في نشرته المسائية (ازي الحال) يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الساحتين المحلية والدولية. ومنها: رسائل السيسي خلال إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية. بالإضافة إلى موافقة مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال على صرف الدفعة الـ10 والـ11 للعاملين بالمنشآت السياحية المتعثرة. وكذلك

السيسي يتحدث عن أحداث 2011 في مصر

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن أحداث عام 2011، خلال كلمته في إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية اليوم الإثنين. إذ قال: الناس خرجت ليه في 2011.. لأن حالة الرضا المجتمعي مش موجودة.. الناس مش راضية.. مفيش حاجة مكفية.. ومفيش تعليم كويس.. وبدل ما نقول إن أداء المواطن بقينا في مواجهة الدولة.. نعمل دراما.. ومش باخدكم بعيد عن الهدف.

وأضاف: بنتكلم عن الحفاظ على الدولة المصرية وعدم الانزلاق للخراب والدمار.. الناس تعبانة وعاوزه تغيير صحيح.. بس اتغير ازاي.. اللى بنتكلم فيه.. بنغير أسباب التردى.

الرئيس: محتاجين رسالتنا فيما يخص أوضاع الدولة توصل لكل الناس

وفي سياق حديثه، قال الرئيس إنه لابد من تبسيط الموضوعات التي يتحدث فيها المسؤولين فيما يتعلق بأوضاع الدولة للمواطنين. ذلك من أجل فهمها بشكل صحيح. وأضاف الرئيس: مش بنستهدف فقط أكلم الفئة اللي هي مفكرة أو مثقفة.. لأ أنا بتكلم دايمًا إننا محتاجين رسالتنا توصل لكل الناس. عاوز أربط بين الكلام اللي بيتقال وبين الواقع اللي بنعيشه.

وتابع: أنا مواطن زي كل المواطنين وعشت في مصر عمري كله. كنت بقول ليه إحنا كده، والمستشفى بتاعتنا ليه بالمستوى ده، وكنت بفكر وأفهم. فيما تساءل: هوا الهدف مشروع قومي لتنمية الأسرة ولا مشروع قومي لتنمية الدولة المصرية؟.. أنا عاوز حالة رضا بين الأسرة لتنعكس على حالة رضا للدولة.

ويستهدف المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة بشكل عام. ذلك من خلال ضبط معدلات النمو المتسارعة، والارتقاء بخصائص السكان.

يستهدف المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة بشكل عام.
يستهدف المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة بشكل عام.

السيسي: لما جينا نطور التعليم طارق شوقي خد على دماغه لحد ما مات

وفيما يخص وضع التعليم في مصر، قال الرئيس السيسي: البلد دي بلدنا كلنا.. مش بتاعتي أنا بس.. وأنا دائمًا أقول الأمن القومي والأمن القومي والأمن القومي في كل حاجة.. الرعاية الصحية أمن قومي.. التعليم أمن القومي.. والدكتور طارق شوقي وزير التعليم خد على دماغه لما مات لما جيه يطور التعليم.. أنتوا عاوزين تعليم ولا مش عاوزين.. لقاءاتنا دي توعية حقيقية لواقعنا.. واحنا مش بنكسف.. أنتوا قولتوا كلام مرتب هيفهموا ناس كتير.. وفيه ناس كتير تانيين ممكن مش يفهموا الكلام.. زى معدل النمو وغيره.

الرئيس: مرتباتنا منخفضة وعايز أدى المواطن 30 ألف جنيه في الشهر

وفيما يتعلق بنسب الرواتب في مصر، قال الرئيس السيسي: فيه أم عندها طفل ولا طفلين.. تقدر تقعد كل يوم ساعتين للرعاية.. احنا اختزلنا العلاقة.. بخليها تشتغل تساعدنى علشان يأكل.. الوظيفة المرتبات في مصر مرتبات دنيا.. هو حد يقول الكلام ده في الموقع اللي أنا فيه.. أيوه مرتبات دنيا ومنخفضة.. هو أنا السبب.. عاوز أدى المواطن 30 ألف جنيه.. طب ازاي تعملوها إزاي.

2 مليار جنيه للمنشآت السياحية المتعثرة

وافق مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال على صرف الدفعة الـ10 والـ11 للعاملين بالمنشآت السياحية المتعثرة. وذلك بالتنسيق مع الاتحاد المصري للغرف السياحية. وبواقع 100% من الأجر الأساسي، وبحد أدنى 600 جنيه شهريًا.

وأوضح وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن المبالغ التي تم صرفها من الصندوق التابع للوزارة، بلغت أكثر من 2.062 مليار جنيه. وقد استفاد منها 419.7 ألف عامل. وهم يعملون في 3937 منشأة، وذلك حتى نهاية ديسمبر 2021.

ووجه الوزير أعضاء مجلس الإدارة بإعداد رؤية حول إمكانية استثمار أموال الصندوق. ذلك لتحقيق عوائد تكفي لتوفير الإعانات للمنشآت المتعثرة من الأعضاء. مشددًا على الحفاظ على أموال الصندوق وعدم إهدارها في الرؤى المقدمة وضرورة تحليل المخاطر.

أوضح وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن المبالغ التي تم صرفها من الصندوق التابع للوزارة، بلغت أكثر من 2.062 مليار جنيه.
أوضح وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن المبالغ التي تم صرفها من الصندوق التابع للوزارة، بلغت أكثر من 2.062 مليار جنيه.

بـ”قرار سريع”.. مصر تحل أزمة مواطنيها على حدود أوكرانيا

نجحت مصر عبر جهود التواصل مع الخارجية الأوكرانية، في إصدار تعليمات لحرس الحدود الأوكراني بالسماح للمصريين بالمغادرة من نقاط الحدود مع كافة الدول المجاورة. وقال السفير المصري في كييف أيمن الجمال إنه “بالتنسيق بين السفارة المصرية فى كييف والسفارات المصرية فى الدول المجاورة بولندا، والمجر وسلوفاكيا ورومانيا وكذلك مع وزارة الخارجية الأوكرانية، صدرت تعليمات لحرس الحدود الأوكراني بتسهيل عبور المصريين”.

وعممت السفارة المصرية تعليمات جديدة على المصريين في أوكرانيا. وقد جاء فيها إنه: يمكن العبور بسهولة إلى رومانيا. وذلك عن طريق الوصول إلى مدينة Izmail, Odessa Oblast واللحاق بالعبارة الموجودة في المعبر الحدودي بين رومانيا وأوكرانيا لنقل النازحين إلى الحدود الرومانية.

وأضافت أن الأفضل هو الذهاب من هناك سيرًا على الأقدام. لأن السيارات أمامها خط انتظار. كما أنه يسمح فقط بخمسين سيارة للعبور.

وتضمنت تعليمات السفارة أيضًا أن: العبارة تستغرق حوالي 10 دقائق. ثم الانتظار حتى تتم المعالجة على الجانب الروماني للتأكد من الجوازات والحصول على ختم بالدخول. وأوضحت السفارة أنه بمجرد الوصول إلى رومانيا، هناك مجموعة من المتطوعين الرومانيين المستعدين للمساعدة في الطعام، وبطاقات Sim للاتصالات، والنقل إلى بوخارست. مع توفير الملابس الدافئة، والإقامة، وأي شيء تحتاجونه. مشيرةً إلى ضرورة ارتداء ملابس دافئة وحمل طعام للاحتياط.

روسيا تفرض حظرًا على شركات الطيران من 36 دولة

حظرت روسيا الإثنين على شركات طيران من 36 دولة من بينها بريطانيا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وكندا استخدام مجالها الجوي. ذلك في خطوة تأتي ردًا على عقوبات شاملة تستهدف قطاع الطيران الروسي.

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي فرض حظر على الرحلات الجوية التابعة للشركات الروسية، بحيث لا يمكن لهذه الرحلات استخدام المجال الجوي للدول الأعضاء أو مطاراتها.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه كندا، الأحد، إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية الروسية. ويعد ذلك خطوة غير مسبوقة تهدف للضغط على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لوقف غزو أوكرانيا.

يضم الوفد الأوكراني وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، ومستشار مكتب الرئيس ميخائيل بودولاك.
يضم الوفد الأوكراني وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، ومستشار مكتب الرئيس ميخائيل بودولاك.

بدء المحادثات بين روسيا وأوكرانيا

إلى ذلك، بدأت محادثات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا، الإثنين، بهدف وقف الحرب بين الطرفين، حسبما أظهرت صور نشرتها وكالة أنباء “رويترز”، وأعلن مستشار الرئاسة الأوكراني ميخائيلو بودولياك لـ”رويترز” في رسالة نصية، إن المحادثات بين أوكرانيا وروسيا بدأت بالفعل، في موقع على الحدود مع بيلاروسيا.

وكانت أوكرانيا قالت -في وقت سابق- إن وفدًا تابعا لها وصل إلى الحدود البيلاروسية. ذلك بهدف إجراء محادثات مع الجانب الروسي لإنهاء الغزو الذي بدأ الخميس. وقال مكتب الرئيس الأوكراني إن “الهدف الرئيسي للمحادثات مع روسيا هو الوقف الفوري لإطلاق النار وسحب القوات الروسية”.

ويضم الوفد الأوكراني وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، ومستشار مكتب الرئيس ميخائيل بودولاك. ذلك وفقًا لوكالة أنباء “تاس” الروسية. وقبيل ذلك، أكدت بيلاروسيا أنها جاهزة لاستضافة المفاوضات المقررة بين روسيا وأوكرانيا، في اليوم الخامس من الهجوم الذي شنته موسكو، وقالت وزارة الخارجية البيلاروسية على “فيسبوك”: “مكان المحادثات بين روسيا وأوكرانيا في بيلاروس جاهز، وننتظر وفدي البلدين”.