تصدر افتتاحية مجلة The Economist في عددها الأسبوعي مقالًا بعنوان “أين سيتوقف؟ سيحكم التاريخ بقسوة على فلاديمير بوتين بسبب حربه”. استعرضت الافتتاحية الأحداث المأساوية التي جرت في الأيام الماضية في الأراضي الأوكرانية. وطموح الرئيس الروسي القادم من أعماق جهاز مخابرات أسطوري يسعى لاستعادة مجد سوفيتي قديم.

جاء في المقال: بحلول الوقت الذي بدأت فيه، في وقت مبكر من صباح رمادي قاتم يوم 24 فبراير/شباط. كان الهجوم على أوكرانيا بأمر من الرئيس الروسي ، فلاديمير بوتين ، قد اكتسب حتمية مقززة. ومع ذلك ، لم يكن هناك شيء حتمي بشأن هذه الحرب. إنه صراع كليًا من صنعه. في القتال والبؤس الذي سيأتي ، ستراق الكثير من الدماء الأوكرانية والروسية. كل قطرة منها سوف تتناثر على يدي بوتين.

لأشهر، بينما ظل بوتين في عزلة، وحشد ما يقرب من 190 ألف جندي روسي على الحدود مع أوكرانيا. كان السؤال المطروح هو: ماذا يريد هذا الرجل؟ الآن، وقد اتضح أنه يتوق إلى الحرب. السؤال هو: أين سيتوقف؟ للاستماع إلى السيد بوتين عشية الغزو. فإنه يود أن يعتقد العالم أنه لن يتوقف عند أي شيء. في خطابه في المعركة، الذي سُجل في الحادي والعشرين من فبراير/ شباط. وأُطلق سراحه عندما أطلق العنان للدفقات الأولى من صواريخ كروز ضد زملائه السلافيين. انتقد الرئيس الروسي ضد “إمبراطورية الأكاذيب” -أي الغرب- صراخه على ترسانته النووية. وهدد بشكل واضح “بسحق” أي دولة تقف في طريقه.

طموح ضخم

التقارير المبكرة -بعضها غير صريح – أكدت فقط حجم طموحه. كانت هناك تكهنات بأن الرئيس الروسي قد يكون راضياً عن السيطرة على دونيتسك ولوهانسك. وهما منطقتان في شرق أوكرانيا تحتويان على جيوب صغيرة مدعومة من روسيا كانت موضع دبلوماسية اللحظة الأخيرة. لكن كل ذلك انهار في مواجهة هجوم واسع. ذكرت التقارير أن القوات البرية الروسية عبرت من الشرق، متوجهًا إلى خاركيف -ثاني مدينة في أوكرانيا- من الجنوب. ينحدر الجيش الروسي على أرض خيرسون. ومن بيلاروسيا شمالاً متوجهاً إلى العاصمة كييف.

يبدو أن بوتين يطمع في أوكرانيا بأكملها. تمامًا كما زعمت تقارير المخابرات الأمريكية والبريطانية طوال الوقت.

وضع الرئيس الروسي جانباً الحسابات اليومية للمخاطر والمنافع السياسية. وبدلاً من ذلك، كان مدفوعًا بالفكرة الوهمية والخطيرة بأن لديه موعدًا مع التاريخ. لهذا السبب، إذا استولى السيد بوتين على مساحات شاسعة من أوكرانيا، فإن جامعي الأراضي لن يتوقفوا لإحلال السلام على حدودها.

قد لا يهاجم بوتين دول الناتو التي كانت موجودة في الإمبراطورية السوفيتية. على الأقل ليس في البداية. لكن بعد انتصاره، سيعرضهم للهجمات السيبرانية وحرب المعلومات التي لا ترقى إلى حد الصراع.

سوف يهدد بوتين الناتو بهذه الطريقة ، لأنه أصبح يعتقد أن الناتو يهدد روسيا وشعبها. وفي حديثه في وقت سابق من هذا الأسبوع، ثار غضبًا على توسع التحالف شرقًا. وفي وقت لاحق، شجب “إبادة جماعية” وهمية. يقول إن الغرب يرعى أوكرانيا. بوتين لا يستطيع أن يقول لشعبه أن جيشه يقاتل ضد إخوانهم وأخواتهم الأوكرانيين الذين نالوا الحرية. لذا فهو يخبرهم أن روسيا في حالة حرب مع أمريكا وحلف شمال الأطلسي ووكلائه.

الحقيقة المقيتة هي أن السيد بوتين شن هجومًا غير مبرر على دولة ذات سيادة. إنه مهووس بالتحالف الدفاعي إلى الغرب. وهو يقوم بتجميع المبادئ التي يقوم عليها السلام في القرن الحادي والعشرين. لهذا السبب يجب على العالم أن يفرض ثمناً باهظاً لعدوانه. يبدأ هذا بعقوبات عقابية واسعة النطاق ضد النظام المالي الروسي، وصناعات التكنولوجيا المتطورة، والنخبة الثرية في روسيا.

أهمية العقوبات

قبل الغزو مباشرة، عندما اعترفت روسيا بالجمهوريتين. كان الغرب قد فرض عقوبات متواضعة فقط. يجب ألا نتردد الآن. على الرغم من أن روسيا شرعت في بناء اقتصاد محصن، إلا أن البلاد لا تزال مرتبطة بالعالم. وكما يشير الانخفاض الأولي بنسبة 45% في سوق الأوراق المالية في روسيا، فإنها ستعاني.

صحيح أن العقوبات ستضر الغرب أيضًا. فقد ارتفعت أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل عند الغزو. روسيا هي المورد الرئيسي للغاز لأوروبا. وهي تصدر معادن مثل النيكل والبلاديوم وتصدر مع أوكرانيا القمح. كل ذلك سوف يطرح مشاكل في وقت يعاني فيه الاقتصاد العالمي من مشاكل في التضخم وسلسلة التوريد.

مع ذلك، وبنفس المقياس، فإن حقيقة أن الغرب مستعد للمعاناة بسبب العقوبات ترسل إلى بوتين رسالة مفادها أنه يهتم بتجاوزاته.

المهمة الثانية هي تعزيز الجناح الشرقي للناتو. حتى الآن، سعى التحالف للعيش ضمن الاتفاقية الموقعة مع روسيا في عام 1997. والتي تحد من عمليات الناتو في الكتلة السوفيتية السابقة. يجب على الناتو أن يمزقها ويستخدم الحريات التي يخلقها لتحصين القوات في شرق البلاد. سيستغرق ذلك وقتًا.

يجب أن يثبت الناتو في الوقت نفسه وحدته وعزمه من خلال النشر الفوري لقوة الرد السريع البالغة 40.000 فرد في دول المواجهة. ستضيف هذه القوات المصداقية إلى عقيدتها القائلة بأن الهجوم على عضو واحد هو هجوم على الجميع. كما أنهم سيشيرون إلى السيد بوتين أنه كلما دفع المزيد في أوكرانيا، زاد احتمال أن ينتهي به الأمر إلى تعزيز حضور الناتو على حدودها. وهو عكس ما ينوي تمامًا.

مساعدة أوكرانيا

يجب على العالم أن يساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها وشعبها. سوف يتحملون عبء المعاناة. بعد ساعات فقط من اندلاع الحرب ، جاءت التقارير الأولى عن سقوط قتلى مدنيين وعسكريين. دعا الرئيس فولوديمير زيلينسكي مواطنيه إلى المقاومة. يجب عليهم أن يختاروا كيف وأين يصدون بوتين وجيوشه ووكلائه ، في حال نصب حكومة دمية في كييف.

الناتو ليس على وشك نشر قوات في أوكرانيا -وهذا صحيح- خوفًا من مواجهة بين القوى الأساسية. لكن يجب على أعضائها تقديم المساعدة لأوكرانيا من خلال توفير الأسلحة والمال والمأوى للاجئين. وإذا لزم الأمر، حكومة في المنفى.

سيقول البعض إنه من الخطر للغاية تحدي بوتين بهذه الطريقة. لأنه فقد الاتصال بالواقع، أو لأنه سيصعد الصين أو يخطئ في تقديرها أو يحتضنها. سيكون هذا في حد ذاته سوء تقدير. بعد 22 عامًا في القمة، حتى الديكتاتور الذي يمتلك إحساسًا متطورًا بمصيره. لديه أنف للبقاء على قيد الحياة ومنح مد السلطة وتدفقها.

قد يكون العديد من الروس، غير الواضحين بشأن أزمة أتت من العدم، غير متحمسين لشن حرب مميتة ضد إخوانهم وأخواتهم في أوكرانيا. هذا شيء يمكن للغرب استغلاله.

إن استيعاب بوتين على أمل أن يبدأ في التصرف بشكل جيد سيكون أكثر خطورة. حتى الصين يجب أن ترى أن الرجل الذي يتأرجح عبر الحدود هو ثلاث في الاستقرار الذي تسعى إليه. كلما كان السيد بوتين أكثر حرية في تقديم المشورة اليوم ، كلما كان أكثر تصميماً على فرض رؤيته غداً. وكلما سُفك المزيد من الدماء في النهاية جعله يتوقف.