تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الرابع من فبراير, ومنها: السجن 3 سنوات لشادي نبيل في قضية “ورش التمثيل”، و2.5 مليار جنيه منح أجنبية للجمعيات الأهلية، ومصر تسجل 103 ملايين نسمة.

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة:

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

ما قضت به محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية بحق شادي نبيل. إذ قضت عليه بالسجن 3 سنوات في اتهامه بهتك عرض 7 فتيات في القاهرة ونويبع. وذلك داخل ورش تمثيل خاصة مملوكة له.

كذلك، قررت نيابة أمن الدولة العليا، الأحد 27 فبراير، تجديد حبس تسعة أقباط لمدة خمسة عشر يومًا. ذلك على ذمة التحقيقات في القضية رقم 65 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا. وهو ما يأتي على خلفية تظاهر العشرات من أهالي عزبة فرج الله التابعة لمركز سمالوط شمال محافظة المنيا، يوم 22 يناير الماضي، داخل مقر مطرانية سمالوط، وتنظيمهم وقفة احتجاجية بالعزبة في اليوم التالي للمطالبة بإعادة إنشاء كنيسة القديس يوسف وأبو سيفين بالعزبة.

كما تم رفع اسم الأستاذة عزة سليمان رئيسة مجلس الأمناء بمؤسسة قضايا المرأة المصرية من قوائم المنع من السفر بعد 6 سنوات كاملة من المنع. وبعد 6 أشهر من صدور قرار بـ”ألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية” ضدها. وقد رحبت مؤسسة قضايا المرأة المصرية بالقرار الذي طال انتظاره. وقالت إنها تتطلع إلى رفع التحفظ عن حسابها وحساب شركتها.

أيضًا، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج. ونص مشروع القانون على أن تقوم السلطة المختصة بتوزيع التأشيرات الممنوحة من السلطات السعودية على الجهات المنظمة للحج. على أن تُدرج بيانات الحاج على البوابة المصرية الموحدة للحج قبل سفره. وذلك وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية للقانون.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي

أصدرت الأحزاب الاشتراكية بيانًا نعت فيه عاصم عفيفي العامل بشركة يونيفرسال. والذي انتحر لأنه لم يعد قادرًا علي تلبية احتياجات أسرته.

وفيما يخص الحق في تكوين الجمعيات

ساهمت عدة دول أجنبية بمنح وصلت إلى نحو 2.5 مليار جنيه فى تمويل الجمعيات الأهلية خلال عام 2021. كما صرحت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن، وقالت إن هناك 2700 جمعية جديدة خالصة، و40% من الجمعيات الجديدة اتبعت مسمى حقوقيًّا. وأصبحت اللغة الحقوقية موجودة بالمجتمع المدني، وأكثر الموضوعات التى سجلت إلى الآن تخدم مجالات الأسرة والطفولة، وحقوق ذوى الإعاقة وحقوق الإنسان.

نشرة 360.. وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان

وافق مجلس النواب بغالبية ثلثي أعضائه على تعديل قانوني جهاز المخابرات العامة رقم 100 لسنة 1971، وأفراده رقم 80 لسنة 1974. ليتضمنا منح الجهاز الحق في تأسيس الشركات بجميع أنواعها أو المساهمة في شركات قائمة أو مستحدثة. وكذا تعيين أعضائه كرؤساء أو أعضاء مجالس إدارة تلك الشركات بعد موافقة الجهاز.

كذلك، شهدت جلسة مجلس الشيوخ أثناء مناقشة قانون التأمين الموحد، مداعبة بين النائب أبوالنجا المحرزي عضو مجلس الشيوخ، والمستشار عبدالوهاب عبدالرزاق رئيس المجلس، الذي عاد من إجازة مرضية، وتغيب عن حضور عدة جلسات.’قال المحرزي: “إحنا من غيرك زي اليتامى وأرجوك متغبش علينا”. واستقبل أعضاء المجلس كلمة المحرزي بالتصفيق، ووجه رئيس المجلس، الشكر للنائب.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

تقدمت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب وعضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة موجه لكل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ذلك بشأن تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيانات الشخصية.

كما أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة اعتذار الكاتب والصحفى إبراهيم عيسى عن عدم رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصرى بالمهرجان. وذلك قبل ساعات من افتتاح دورته السادسة.

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

103 ملايين نسمة بلغ عدد سكان مصر فى الداخل وفق ما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الأسبوع الماضي. وكان عدد السكان قد بلغ 102 مليون نسمة، يوم 5 يوليو 2021. ذلك وفقًا لما أعلنته الساعة السكانية بالجهاز. وهي مربوطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة.

هذا في الوقت الذي أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مؤشرات أداء الاقتصاد المصري خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي 2021 /2022. واستعرضت الوزيرة، خلال مؤتمر صحفى، نتائج مراجعة وتدقيق بيانات الناتج المحلى الإجمالى. حيث شهد الاقتصاد تحقيق معدل نمو بلغ 8.3% خلال الربع الثانى من العام المالى الحالى، مقارنة بمعدل نمو 2% خلال الربع الثاني من العام الماضي، موضحةً أن معدل النمو خلال النصف الأول من العام المالى الحالى 9%.

الحق في العمل

استمر إضراب عمال يونيفرسال للأجهزة الكهربائية، والذي بدأ في 22 من فبراير الحالي. ذلك عقب علمهم بنبأ انتحار زميلهم عاصم عفيفي بسبب سوء ظروفه المادية وعدم إيفائه بمتطلبات أسرته. حيث دأبت إدارة شركة يونيفرسال على تأخير صرف مستحقات العمال.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)