يبدو أن أصداء وتداعيات الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية لن تقتصر على ساحات السياسة فقط. بل تلقي بظلالها على الجانب الرياضي بشكل عام ثم الكروي بشكل خاص. مع عقوبات قاسية ورادعة على الدب الروسي لما بدر منه على مستوى السياسة والحرب.

وكانت روسيا قد نفذت في الساعات الأولى من صباح الخميس عملية عسكرية في أوكرانيا بعد أشهر من التصعيد المستمر. واعترفت رسميًا يوم الإثنين الماضي بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك كجمهورتين مستقلتين عن أوكرانيا. ووصل تأثيرها على الجانب الرياضي بنقل عدد من الأحداث الرياضية وكذلك بدأ اللاعبون في الإعلان عن مواقفهم تجاه الأزمة.

بالإضافة لعدة إدانات عديدة من جانب الجميع من منظمات كبرى ودولية إلى أصغر لاعب ومشجع بالقارة العجوز. نستعرض أبرزها في النقاط الآتية.

تعليق الدوري الأوكراني

أعلنت رابطة الدوري الأوكراني في بيان رسمي عن تعليق منافسات الدوري المحلي بسبب الأوضاع والأحداث التي تشهدها البلاد. حيث أقيمت 18 جولة من بطولة الدوري الأوكراني حتى الآن، ويتصدر شاختار دونيتسك الترتيب برصيد 47 نقطة وبفارق نقطتين فقط عن منافسه دينامو كييف. وأكد البيان الرسمي أن قرار إيقاف بطولة الدوري الأوكراني، جاء بعد إعلان الأحكام العرفية في البلاد من قبل الحكومة في الساعات الماضية.

شاختار وزوريا للدوري الروسي؟

أصبح مصير فريقين شاختار الممثل لمدنية دونيتسك وزوريا الممثل لمدينة لوهانسك. غير معروف بعد اعتراف روسي بعد المدينتين كجمهورتين مستقلتين عن أوكرانيا.

ويعد شاختار هو منافس دينامو كييف المباشر على لقب الدوري الأوكراني كل موسم. حيث خسر الأول لقب الدوري في آخر 5 مواسم مرة وحيدة لصالح الثاني الموسم الماضي.

لكن خيار الابتعاد عن الدوري الأوكراني لا يمكن حسمه، ففي عام 2014، وفي أثناء أحداث استعادة روسيا جزيرة القرم. قرر النادي الابتعاد عن دونيتسك وملعبه بسبب تضرره في إثر سقوط بعض القذائف عليه. وانتقل غربًا إلى مدينة لفيف، قبل أن يستقر على خوض منافساته في “مجمع أولمبيسكي الوطني الرياضي” في العاصمة الأوكرانية كييف. وهو أيضًا ما حدث مع زوريا لوجانسك، الذي اضطر إلى هجر ملعبه .

البرازيليون يناشدون دولتهم

ناشد عدد من لاعبي دينامو كييف وشاختار دونيتسك الأوكرانيين، الذين يحملون الجنسية البرازيلية. سلطات بلادهم بالمساعدة لإخراجهم من أوكرانيا بسبب الحرب. حيث يضم دينامو كييف لاعب برازيلي واحد هو فيتينيو، بينما يضم شاختار 13 لاعبًا برازيليًا.

ويجتمع الـ 14 لاعبًا وأسرهم في فندق بالعاصمة الأوكرانية كييف. وسجلوا الفيديو معًا لمناشدة السلطات البرازيلية إنقاذهم بعد بداية العدوان الروسي على أوكرانيا، بحسب الصحفي البرازيلي أرثور كويزادا.

نقل نهائي دوري أبطال أوروبا

كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” اختار ملعب سان بطرسبرج في روسيا استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الجاري 28 مايو المقبل. ويدرس يويفا الآن نقل المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لهذا الموسم بعيدًا عن روسيا، بسبب الأزمة الأوكرانية.

ودعا ألكسندر تشيفرين رئيس يويفا أمس الخميس عقب هجوم القوات المسلحة الروسية على أوكرانيا. إلى عقد اجتماع عاجل للجنة التنفيذية للاتحاد اليوم الجمعة لبحث الأزمة الحالية حول أوكرانيا.

الفيفا واليويفا يدينان روسيا

عبر جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن رفض المؤسسة الحاكمة لكرة القدم في العالم لاستخدام الحرب في حل مشاكل الدول. وقال إنفانتينو في مؤتمر صحفي عقد أمس الخميس عبر الفيديو: “فيفا يرفض استخدام القوة سواء من روسيا أو أوكرانيا ويطلب استخدام الحوار من أجل حل الخلاف”.

وأضاف: “في تلك ظروف كرة القدم ليست أولوية لكننا سوف نتابع خلال الفترة المقبلة. كل ما يتعلق بالملف الكروي وسوف نتخذ قرارات في وقت قريب فيما يتعلق بتصفيات كأس العالم وسوف نعلن عنها بشكل فوري”. وتحدث إنفانتينو عن إمكانية نقل المباريات الخاصة بتصفيات كأس العالم من روسيا: “لدينا مهام علينا أن نتحملها بجدية، يجب أن نقوم بتحليل الموقف، سوف ننظر للأمر بشكل عاجل، ونتمنى أن يتم حل الموقف قبل أول مباراة”.

كما أدان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الغزو الروسي لأوكرانيا، وتعهد باتخاذ قرارات في اجتماع طارئ للجنته التنفيذية اليوم الجمعة. وذكر يويفا في بيان ثان له الخميس: “الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يشارك المجتمع الدولي قلقه الكبير بشأن تطور الوضع الأمني في أوروبا ويدين بشدة الغزو العسكري الروسي المستمر لأوكرانيا”.

وأضاف يويفا: “ما زلنا حازمين في تضامننا مع مجتمع كرة القدم في أوكرانيا ومستعدين لمد يدنا إلى الشعب الأوكراني. نتعامل مع هذا الوضع بمنتهى الجدية والإلحاح، ستتخذ اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم القرارات وسوف يتم إعلانها”.

ويستعد يويفا لتجريد مدينة سان بطرسبرج الروسية من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا هذا العام المقرر في 28 مايو القادم. وربما ينظر أيضًا في الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم في قطر هذا العام، والذي تستضيفه روسيا الشهر المقبل.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر شركة (جازبروم) الروسية راعيا رئيسيا ليويفا. وتم فرض عقوبات غير مباشرة عليها من قبل الولايات المتحدة باعتبارها الشركة الأم لخط أنابيب غاز السيل الشمالي.

روسيا تنتهك الهدنة الأولمبية

أدانت اللجنة الأولمبية الدولية الغزو الروسي لأوكرانيا، ودعا الألماني توماس باخ رئيس اللجنة إلى عودة السلام مرة أخرى، وذكر بيان اللجنة الأولمبية الدولية أنها “تدين بشدة انتهاك الهدنة الأولمبية من قبل الحكومة الروسية.. رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ كرر دعوته إلى السلام، وهو الأمر الذي عبر عنه في خطاباته خلال حفل افتتاح وختام الدورة الأولمبية”.

وأضاف البيان: “في أعقاب الأحداث الأخيرة، تعرب اللجنة الأولمبية الدولية عن قلقها العميق إزاء سلامة المجتمع الأولمبي في أوكرانيا، وجرى تأسيس فريق عمل لمراقبة الوضع عن كثب وضمان تنسيق المساعدات الإنسانية لأعضاء المجتمع الأولمبي في أوكرانيا كلما أمكن ذلك”.

فيما أعلن نادي برشلونة الإسباني عبر موقعه الرسمي عن عدم سفر فريق كرة السلة إلى سانت بطرسبرج الروسية. وذكر النادي أنه بعد عقده لإجتماعات مع الأطراف المعنية قرر اتخاذ قراره بعدم السفر إلى روسيا.

وكان من المقرر خوض فريق برشلونة الأسباني مواجهتين اليوم الجمعة مع زينيت سان بطرسبرج، غدا الأحد أمام سيسكا موسكو في ملعب سيسكا، ضمن منافسات بطولة الدوري الأوروبي لكرة السلة.

في نفس السياق، قرر نادي شالكه الألماني إزالة اسم الراعي الرئيسي للفريق شركة “غاز بروم” الروسية من على قمصان الفريق، في الوقت الذي استقال فيه عضو بالمجلس الإشرافي للنادي، في ضوء عقوبات فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية الأزمة الأوكرانية الروسية.

وذكر الفريق المنافس في دوري الدرجة الثانية بألمانيا، أنه تم التوصل إلى قرار بإزالة اسم الراعي في ضوء الأحداث التي تطورت في الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد مشاورات مع الفرع الألماني لعملاق الغاز الروسي (غاز بروم) الروسية، وبدلا من اسم الراعي سيتم وضع اسم شالكه 04 على قمصان الفريق.