع التواصل الاجتماعي لطفل يتنمر عليه شخص ويعتدي عليه بالضرب بسبب لونه. وأمر السيد المستشار النائب العام بحبس المتهمين أربعة أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات لاتهامهم باحتجاز طفلين وتعذيبهما بدنيًا والتنمر عليهما واستكمال التحقيقات.

عقوبة الإعدام:

  • شنق 9 سجناء من بين 20 متهمًا حكم عليهم بالإعدام في القضية رقم (12749 لسنة 2013 جنايات مركز كرداسة) والمعروفة إعلاميا بـ”اقتحام قسم كرداسة”. وهي الأحكام التي صدرت في يوليو 2017 عن إحدى دوائر الإرهاب بمحكمة جنايات الجيزة ثم أيدتها محكمة النقض في سبتمبر 2018.

ولقد طالبت عدة منظمات حقوقية بوقف أحكام الإعدام الجماعية التي تصطبغ بشبهة الانتقام السياسي. وبتأجيل تنفيذ أحكام الإعدام حاليا. خاصة في ضوء الزيادة الكبيرة في معدل إصدار أحكام الإعدام وتنفيذها بصورة لم تشهد أي تباطؤ منذ الربع الثاني من 2017. والجدير بالذكر أن مصر أصبحت في المرتبة الثالثة عالميًا بين دول العالم من حيث معدل تنفيذ حكم الإعدام خلال 2020 وفقًا لتقرير صدر مؤخرا عن منظمة العفو الدولية.

إعدام
إعدام
  • وقضت محكمة المنصورة بالإعدام شنقا للمتهمين أحمد رضا الشحات وحسين محمد عبد الله. وذلك عقب إحالة أوراقهما في جلسة 18 إبريل الماضية لفضيلة مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهما. وورود تقرير مفتي الجمهورية للمحكمة. في القضية المعروفة إعلاميا بقضية الشرف. وكانت نيابة مركز طلخا بمحافظة الدقهلية حققت في واقعة قتل ربة منزل -طالبة بكلية علوم- على يد عامل لدى زوجها، الذي اعترف بأنه اتفق مع القاتل على أن يغتصب زوجته وتصويرها في أوضاع مخلة جنسية فقط ليتم الانفصال بينهما. وذلك لرغبته الزواج من فتاة أخرى من القرية. وأنه قام بتسهيل مهمة القاتل في دخول المنزل حتى يصل إلى شقة القتيلة.

حوادث خاصة بالعقارات (حرائق وانهيارات):

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء زيادة حوادث الحرائق على مستوى الجمهورية إلى 51.9 ألف حادثة عام 2020. مقابل 50.6 ألف حادثة عام 2019 بنسبة زيادة قدرها 2.6%.

ووفقاً للحالة الجنائية يأتي الإهمال في المرتبة الأولى لحوادث الحريق بـ26.1 ألف حادثة بنسبة 50.4%. يليه الحريق العارض بعدد 24.8 ألف حادثة بنسبة 47.8%. ثم الحريق العمد بعدد 924 حادثة بنسبة 1.8% خلال عام 2020.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن عدد العقارات المخالفة وصل إلى 3 ملايين و200 ألف مبنى مخالف ودون ترخيص على الأراضي غير الزراعية. بينما يوجد مليون و900 ألف حالة تعد على الأراضي الزراعية. كما أن عدد العقارات الآيلة للسقوط يبلغ نحو 97 ألفا و535 عقارا. وهذا الرقم معرض للزيادة. فبحسب المتخصصين فإنه لا تتم عملية صيانة دورية للعقارات الخاضعة لقانون الإيجار القديم. لأن الصيانة مسؤولية الملاك وهم لا يحصلون على أجرة حقيقية تمكنهم من الصيانة. بالإضافة للمخالفة من البناء وزيادة الأدوار دون الحصول على التراخيص خاصة في الأماكن العشوائية. ويعد الفساد في المحليات أحد أهم أسباب انهيار العقارات نتيجة التغاضي عن تنفيذ قرارات الإزالة بحق العقارات الآيلة للسقوط.

أشهر حوادث العقارات خلال العام:

  • في مارس من هذا العام نشوب حريق بمصنعين أحدهما للكيماويات والآخر للملابس الجاهزة بمدينة العبور بمنطقة المحاجر. وقد أسفر الحادث عن وفاة عشرين عاملًا بمصنع الملابس وإصابة 24. وقد أسفرت التحريات عن عدم وجود شبهة جنائية في نشوب الحريق.
  • شهد نفس الشهر انهيار عقارٍ بجسر السويس التابع لقسم شرطة السلام أول. ما أسفر عن وفاة 24 شخصًا وإصابة 25 آخرين وفقد شخص جراء الحادث.
  • في أبريل 2021 انهيار عقار مكون من 5 طوابق في عزبة “شومان” التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية. أدى إلى مصرع 3 أشخاص بينهم طفل فيما أصيب 2.
  • وشهد شهر مايو 2021 انهيار لعقار “المحاريث والهندسة” بالعطارين بمحافظة الإسكندرية. والذي راح ضحيته 4 قتلى جميعهم سيدات. ونجاة 3 وإصابة سيدة 70 عامًا.
  • في سبتمبر 2021 أدى انهيار عقار مكون من أربعة طوابق ليل الأربعاء بحي شبرا الخيمة لمصرع أربعة أشخاص.
  • في نفس الشهر انهيار عقار من 5 طوابق بحي روض الفرج خال من السكان.

خلال شهر ديسمبر 2021 وقعت حوادث حريق:

  • نشوب حريق داخل مصنع مواسير بالكيلو 26 بطريق مصر إسكندرية الصحراوي بالمنطقة الصناعية بأبو رواش بدائرة المركز. وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بـ 5 سيارات إطفاء لمحل البلاغ.
  • السيطرة على حريق داخل مصنع لإنتاج بطاريات السيارات بدائرة مركز شرطة كرداسة في الجيزة. وذلك بعدما انتقلت قوات الحماية المدنية وتمت السيطرة عليه دون وقوع إصابات.

حوادث القطارات:

لا تزال مصر تشهد بصورة متكررة حوادث قطارات ومرور مأساوية. ووفقاً للرصد الذي تم جمعه في تقارير “مصر 360” حول حوادث القطار لهذا العام. فإن حدوث أغلبها بسبب فوضى تعم الطرقات. أو العربات القديمة وحال الطرقات والسكك الحديدية التي لا تخضع لصيانة جيدة ومراقبة كافية. بالإضافة إلى وضع العمال الصعب الذين يواجهون ظروفا معيشية صعبة وهدرا كبيراً لحقوقهم.

وبحسب أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. فقد سجلت حوادث القطارات خلال 2021 نفس معدل العام السابق عند 118 حادث خلال يناير وفبراير. منها 9 حوادث مسؤولية هيئة السكك الحديدية مقابل 109 حوادث مسؤولية الغير. ويبلغ عدد وفيات حوادث القطارات خلال فبراير 2021 نحو 22 وفاة مقابل 26 وفاة خلال فبراير 2020. وإصابة 18 مقابل 15 مصابًا خلال فترة المقارنة ذاتها. بينما بلغ عدد الوفيات خلال يناير 2021 نحو 32 وفاة و32 إصابة. وأضاف أن عدد ركاب القطارات بلغ 21.1 مليون راكب خلال فبراير 2021 مقابل 27.2 مليون راكب خلال فبراير 2020. بينما كان عدد الركاب قد بلغ 21.2 مليون راكب خلال يناير 2021.

حوادث قطارات
حوادث قطارات

شهد عام 2021 سلسلة مستمرة من حوادث القطارات نتج عنها خسائر بشرية لوفاة ما يقرب من 70 وإصابة 475 إصابات مختلفة. انتهاء بالعجز الكامل 100%. ولغياب الجاهزية الطبية للتعامل مع مثل تلك الحوادث. ما تسبب في ارتفاع معدل “قسوة حوادث القطارات” (أي نسبة الوفيات من إجمالي الإصابات) بالإضافة للخسائر الاقتصادية الناتجة عن هذه الحوادث للهيئة والأفراد.

وقد تنوعت الحوادث بين صدام قطار بمواطن بسبب عبوره شريط السكك الحديدية من أماكن غير مخصصة للعبور. أو انزلاقهم أثناء صعودهم أو نزولهم من القطار أثناء سيره. كانت من نتائجها وفاة 17 من الإجمالي وإصابة واحد.

يأتي النوع الثاني من الحوادث نتيجة اصطدام قطارين أو بأحد المركبات التابعة لسكك حديد (ونش جرار) بسبب خطأ عنصر بشري أو تعطل الإشارات الكهربائية. أو اصطدام القطار بمركبات المختلفة نتيجة عبورها في غير الأماكن المخصصة. وكانت من نتائجها وفاة 43 وإصابة 317 فردا. وكانت أقسى هذه الحوادث هي حادثة قطاري طهطا التي توفي فيها فقط ما يقرب من 32 وأصيب 165.

أما النوع الثالث من الحوادث فتعلقة بتدهور عربات القطار ومحولات السكك. وهي انفصال عربات القطار وانقلابها أو خروجها عن القضبان. أو حدوث حرائق بها. وقد شهدت البلاد ما لا يقل عن 13 حادثة من هذا النوع بسبب سقوط بوجي العربات “عبارة عن 4 عجلات يسير عليها الجرار وفوق العجلات شاسيه وسوست وزنها نحو 17 طنًا”. أو سوء أحوال قضبان السكك الحديدية أو بسبب حريق بالمولد الكهربي الداخلي للعربة. أو بسبب وجود أعطال في التحويلة. ونتج عن هذه الحوادث سقوط ما لا يقل عن 11 وفاة. و116 إصابة. كأن أسوأها حادثة انقلاب قطار طوخ الذي تسبب في وفاة 11 وإصابة 98.

أشهر حوادث القطارات:

  • حادث تصادم القطارين الواقع في 26 مارس 2021. بين قرية (الصوامعة) و(مركز طهطا) بمحافظة سوهاج، والذي توفي فيها فقط ما يقرب من 32 شخص وإصابة نحو 165.
  • حادثة انقلاب عدد من عربات قطار بنها 949 القاهرة – المنصورة، ووفاة 11 شخصًا وإصابة 98.
  • حادث قطار منيا القمح. حيث خرجت العربتانن الخامسة والسادسة من القطار رقم 339 المتوجه من القاهرة إلى الدقهلية عن قضبان السكة الحديدية لمسافة نحو ثمانين مترًا. قُبيل وصوله إلى (محطة سكة حديد منيا القمح). وذلك لتجاوز القطار السرعة المقررة -وهي ثمانية كيلومترات في الساعة- بمنطقة أعمال الإصلاحات والتطوير الجارية في المساحة ما بين محطتي بنها ومنيا القمح. مما أسفر عن إصابة 14 شخصًا من مستقلي القطار وأحد العاملين في الإصلاحات.
  • حادث تصادم القطار رقم 115 بسيارة نقل تجر مقطورة أمام مزلقان بقرية “عامر” بدائرة نيابة السويس الكلية ووفاة عامل بالسيارة. وإصابة قائدها واثنين من مستقلي القطار.
  • خروج البوجي الخاص بإحدى عربات قطار 570/3262 بورسعيد/الإسكندرية أثناء مروره على القضبان. ما أدى إلى اتخاذ العربتين التاليتين لها مسار سكة النفادي والطوالي. ما نتج عنه 3 إصابات خفيفة وتم نقلها لمستشفى الزقازيق وتم تحريك معدات الرفع لموقع الحادث فورا لإعادة العربات لمسار القطار الطبيعي.

حوادث الطرق

بحسب إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فقد بلغ عدد إصابات حوادث الطرق نحو 56789 عام 2020 مقابل 79904 إصابة 2019 بنسبة انخفاض 28.9%.

وبحسب سؤال نائبة البرلمان منى عبد الله لرئيس البرلمان عن ارتفاع نسبة حوادث الطرق في مصر -حسبما وردت بالإحصائيات الرسمية أن كل 85 دقيقة يموت شخص في مصر من حوادث الطرق.

ولقد شهد النصف الأول من 2021 تحولا في جسامة الحوادث على الطرق المصرية. وذلك لوقوع 700 وفاة في 72 حادثا فقط. ما يعني أن عدد الوفيات في كل حادث يقترب من 10. وغالبية الحوادث ناتجة لحزمة أسباب تأتي في مقدمتها السرعات الجنونية للسائقين. أو التخطي الخاطئ أو التوقف المفاجئ أو السير على الجانب الخطأ من الطريق. وبناء على تحليل لحوادث السير على الطرق فإن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يقسم أسباب حوادث السير كالتالي: 23% تخطي السرعات المقررة. و15% لعدم انتباه السائق. و12% للتخطي الخاطئ. و9% لعيب في مقود القيادة. و9% لتصادم سيارتين. و8% للتوقف المفاجئ. و4% لوجود عيب فني في السيارة. و2% للخروج الخاطئ من طريق جانبي. 1% لكل من ترنح السيارة على الطريق والطقس السيئ. أما النسبة الباقية فتشمل حزمة من الأسباب غير المتكررة بشكل كبير.

وكانت أهم حوادث الطرق التي وقعت في مصر خلال هذا العام:

  • حادث تصادم أتوبيس رقم ٨٢١٧ ط ى ر بالسيارة نقل تحمل لوحات ٢٢٩٩ نقل السويس. أدى إلى مصرع ٩ وإصابة ٦ بينهم ٣ أطفال على طريق وصلة السويس القاهرة الجناين. المؤدى إلى محور ٣٠ يونيو. حيث تسبب سائق النقل الذي أشعل النار في إطار سيارة نتج عنها أدخنة سوداء حجبت الرؤية أمام سائق الأتوبيس فوقع الحادث.
  • حادث تصادم على الطريق الزراعي “القاهرة – الإسكندرية” بدائرة مركز شرطة أبو حمص في محافظة البحيرة. لقي فيها شخص مصرعه وأصيب 15 آخرون.
  • مقتل مهندسة ديكور تدعى “ماي إسكندر جيد” دهسا في حادث تصادم عنيف أدى لمصرعها على طريق سهل حشيش المتجه للجونة. وذلك خلال عودتها من عملها إلى مقر إقامتها بالقاهرة. كان المتهم “هيثم كامل أبو على” نجل رجل الأعمال الشهير ورئيس سابق لناد رياضي كامل أبو علي. يقود السيارة بسرعة شديدة في عكس سير الاتجاه دون تشغيل أي أضواء في السيارة. وتصادف خلال سيره بهذه السرعة مرور سيارة أجرة كانت تستقلها المجني عليها فاصطدم بها بشدة ما أسفر عن وفاتها.
  • حادث وفاة 18 وإصابة 5 في تصادم سيارةِ نقلٍ حافلةً (ميكروباص) بطريق الكريمات اتجاه القاهرة الصعيد. وقد ضُبط سائق السيارة النقل الذي قرر اصطدام أحد إطارات سيارته بقاطع خرساني خلال محاولته تفادي سيارة بالطريق. ما أدى لانفجاره وفقدانه السيطرة على السيارة. فعبرت للاتجاه المقابل وانقلبت بمقطورتها فاصطدمتا بالحافلة. وقد قررت النيابة حبس المتهم أربعة أيام على ذمة التحقيقات.
  • حادث التصادم الذي وقع بين سيارة نقل بترول وأتوبيس نقل ركاب، على طريق أسيوط البحر الأحمر، عند الكيلو 103. والذي أسفر عن مصرع 20 شخصًا وإصابة 3 آخرين.
  • لقي 16 شخصا مصرعهم في حادث مروع بالطريق الأوسطي. نتيجةاصطدام سيارة نقل بأخرى ميكروباص

لقد رصدت أيضا وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيانات بمكتب النائب العام حوادث طرق منها:

  • مقطعًا لتصوير واقعة قيادة (سيارة ملاكي) بسرعة فائقة في الاتجاه المعاكس بطريق الجلالة حتى تَصادُمِها بقوة (بسيارة نقل)، وتلقت النيابة العامة إخطارًا بالحادث، وتوصلت التحقيقات فيه إلى محاولة قائد السيارة النقل تفادي تصادمه بالسيارة الملاكي التي فُوجِئ بتوجهها نحوه في الاتجاه المعاكس بسرعة فائقة، ولكنه لم يُفلح واصطدمت به السيارة، مِمَّا أدى لتفحمها بالكامل وتفحم جثمان قائدتها، واندلاع حريق بكابينة السيارة النقل وإطاراتها وإصابة قائدها، وكسرٍ بالحاجز الخرساني بالطريق.
  • تداول أخبار عن سقوط حافلة نقل ركاب من أعلى كوبري الساحل بمختلف مواقع التواصل الاجتماعي فتولت النيابة المختصة التحقيقات. تم القبض على ثلاثة شهود ادعوا سماع صوت ارتطام بالمياه في محل الواقعة ورؤيتهم سقوط حافلة من أعلى الكوبري دون تبينهم أثرا لها. وبعد البحث تبين لهم لا وجود أثر لهذه الحادثة بتهمة إزعاج السلطات.

 

 

[1] مقالة على سكاي عربية بتاريخ 16 سبتمبر 2021 تحت عنوان ” بعد فتاة المول.. إحصاءات متباينة عن الانتحار في مصر” : https://www.skynewsarabia.com/varieties/1464178-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%95%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D8%B1