في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: روسيا تغلق مجالها الجوي أمام شركات طيران دول البلطيق وسلوفينيا، والصحة تعلن تسجيل 1743 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و35 وفاة، وشبورة كثيفة اليوم على الطرق وطقس معتدل نهارا.

القوات الروسية تدخل وسط مدينة خاركيف الأوكرانية والقتال مستمر

أفادت مراسلة قناة العربية، أن القوات الروسية دخلت وسط مدينة خاركيف الأوكرانية، والقتال مستمر هناك بين القوات الروسية والأوكرانية.

وأقرت الحكومة الأوكرانية، الأحد، بأن قوات روسية اقتحمت مدينة خاركيف، الاستراتيجية القريبة من الحدود مع روسيا، في أحدث تطورات الغزو الذي بدأ الخميس، فيما أعلن الجيش الروسي أنه يحاصر مدينتي خيرسون وبيرديانسك جنوبي أوكرانيا.

لماذا تضر العقوبات أوروبا أكثر من روسيا؟
لماذا تضر العقوبات أوروبا أكثر من روسيا؟

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأراضي الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضي، حيث تدخل اليوم الأحد يومها الرابع على التوالي، وشهدت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم، عمليات قصف صاروخي روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وفق بيان للوزارة الدفاع الأوكرانية.

وفشل مجلس الأمن فى تمرير مشروع قرار يدين الأوضاع، حيث أسقط الفيتو الروسى مشروع القرار الأمريكى فى مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا.

روسيا تغلق مجالها الجوي أمام شركات طيران دول البلطيق وسلوفينيا

أعلنت روسيا إغلاق مجالها الجوي أمام الشركات المرتبطة أو المسجلة في لاتفيا وليتوانيا وإستونيا وسلوفينيا، ردا على إجراءات مماثلة اتخذتها تلك الدول ضد روسيا.

وقالت وكالة الطيران المدني الروسية في بيان لها، إن هذا الحظر سينطبق أيضا على رحلات الترانزيت التي تسيّرها الشركات المعنيّة عبر المجال الجوي الروسي.

 

وكانت روسيا أغلقت السبت مجالها الجوي أمام شركات الطيران البلغارية والبولندية والتشيكية، بعد قرار مماثل اتخذته هذه الدول ضد الشركات الروسية.

وقال متحدث باسم وزارة النقل الألمانية لوكالة “فرانس برس”، إن بلاده تعتزم أيضا إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

الدفاع الألمانية: منح ألف سلاح مضاد للدبابات و500 صاروخ أرض- جو لأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية، السبت، منح ألف سلاح مضاد للدبابات و500 صاروخ أرض-جو من طراز “ستينجر” إلى أوكرانيا.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتز -حسبما ذكرت قناة “إيه آر ديه” الألمانية- إنه سيتم تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا في أقرب وقت ممكن، وهذا نابع من “التزامات برلين الأخلاقية”، حيث تزود ألمانيا أوكرانيا بأسلحة من مخزون الجيش.

الصحة تسجل 1743 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و35 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، عن خروج 1200 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 410948 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 1743 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 35 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 480727 من ضمنهم 410948 حالة تم شفاؤها، و23992 حالة وفاة.

شبورة كثيفة اليوم على الطرق وطقس معتدل نهارا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، مائل للبرودة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مائل للدفء على شمال الصعيد، دافئ جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد شبورة كثيفة صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأحد: القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجة، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 12 درجة، وسانت كاترين العظمى 21 درجات والصغرى 04.