في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: مصر تدعو لاجتماع طارئ للجامعة العربية على مستوى المندوبين لبحث أزمة أوكرانيا، والرئيس الأوكراني: سنقاضي روسيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وسفارة مصر بكييف تدشن جروب تليجرام لتوجيه تعليماتها للمصريين بأوكرانيا، ومصر ثاني أكثر سوق مستهدفة لصفقات الدمج والاستحواذ في العالم 2021. 

مصر تدعو لاجتماع طارئ للجامعة العربية على مستوى المندوبين لبحث أزمة أوكرانيا

أعلنت ذلك وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأحد، في بيان صحفي أن مصر دعت إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين، وذلك للتباحث حول التطورات الجارية في أوكرانيا.

الرئيس الأوكراني: سنقاضي روسيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي

قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي، أن بلاده ستقاضي روسيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذلك وفق خبر عاجل لقناة “سكاي نيوز عربية”.

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأراضي الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضي، حيث تدخل اليوم الأحد يومها الرابع على التوالي، وشهدت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم، عمليات قصف صاروخي روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وفق بيان للوزارة الدفاع الأوكرانية.

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

وفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار يدين الأوضاع، حيث أسقط الفيتو الروسي مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا.

وأقرت الحكومة الأوكرانية، الأحد، بأن قوات روسية اقتحمت مدينة خاركيف، الاستراتيجية القريبة من الحدود مع روسيا، في أحدث تطورات الغزو الذي بدأ الخميس، فيما أعلن الجيش الروسي أنه يحاصر مدينتي خيرسون وبيرديانسك جنوبي أوكرانيا.

انتهاء مهلة روسيا لمفاوضات بيلاروسياوتين وبوتين يأمر “قوات الردع النووي” بالبقاء في أقصى درجات التأهب

أفادت قناة العربية في خبر عاجل، بانتهاء مهلة روسيا لأوكرانيا للحضور لمقر المفاوضات في بيلاروسيا. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا مستعدة لمفاوضات فى بيلاروسيا لكن أوكرانيا لم تغتنم الفرصة، موضحا أن إسرائيل عرضت الوساطة للتفاوض مع أوكرانيا،

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

وأمر بوتين “قوات الردع النووي” الروسية البقاء في أقصى درجات التأهب.

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأراضي الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضي، حيث تدخل اليوم الأحد يومها الرابع على التوالي، وشهدت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم، عمليات قصف صاروخي روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وفق بيان لوزارة الدفاع الأوكرانية.

سفارة مصر بكييف تدشن جروب تليجرام لتوجيه تعليماتها للمصريين بأوكرانيا

دشنت السفارة المصرية في كييف، جروب جديد على تطبيق تليجرام، للتواصل مع أبناء الجالية المصرية، والذب سوف تستخدمه سفارة مصر في إرسال التعليمات والإرشادات للمصريين في أوكرانيا لتوجيه تحركاتهم من أجل الخروج بأمان إلى المناطق الحدودية والانتقال للدول المجاورة في طريق عودتهم إلى مصر.

جروب تليجرام، الذي دشنته سفارة مصر في أوكرانيا، جاء باسم “تعليمات السفارة المصرية في أوكرانيا، ويمكن الانضمام إليه عبر هذا اللينك الذي نشرته سفارة القاهرة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ولينك جروب السفارة المصرية في كييف على تليجرام، هو ( https://t.me/EmbassyofEgyptKiyv ).

وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز سفارة مصر في أوكرانيا، لجهودها على مدار الساعة من أجل المتابعة لحظة بلحظة لتطورات أوضاع المصريين المقيمين بأوكرانيا، في ظل الأعمال العسكرية المستمرة في أراضيها منذ بدء الهجوم الروسي، فجر الخميس الماضي، والمستمرة حتى وقتنا هذا بعد فشل مساعي التفاوض بين روسيا وأوكرانيا.

مصر ثاني أكثر سوق مستهدفة لصفقات الدمج والاستحواذ في العالم 2021

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري إنفوجراف جديدًا يتضمن رصدًا لأحدث تقارير بيكر ماكينزي عن مصر في فبراير 2022؛ ويرى التقرير أن مصر ثاني أكثر سوق مستهدفة لصفقات الدمج والاستحواذ عالميًّا بعد الولايات المتحدة في 2021.

وأوضح الانفوجراف إجمالي صفقات العام وصل إلى نحو 233 صفقة بزيادة 49% عن عام 2020، ووصل إجمالي قيمة هذه الصفقات إلى 9.9 مليارات دولار بزيادة 486% عن عام 2020، وبالتركيز على النصف الثاني كان ديسمبر الأعلى في قيمة الصفقات بنحو 653.8 مليون دولار، وأكتوبر الأعلى في عدد الصفقات بنحو 31 صفقة.

وكانت الرعاية الصحية أكثر القطاعات استهدافا من حيث قيمة الصفقات، بإجمالي 1.6 مليار دولار خلال 2021.

غدا ارتفاع طفيف بالحرارة وشبورة كثيفة على الطرق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الاثنين، ارتفاع طفيف في درجات الحرارة ليسود طقس مائل للدفء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وشمال الصعيد، مائل الحرارة على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد شبورة كثيفة صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الاثنين: القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 11 درجات، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 24 درجة والصغرى 08 درجات، وقنا العظمى 25 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 10 درجة، وسانت كاترين العظمى 21 درجات والصغرى 03.