في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها: سياح أوكرانيا يقدمون الشكر لمصر على استضافتهم بعد غلق المجال الجوي، والصحة الأوكرانية: 193 قتيلا مدنيا بينهم 3 أطفال خلال 3 أيام من القتال، وضبط شحنة حشيش صناعي داخل شقة ببولاق الدكرور، وإطلاق أكثر من 125 خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية.

سياح أوكرانيا يقدمون الشكر لمصر على استضافتهم بعد غلق المجال الجوي

وقدم السياح الأوكرانيين المقيمين في الغردقة الشكر لمصر على استضافتهم في الفنادق بعد صدور قرار بإقامتهم وتقديم الخدمات لهم بعد غلق المجال الجوى الأوكراني، مؤكدين على أنهم يتابعون بشكل دوري ما يحدث في بلادهم من أسرهم هناك، وأنهم يشعرون بوجودهم في مصر أنهم في بلادهم دون أدنى مشكلات .

بث تلفزيون “اليوم السابع”، اليوم السبت، فيديو مباشر من أحد فنادق الغردقة، مع مجموعة من السياح الأوكرانيين المقيمين في الغردقة، والذين صدر قرار من وزارة السياحة بالتنسيق مع غرفة المنشآت الفندقية باستضافتهم في الفنادق لعدم إمكانيتهم من العودة لبلادهم بعد غلق المجال الجوي الأوكراني بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا .

وتابعوا: أنهم يقدرون تعاطف الشعب المصري معهم ومواساتهم على ما يحدث في بلادهم، وأن تواجدهم في مصر يعد أفضل بكثير من الأوكرانيين المتواجدين في الدول الأخرى، حيث إن مصر من الدول القليلة التي أعلنت استضافة المواطنين الأوكرانيين غير القادرين على السفر.

فيما أكدت إحدى الأوكرانيات أن أولادها متواجدين في أوكرانيا وتتابع معهم ما يحدث بكل دقة، ويرسلون لهم فيديوهات وصور لما يحدث في المدن الأوكرانية في ذلك التوقيت.

الصحة الأوكرانية: 193 قتيلا مدنيا بينهم 3 أطفال خلال 3 أيام من القتال

أعلنت وزارة الصحة الأوكرانية، عن مقتل 193 قتيلا من المدنيين بينهم 3 أطفال في معارك خلال الأيام الثلاثة الماضية، بالإضافة إلى إصابة 1115 شخصا، ومازالت العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأراضي الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضي، حيث تدخل اليوم السبت يومها الثالث على التوالي، وشهدت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم، عمليات قصف صاروخي روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وفق بيان للوزارة الدفاع الأوكرانية.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم السبت، صورة وفيديو لآثار القصف الصاروخي الروسي الذي أستهدف الأحياء السكنية بالعاصمة كييف، وأسفر عن إصابات عدة.

لماذا تضر العقوبات أوروبا أكثر من روسيا؟
لماذا تضر العقوبات أوروبا أكثر من روسيا؟

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن “القوات الروسية ارتكبت جريمة حرب أخرى ضد السكان المدنيين في أوكرانيا بقصف مبنى سكني”.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها سيطرت على مدينة مليتوبول، كما دمرت 821 منشأة عسكرية وأسقطت 7 طائرات و7 مروحيات و9 مسيرات في أوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، أن العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، لا تزال مستمرة.

وأشار إلى أن الجيش الروسي، تمكن من السيطرة على مدينة مليتوبول. ويتم اتخاذ جميع التدابير لضمان سلامة المدنيين ومنع الاستفزازات من جانب المخابرات الأوكرانية والقوميين المتعصبين.

وفشل مجلس الأمن فى تمرير مشروع قرار يدين الغزو الروسى لأوكرانيا،  حيث أسقط الفيتو الروسى مشروع القرار الأمريكى فى مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا.

ضبط شحنة حشيش صناعي داخل شقة ببولاق الدكرور

في ضربة أمنية جديدة، أحبطت الأجهزة الأمنية محاولة أحد العناصر الإجرامية بالجيزة لتصنيع مخدرى”الآيس – الحشيش الصناعي”، وذلك استمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم الاتجار فى المواد المخدرة وملاحقة وضبط العناصر الإجرامية القائمة على ترويجها.

رصدت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع قطاعي (الأمن الوطنى – الأمن العام) ومديرية أمن الجيزة نشاط أحد العناصر الإجرامية، له معلومات جنائية، مقيم بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور بالجيزة، وتخصص في الاتجار بالمواد المخدرة ورصد محاولته إعداد معمل بمسكنه لتجهيز وإنتاج تلك المواد، مُتخذاً من دائرة قسم شرطة بولاق الدكرور بالجيزة مسرحاً لمزاولة نشاطه غير المشروع.

 

عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف مسكنه وأمكن ضبطه، وبحوزته (كمية من مخدر البودر “الحشيش الصناعي” وزنت 10 كيلو جرامات – كمية من مخدر الأستروكس وزنت 6 كيلو جرامات – كمية من عجينة مخدر البودر وزنت 7 كيلو جرامات – كمية من عجينة مخدر الآيس وزنت 2 كيلو جرام – كمية من مخدر الآيس – عدد من الأقراص لمخدر الترامادول – عدد من الأمبولات المؤثرة لعقارى”كيتامين – إيفيدرين” – 2 برطمان بداخلهما “كمية لعقار الإيفيدرين – عجينة مخدر الآيس”- كولمن بداخله عجينه مخدر الآيس – أدوات ومعدات خاصة بالتصنيع – المواد الخام الخاصة بالتصنيع –مبلغ مالى – 2 هاتف محمول – تابلت”.

واعترف المتهم بحيازته للمواد المخدرة المضبوطة بقصد الاتجار والمبلغ المالى من متحصلات الاتجار، واسخدامه للأدوات والمعدات المضبوطة لإعداد وتهيئة المواد المخدرة والهاتفين والتابلت للاتصال بعملائه، كما  أقر بأن المواد الكيميائية والخامات المضبوطة تستخدم في تصنيع مخدري (الآيس – البودر)، وأنه تحصل على طريقة تصنيع المخدرين عن طريق مواقع الإنترنت، حيث تقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة (13٫000٫000 مليون جنيه تقريباً) فتم حبس المتهم.

إطلاق أكثر من 125 خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على تقدم ترتيب مصر فى متوسط سرعة الإنترنت الثابت لتشغل المرتبة الأولى أفريقيا حسب تقرير شركة أوكلا العالمية، حيث يأتي ذلك نتيجة لجهود تطوير البنية التحتية المعلوماتية والتي أثمرت عن تضاعف متوسط سرعة الإنترنت الثابت نحو 7 أضعاف؛ لافتا إلى أن مصر جاءت ضمن الدول مرتفعة الأداء في مؤشر تطور التقنيات الحكومية لعام 2020، وكذلك ضمن أكبر 10 دول نمواً فى الشمول الرقمي؛ موضحا أنه في إطار بناء مصر الرقمية والتحول إلى مجتمع رقمي متكامل فقد تم إطلاق أكثر من 125 خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور عمرو طلعت في الجلسة التي نظمتها المنظمة العربية الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي عبر الإنترنت، تحت عنوان “رقمنة الاقتصاد: الفرص عبر القطاعات والمناطق”. حيث شارك في الجلسة المهندس  عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، وأعضاء المنظمة العربية الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي.

استعرض الدكتور عمرو طلعت استراتيجية مصر الرقمية التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ موضحا خطة الوزارة لبناء القدرات الرقمية والتي يتم تنفيذها وفقا لنهج هرمي يتدرج بدءا من إتاحة برامج للتدريب على الأساسيات في علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ثم التدريب المتخصص في المدارس التكنولوجية، ثم إتاحة التدريب عبر المعاهد التكنولوجية، والتدرج للوصول الى بكالوريوس وماجستير أكاديمي من خلال جامعة مصر للمعلوماتية ؛ ويتدرج ليصل إلى برامج لصقل مهارات الخريجين؛ ثم منح ماجستير عملي من خلال مبادرة بناة مصر الرقمية؛ مؤكدا أنه مستهدف تدريب 200 ألف متدرب في العام المالي الحالي باستثمارات 1.1 مليار جنيه.

غدا شبورة كثيفة على الطرق وطقس معتدل نهارا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأحد، طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، مائل للبرودة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مائل للدفء على  شمال الصعيد، دافئ جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد ظهور شبورة كثيفة صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأحد:  القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجات، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 12 درجة، وسانت كاترين العظمى 21 درجات والصغرى 04 .