في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها: الدفاع الأوكرانية تعلن تدمير 79 طائرة ومروحية روسية منذ بدء المعارك، الصحة تسجل 1121 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وروسيا تعلن وقف إطلاق النار بمنطقتي ماريوبل وفولنوفاخا بأوكرانيا لخروج المدنيين، ومجلس الدولة يبدأ اليوم تجليس القاضيات على المنصة لأول مرة في تاريخه، وارتفاع درجات الحرارة وشبورة ونشاط للرياح.

الدفاع الأوكرانية تعلن تدمير 79 طائرة ومروحية روسية منذ بدء المعارك

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم السبت في بيان، تدمير 39 طائرة حربية روسية و40 مروحية منذ بدء المعارك، التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 24 فبراير الماضي.

وقالت الوزارة: “بفضل جميع أبناء شعبنا، فإن خطط الكرملين لإخضاع الأوكرانيين، والاستيلاء على المدن الكبرى، والإطاحة بالدولة، وضم أوكرانيا إلى روسيا، قد باءت بالفشل”.

على الجانب الآخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، عن نظام تهدئة من جانبها يبدأ الساعة العاشرة صباحا، وذلك لفتح ممرات إنسانية لخروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا.

وقالت وزارة الدفاع للصحفيين، إن “الجانب الروسي يعلن اليوم 5 مارس من الساعة 10 صباحا بتوقيت موسكو، بدء نظام تهدئة وفتح ممرات إنسانية أمام خروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا”.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية، أنه تم الاتفاق مع الجانب الأوكراني على ممرات إنسانية، والطرق التي سيخرج منها المدنيون.

روسيا تعلن وقف إطلاق النار بمنطقتي ماريوبل وفولنوفاخا بأوكرانيا لخروج المدنيين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، عن نظام تهدئة من جانبها يبدأ الساعة العاشرة صباحا، وذلك لفتح ممرات إنسانية لخروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا.

وقالت وزارة الدفاع للصحفيين، إن “الجانب الروسي يعلن اليوم 5 مارس من الساعة 10 صباحا بتوقيت موسكو، بدء نظام تهدئة وفتح ممرات إنسانية أمام خروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا”.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية، أنه تم الاتفاق مع الجانب الأوكراني على ممرات إنسانية، والطرق التي سيخرج منها المدنيون.

مجلس الدولة يبدأ اليوم تجليس القاضيات على المنصة لأول مرة في تاريخه

تبدأ إدارة مجلس الدولة اليوم السبت 5 مارس، في تجليس جميع القاضيات على منصة القضاء مع زملائهن من القضاة، بحيث تحضر ضمن تشكيل المحكمـة كمفوض دولة على مستوى الجمهورية، كما ستبدأ القاضيات برئاسة جلسات تحضير القضايا واستكمال المستندات اللازمة للفصل فيها، وتهيئتها للمرافعة، وبهذا تكون القاضيات قد تحقـق لـهن جميـع صـلاحيات واختصاصات القاضي في مجلس الدولة بالجلوس على المنصة مثـل القضاة، وفي ذات الوقت سيستمر بحـثهن للقضايا وإعداد تقارير بالرأي القانوني فيها، كما سيستمر تدريبهن لمزيـد مـن ثـقـل الشخصية القضائية وشرح مدونة التقاليد القضائية ودليل العمل القضائي.

صرح المستشار محمد محمـود حـسام الدين رئيس مجلس الدولة، أنـه تنفيـذا لـقـرار الرئيس عبد الفتـاح السيسي رئيس الجمهوريـة رقـم 446 لسنة 2021 في الثالث من أكتوبر 2021 بتعيين عدد (98) قاضية في مجلس الدولة، فقد تم توزيعهن للعمل في الدوائر المختلفة لهيئة مفوضي الدولة، حيث قمن بدراسة القضايا وإعداد تقارير بالرأي القانوني فيها وشاركن زملاءهن مـن القضاة في الإنجـاز المتميز الذي يتم حاليا بالمجلس، وفي ذات الوقت اجتازت جميع القاضيات دورة تدريبية مكثفة لاكتساب التقاليد القضائية ومهارات العمل القضائي ودراسـة ملفـات القضايا وإدارة الجلسة والإلمام ببعض الأمور المتعلقة بالأمن القومي ومكافحة الفساد والمشروعات القومية وزيارة بعضها.

وأضاف المستشار رئيس مجلس الدولة، أنه تأكد من كفاءة وتميز القاضيات وسرعة الاندماج في الهيئة القضائية لمجلس الدولة، كما أثبتت المتابعة المقدمـة عنهن الدقة في بحث القضايا وإعداد التقارير القانونيـة فيهـا والمشاركة في المداولة والتعاون مع الزملاء والرؤساء

الصحة تسجل 1121 إصابة جديدة بفيروس كورونا و13 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 983 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 418462 حتى أمس الجمعة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 1121 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 488763 من ضمنهم 418462 حالة تم شفاؤها، و 24162 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف الذكية.

إدارة تويتر تحظر أكثر من 100 حساب روج لهاشتاج يدعم الرئيس الروسي

أعلنت إدارة تويتر اليوم حظر أكثر من 100 حساب روج لهاشتاج يدعو لمساندة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وأعلنت الخدمة الفيدرالية الروسية للإشراف على الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام بدء حجب موقع “تويتر”، بعد أن أعلنت فى وقت سابق حظر الوصول لموقع “فيسبوك”.

وبحسب “روسيا اليوم”، كانت موسكو أعلنت قبل أسبوع عن “تقييد الوصول” و”إبطاء” تشغيل “فيسبوك” بعد تقييده وظائف حسابات وسائل إعلام روسية.

ووفقا للهيئة الناظمة الروسية، فإن هذه القيود “تنتهك المبادئ الأساسية للإعلام الحر ووصول المستخدمين الروس دون عائق إلى وسائل الإعلام الروسية على منصات الإنترنت الأجنبية”.

ودخلت العمليات العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية يومها التاسع، وأعلنت السلطات الأوكرانية أن حريقاً اندلع في محطة زابوريجيا نتيجة قصف روسي.

وقالت وكالة تفتيش المواقع النووية الأوكرانية، إن القوات الروسية سيطرت على أراضى المنشأة الواقعة فى جنوب البلاد، وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بفرض عقوبات “أقوى” على موسكو بعد قصف المنشأة النووية الأوكرانية.

وأعلنت وكالة تفتيش المواقع النووية الأوكرانية، أنها لم ترصد أى تسرب إشعاعى من منشأة زابوريجيا النووية والتى تعرضت لضربات خلال الليل.

وعلى صعيد آخر، أعلن المفاوضون الروس والأوكرانيون إحراز تقدم محدود فى محادثات وقف إطلاق النار، واتفق الجانبان على ضرورة وجود ممرات إنسانية للمدنيين.

مطار القاهرة يستقبل رحلتين من بولندا تقل الطلاب المصريين القادمين من أوكرانيا

وصل مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم السبت، طائرتين تابعتين لشركة أيركايرو تنقل عدد 177 من الطلاب المصريين القادمين من أوكرانيا عبر بولندا.

 

الأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة وشبورة ونشاط للرياح

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم السبت، ارتفاعا في درجات الحرارة، ليسود طقس دافئ نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى، ومعتدل على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، دافئ على شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم شبورة مائية كثيفة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال وجنوب الصعيد، ونشاط رياح على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على السواحل الشمالية الغربية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم السبت: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 08 درجات، وقنا العظمى 31 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 32 درجة والصغرى 11 درجة، وسانت كاترين العظمى 19 درجة والصغرى 05 درجات.